- العناية بأصول النحو في كتاب الفوائد الشافية (1 ردود)
- مذهب زيني زاده النحوي ومواقفه النحوية (1 ردود)
- الاختصار في بعض أبواب النحو (الاستفهام، الشرط، أسماء الأفعال، الممنوع من الصرف، العدد (0 ردود)
- ملامح النحو العربي في برنامج تعليم العربية لغير الناطقين بها (1 ردود)
- شهادات الغربيين حول سيبويه وتأثير النحو العربي في اللسانيات (0 ردود)
- ظاهرة الاستبدال في النحو العربي.. آفاق غير محدودة (0 ردود)
- الاختصار في أبواب التمييز والعطف والنداء (0 ردود)
- الفاء الفصيحة: ضابطها وتطبيقاتها (0 ردود)
- أهم مظاهر المنهج التوليدي التحويلي عند سيبويه (1 ردود)
- طريقة زيني زاده وأسلوبه الإعرابي في كتابه "الفوائد الشافية" (1 ردود)
- الاختصار والحذف في باب كان وأخواتها (0 ردود)
- الاختصار في باب ظن وأخواتها وإن وأخواتها (0 ردود)
- من إسهامات العرب القدامى في مجال الدراسات اللسانية (0 ردود)
- حذف المبتدأ والخبر جوازا ووجوبا (0 ردود)
- ابن الحاجب وكتابه: الكافية في علم النحو (0 ردود)
- أوجه الاختصار في باب النكرة والمعرفة (0 ردود)
- ألبتة والبتة (رسما ودلالة وبنية وإعرابا) (0 ردود)
- الإعراب والبناء (0 ردود)
- التحليق في سماء المصدر الرباعي (4 ردود)
- الافتراض النحوي (الافتراض في النحو) (0 ردود)
- الأبواب النحوية: باب الكلمة والكلام (0 ردود)
- التنوين بين الذكر والحذف (0 ردود)
- القول بوقوع الاتساع لدى النحاة (0 ردود)
- نيابة حروف الجر بعضها عن بعض (0 ردود)
- ضوابط الاختصار في اللغة (0 ردود)
- لمحة عن الحمل على التوهم في النحو (0 ردود)
- الإعراب التقديري والإعراب المحلي (0 ردود)
- مسرحية أنواع الفعل المعتل (0 ردود)
- التنفيس وحروفه (0 ردود)
- أنموذج لساني جديد في تحليل الجملة العربية (0 ردود)
- أسباب ظاهرة الاختصار في اللغة العربية (0 ردود)
- التقديم والتأخير في النحو (0 ردود)
- عرض بحث: القيمة النحوية للفاصلة القرآنية (0 ردود)
- موقف شراح الحديث من مسألة الاستشهاد بالحديث على المسائل النحوية (2 ردود)
- الحذف والتقدير في اللغة العربية (0 ردود)
- مواقف النحاة من الاستشهاد بالحديث (0 ردود)
- لمحة عن الافتراض النحوي وأصنافه (0 ردود)
- نتائج ضرورات التوفيق بين القاعدة النحوية والتطبيق (0 ردود)
- مقاصد النحاة من ذكر الشواهد الحديثية (0 ردود)
- قراءة وعرض لمصنفات التراث العربي النحوي في أداة نحوية واحدة (0 ردود)
- وسائل التوفيق بين القاعدة النحوية والتطبيق (1 ردود)
- شروط الحذف في النحو (0 ردود)
- من أساليب العربية: النهي وأداته (0 ردود)
- دفاع عن النحو والفصحى (14 ردود)
- تطور ظهور مصطلح الاختصار عند النحاة والعلماء (0 ردود)
- الشعر والفلسفة عند النحاة (0 ردود)
- نتائج الاختلاف بين القاعدة (0 ردود)
- مبدأ الشيوع والمنهج الإحصائي وتطبيقاتهما في تدريس النحو العربي وظيفيا (1 ردود)
- شروط القواعد النحوية (0 ردود)
- مبدأ الشيوع والمنهج الإحصائي وتطبيقاتهما (3 ردود)
- كلام العرب الفصحاء في الاحتجاج النحوي (0 ردود)
- هل من فرق بين لفظتي (الصوم) و(الصيام) دلاليًّا؟ (0 ردود)
- الموجز في قواعد اللغة العربية (27 ردود)
- نظرات في "تاج العروس" للزَّبيدي (1 ردود)
- الاستشهاد بلغة الشعر في النحو (0 ردود)
- عناية النحاة والعرب بالمعنى (0 ردود)
- الفرق بين نيّف ونيْف (0 ردود)
- الاستشهاد بالحديث النبوي في علم النحو (0 ردود)
- المَعْرِض وليس المَعْرَض (0 ردود)
- الاستشهاد بالقرآن الكريم في علم النحو (0 ردود)
- من أسباب الاختلاف بين القاعدة النحوية والتطبيق (0 ردود)
- سُورَةُ النُّورِ وَالأَحْزَابِ، لاَ سُورَتَيْ النُّورِ وَالأَحْزَابِ (0 ردود)
- تأثر نظرية العامل الإعرابي بالفلسفة وعلم الكلام (0 ردود)
- انتقادات القاعدة النحوية (0 ردود)
- الأَوْدِيَة لاَ الوِدْيَان (0 ردود)
- التعليل بالتسمية والإتباع والحمل على النظير (0 ردود)
- سمات القاعدة النحوية (0 ردود)
- علة الاستغناء والعوض والاطراد في النحو العربي (0 ردود)
- التعليل في النحو بكثرة الاستعمال وأمن اللبس والفرق (0 ردود)
- ضرورة صناعة القواعد النحوية (0 ردود)
- بَيْنَ القِوامَة والقِيام والقِوام (0 ردود)
- التعليلات عند اليزدي (0 ردود)
- أكْفاء وأكفَّاء وأكفياء (0 ردود)
- همزة (اسم) للوصل أم للقطع؟ (0 ردود)
- أقسام العلة النحوية (0 ردود)
- ما الصواب: سُبورة أم سَبورة؟ (0 ردود)
- سيبويه وإعراب جملة "الله أكبر" (0 ردود)
- الفرق بين بُرهة وهُنيهة (0 ردود)
- إعراب الجمل (0 ردود)
- الإجماع في اللغة العربية (1 ردود)
- الحروف في اللغة وأقسامها (0 ردود)
- هل يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؟ (1 ردود)
- لُغوي لا لَغوي (0 ردود)
- تحليلُ مسائِلِ القَسَمِ (0 ردود)
- وضع الياء في آخر الفعل الناقص بعد لا الناهية (0 ردود)
- اسم التفضيل وخطأ في استعماله (3 ردود)
- كتابة الهمزة في فعل الأمر (0 ردود)
- القسم (0 ردود)
- ملخص بحث الضَّرُورَةُ الشِّعرِيَّةُ (0 ردود)
- الأسماء الستة وأفعال المدح والذم (0 ردود)
- خطأ في كتابة فعل الأمر (0 ردود)
- النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث (0 ردود)
- الاستشهاد بلهجات العرب وأمثالهم وأقوالهم في النحو (0 ردود)
- الاسم واللقب والكنية (0 ردود)
- مسائل تتعلق بالأمر (0 ردود)
- الاستشهاد بشعر العرب في النحو عند اليزدي (1 ردود)
- المشتقات (اسم الفاعل - اسم المفعول - الصفة المشبهة - اسم التفضيل) (0 ردود)
- وضع الضمائر بين اسم الاستفهام والمستفهم عنه (0 ردود)
- من المنصوبات التمييز (0 ردود)
- بعض معاني (نعم وبلى) في القرآن الكريم عند سيبويه (0 ردود)
- الحِلَق يوم الجمعة (بكسر الحاء لا بالفتح) (0 ردود)
- نيابة الفاء عن ( ثم ) (0 ردود)
- تحليل مسائل القسم وتوجيهات الفراء لها (0 ردود)
- المنفق سلعته (0 ردود)
- مذهب المتوسطين من النحاة (0 ردود)
- تعدد أوجه القراءة في إقامة المضاف إليه مقام المضاف (0 ردود)
- شواهد معاني القرآن وإعرابه للزجاج (0 ردود)
- قواعد بناء الأفعال للمبتدئين (0 ردود)
- الحال وإعرابه (0 ردود)
- ضبط كلمة (وفق) (0 ردود)
- المفعول معه (0 ردود)
- صيغ الأمر (0 ردود)
- من أغراض إقامة المضاف إليه مقام المضاف (0 ردود)
- من التوابع المفعول المطلق (0 ردود)
- بَائِسُونَ لا بُؤَسَاء (0 ردود)
- صيغة (الأمر) في القرآن (0 ردود)
- من التوابع: التوكيد (0 ردود)
- مقدمة في إقامة المضاف إليه مقام المضاف (0 ردود)
- من التوابع: النعت (0 ردود)
- معاني واستعمالات كلمة (زعم) (0 ردود)
- لفظ الجلالة "الله" أعرف المعارف عند سيبويه (0 ردود)
- أخطاء لغوية شائعة مُغْلَقٌ لاَ مَغْلُوقٌ (0 ردود)
- التوجيه النحوي والصرفي (0 ردود)
- استشارات نحوية (0 ردود)
- من المنصوبات (0 ردود)
- أعلام اليزدي في كتابه الدرس الصرفي (1 ردود)
- بحث حول صيغتي التعجب (3 ردود)
- الفعل المساعد في اللغة العربية (2 ردود)
- نائب الفاعل (0 ردود)
- المفعول به (0 ردود)
- ظَنَّ وأخواتُها (1 ردود)
- الإخفاء الشفوي ومراتبه (0 ردود)
- مذهب اليزدي الصرفي في شرح الشافية (1 ردود)
- الاسم: تعريفه وأنواعه وإعرابه (0 ردود)
- الفرق بين العام والسنة (0 ردود)
- مذهب القراء في الرَّوْم والإشمام (0 ردود)
- مكانة الشافية في الدرس الصرفي (1 ردود)
- أكثر من مائة آلية لابتكار أفكار بحثية في علم النحو والصرف (0 ردود)
- خلاصة عوامل النحو المائة (1 ردود)
- الحالات التي يقع فيها الرَّوم والإشمام عند الوقف (0 ردود)
- الشافية وأثرها في الدرس الصرفي (1 ردود)
- كيف تنطق بالرَّوم والإشمام؟ (0 ردود)
- هذه الواو لا موضع لها (0 ردود)
- الرَّوْم عند النحاة والقراء (0 ردود)
- الإشمام عند النحاة والقراء (0 ردود)
- مقدمة الدرس الصرفي في شرح شافية ابن الحاجب للخضر اليزدي (0 ردود)
- همزتا الوصل والقطع (1 ردود)
- من براعة النحويين (قصص) (0 ردود)
- أحاديث الدعاء في الصحيحين (0 ردود)
- سبب رفع الصابئين في قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى} (0 ردود)
- وقفات لغوية (0 ردود)
- فائدة لغوية (0 ردود)
- علم التقاسيم والأنواع النحوية واللغوية (0 ردود)
- أخطاء لغوية شائعة (0 ردود)
- بين الفنانين والعلماء (0 ردود)
- تصويبات لغوية شائعة (0 ردود)
- عربيتنا السمحة.. ونحوُ الفتنة (0 ردود)
- التبيان في إعراب القرآن ----- متجدد (9 ردود)
- الفعل الثلاثي: المجرد، والمزيد في باب الجيم من "مختار الصحاح" للرازي (5 ردود)
- التأويل النحوي عند المفسرين: "مجمع البيان" للطبرسي نموذجًا (0 ردود)
- علاقة المعنى بالإعراب (0 ردود)
- الفعل ومتعلقاته في الحزب الأخير من القرآن (دراسة تحليلية) (2 ردود)
- من أسباب شيوع الأخطاء اللغوية (0 ردود)
- قواعد اللغة وتغير الحكم الشرعي (0 ردود)
- نحو الفطرة ونحو الفطنة (0 ردود)
- أهمية تعلم علم النحو (1 ردود)
- النّظامُ النَّحْوِيّ ولغة الإبداع أو النحو والشعر (1 ردود)
- حقيقة ضمير الغائب في القرآن الكريم (2 ردود)
- التجديد في قواعد العربية ومناهجها (0 ردود)
- أهمية الحديث النبوي في الدراسات اللغوية والنحوية (0 ردود)
- اسم الفاعل: صَوغُه وعمَلُه (2 ردود)
- موقع الإعراب في اللغة (0 ردود)
- لام أل، ولام الفعل (0 ردود)
- أصل كلمة "إعراب" (0 ردود)
- قاعدة التثنية للأسماء المنتهية بألف (0 ردود)
- الجمل التي لها محل من الإعراب والتي لا محل لها (3 ردود)
- القد في ضبط لفظة الجد: ضبط قوله عليه الصلاة والسلام: (وتعالى جدك) في دعاء الاستفتاح (0 ردود)
- ما بُني من الأفعال على حرف واحد (0 ردود)
- ملخص الرسالة بناء الجملة العربية (دراسة نظرية تطبيقية على ديوان البهاء زهير) (1 ردود)
- اللؤلؤ المنظوم من نثر ابن آجروم (11 ردود)
- فرق الدلالة بين ألاّ و إلاّ «المشددة» و ألا «المخففة» (0 ردود)
- منوعات (8 ردود)
- أسلوب المدح والذم (0 ردود)
- حذف الياء من آخر الأسماء والأفعال (0 ردود)
- شرح كتاب الآجرومية (5 ردود)
- دور النحو في فهم وتحليل النص الأدبي (0 ردود)
- المنصرف وغير المنصرف (0 ردود)
- معاني - حرف الباء والفاء (0 ردود)
- المرفوعات السبعة بين الخليل وسيبويه (0 ردود)
- اختيارات ابن مالك (0 ردود)
- تأثير اقتران الحروف في دلالة النفي (0 ردود)
- التفريق بين الفعلين (نفد) و (نفذ) (0 ردود)
- (منهج سيبويه في الاستشهاد بالقرآن) عرض رسالة علمية (0 ردود)
- النحو إلى أصول النحو (1 ردود)
- شواهد نحوية في الرسالة للشافعي (0 ردود)
- ظاهرة الحمل على التوهم في النحو (0 ردود)
- الاسم الجامد والمشتق (0 ردود)
- من الظواهر اللغوية: الحذف (3) بين الحذف والإضمار (0 ردود)
- اسم الفاعل: تعريفه وأوزانه (0 ردود)
- أثر النحو في اختلافات الفقهاء (0 ردود)
- أفعال المطاوعة واستعمالاتها في القرآن (2 ردود)
- التوجيه الإعرابي في الدليل الفقهي (0 ردود)
- نظرات في كتاب (الفعل المبني للمجهول) للأستاذ الدكتور أيمن عبد الرزاق الشوا (0 ردود)
- أوزان الفعل المجرد (0 ردود)
- اتصال تاء الضمير أو نونه بالفعل الثلاثي (0 ردود)
- الفعل المزيد (0 ردود)
- ملحقات الرباعي من الثلاثي (0 ردود)
- أوزان الفعل المزيد (0 ردود)
- المضارع المبني للمعلوم (0 ردود)
- معنى السلام في اللغة (0 ردود)
- شرح الفعل المبني للمجهول (0 ردود)
- صياغة فعل الأمر (0 ردود)
- قواعد في المبتدأ والخبر (1 ردود)
- الفاعل في معنى المفعول وتنسب إليه الصفة (1 ردود)
- أصالة الإعراب في بيان المعنى (0 ردود)
- إدخال بعض حروف العطف في الاستفهام بالهمزة (أولم - أفلا - أثم) في النص القرآني (0 ردود)
- س و ج على شرح المقدمة الآجرومية (2 ردود)
- المعرب من الأسماء (0 ردود)
- مسائل خلافية في النحو العربي (0 ردود)
- مشروعية الاحتجاج بالحديث النبوي كشاهد نحوي (0 ردود)
- مفهوم الصرف والميزان الصرفي (1 ردود)
- قاموس النحو الهمزة (الهمزة المفردة) (3 ردود)
- اسلوب الإستثناء بين رفع لحكم والاختصاص بالشيء (0 ردود)
- اتساع المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن (1 ردود)
- المتشابه اللفظي ذو الجذر اللغوي الواحد في القرآن الكريم وعلاقته بعلم الدلالة (0 ردود)
- المنهج الفلسفي المنطقي في تقسيم الأفعال (0 ردود)
- المعاجم الحديثة بين الفن والصناعة (0 ردود)
- اعمال اسم الفاعل نيابة عن فعله (0 ردود)
- التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل (0 ردود)
- دلالة اسم التفضيل على شيئين اشتركا في صفة (0 ردود)
- معاجم الأبنية (1 ردود)
- المصدر المؤول بين الفاعل وزمن الفعل (0 ردود)
- تحرير محل الخلاف في اعراب كلمة التوحيد (0 ردود)
- فوائد نحوية (0 ردود)
- أهميّة المعاجم (0 ردود)
- ما أطلق أئمة اللغة في تفسيره لفظة كل (0 ردود)
- ملاحظات نقدية في باب الإضافة (0 ردود)
- أثر الاعراب في توجيه المعنى (0 ردود)
- علم الصرف في سورة البقرة (1 ردود)
- الاستصحاب من أدلة النحو الإجمالية (0 ردود)
- الأحكام المتعلقة بلام الأمر (0 ردود)
- مقدمة مختصرة عن المعاجم (2 ردود)
- الملامح الشرعية والفلسفية في التفكير النحوي عند العرب (0 ردود)
- المدرسة النحوية العربية القديمة (0 ردود)
- كيف تبحث في المعجم؟ (0 ردود)
- أحكام تشريعية من آيات قرآنية بتأثير دلالة بعض التراكيب النحوية: الاستثناء والحال (3 ردود)
- المجرد الثلاثي (2 ردود)
- مواضع: فعل يفعَل، ويفعُل، ويفعِل (0 ردود)
- مواضع: فعَل يفعُل (0 ردود)
- الميزان الصرفي (1 ردود)