|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() .ExternalClass DIV.EC_Section1{page:Section1;}
الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ "(12) . سورة الحجراتعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلا تَحَسَّسُوا وَلا تَجَسَّسُوا وَلا تَنَاجَشُوا وَلا تَحَاسَدُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا. صحيح البخاري سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه عن قوله تعالى : {حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ] و {عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ] و {عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ] فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ . فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93)وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96). أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8). فأجاب :الحمد للّه رب العالمين، للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال: {عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر. و {عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر. و {حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار . فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر . أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده . والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ليس الخبر كالمعاينة " . والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله. اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا على
كل ما تعلمه لنا مشرفنا عاشق البيان جعله الله في موازين حسناتك
__________________
![]() ![]() ![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك اختي دمعه خشوع على دعائك وحضورك
|
#4
|
||||
|
||||
![]() |
#5
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك اخت الاسلام
|
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً
__________________
|
#7
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك اختي ام عبدالله على حضورك
|
#8
|
||||
|
||||
![]() شكراااااا جزيلااااااااااا ع الموضوع الرائع
|
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله اليك أخي الكريم ونفع بك وزادك علما ماشاء الله شرح جميل وتوضيح رائع جعله الله في ميزان حسناتك |
#10
|
|||
|
|||
![]() قمر العراق
ام ايمن بارك الله فيكم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |