النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1085980 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174555 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-01-2021, 04:59 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث

النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث

محمد تبركان

لقد كَثُرَ الغلطُ في بابِ النِّسبة إلى جملةٍ من مفرداتِ اللُّغة كـ: الحياة، والزّكاة، والحَصاة فيقولون: الحَيَاتِيَّة، والزَّكَاتِيَّة، والحَصَاتِيَّة، والصّوابُ فيها أن يُقال: إنّ النِّسبةَ لكلِّ اسمٍ مَختومٍ بتاءِ التّأنيثِ[1] نحو: الحَياة، والزَّكاة، والحَصاة هو: (الحَيَوِيَّة)، و(الزَّكَوِيَّة)، و(الحَصَوِيَّة)، قال الفيُّوميّ في مصباحِه المنير (ص419 الخاتمة/فصل النّسبة): وإنْ كانَ في الاسمِ هاءُ التّأنيث حُذفتْ وإثباتُها خَطَأٌ؛ لِمُخالَفَةِ السّماع والقياس. فقولُ العامّة: الأموالُ الزّكاتيّة، والخَليفتيّة بإثبات التّاء خَطَأٌ. والصّوابُ حذفُها، وقلبُ حرف العِلّة واوًا؛ فيُقال الزَّكَوِيَّة).

وقال في (ص154ع2): (وإذا نسبتَ إلى الزّكاة وجبَ حذفُ الهاءِ وقلبُ الألف واوًا. فيُقال زَكَوِيٌّ، كما يُقال في النّسبةِ إلى حَصاةٍ حَصَوِيٌّ؛ لأنّ النّسبةَ تَرُدُّ إلى الأصول. وقولُهم: زَكَاتِيَّة عامّية، والصّوابُ زَكَوِيَّة)، ونقله عنه الزّبيديّ في تاج العروس (38 /224 زكو).

وفي المغرب (2 /422 النّسبة): (إذا نسبتَ إلى اسمٍ زِدْتَ في آخرِه ياءً مُشدَّدَةً مَكسُورًا ما قبلَها؛ وذلك على ضربين)، ثمّ قال: (وتَغييراتُ هذا البابِ كثيرةٌ. وهي على ضَربين: قياسيّ وشاذّ. فالأوّلُ حذفُ تاءِ التّأنيث ونونَيْ التّثنية والجمع، كَبَصْرِيّ وكُوفِيّ وقَنْسَرِيّ ونَصيبِيّ؛ وعلى ذا [قولُهم:] السَّجدةُ الصَّلاَتِيَّة، والأموالُ الزَّكَاتِيَّة، والحروفُ الشَّفَتِيَّة، كُلُّهَا لَحْنٌ...).


هذا، وقد سُوِّغ هذا التّوظيف بحجّة أنّ (الاستعمال الحديث فضّل تَجنُّب اللَّبس في الكلمة الأولى [حياتيّ نسبة إلى "حياة"] على الالتزام بالقاعدة حين فرّق بين كلمتي: حيويّ وحياتي، كما يبدو من الاستعمالات الآتية: هذه مشكلة حياتية، في أموره الحياتية ـ مصالح حيويّة، يتمتّع بالنّشاط والحيويّة)[2].

كذا!، تُستبعد الكلمات المتجذّرة في العربيّة، لتُوضَعَ مكانها أخرى رغم مخالفتها لأصل الوضع سماعا وقياسا؛ مجاراة إلف العامّة، لتُطوَّعَ لهم اللّغة على ما درجت عليه ألسنتهم من هجين الألفاظ، ودخيل التّراكيب، في الوقت الّذي يشهد الجميع بسعة العربيّة المتمثِّل في رحابة قاموسها اللّغويّ الّذي يعجّ بالألوف من المفردات الحرّة!.


[1] اسمها في مصطلحنا الحديث: تاء التّأنيث المربوطة. وهي في حقيقتها هاءٌ وليست بتاء. ولا مشاحّة في الاصطلاح.

[2] أخطاء اللّغة العربيّة المعاصرة (ص76 /3- أخطاء النّسب وتجوّزاته - هـ- النّسب بإبقاء تاء التأنيث).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.11 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]