كتاب ومؤلف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

مشاهدة نتائج الإستطلاع:
0 0%
المصوتون: 0. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-04-2008, 05:58 PM
قذائف الحق قذائف الحق غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: Saudi Arabia
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Saudi Arabia
Unhappy كتاب ومؤلف ....( متجدد )

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

أبو الحسن الندوي

الكتاب : ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

يعتبر كتاب ماذ خسر العالم بانحطاط المسلمين من أروع ما كتب عن الإسلام في العصر الحديث . في رأيي أن الكتاب يعتبر مرجع تاريخي أكثر من كونه كتاب عن الإسلام .يتحدث هذا الكتاب, عن الانحطاط المادي و الروحي الذي حل بالمسلمين. ويصف المؤلف رحمه الله ما آل إليه حال المسلمين أنفسهم عندما تخلو عن مبادئ دينهم . بين المؤلف في كتابه أيضا انه بالرغم من حالة التردي التي أصيب المسلمون بها إلا أنهم موئل الإنسانية وأمة المستقبل. ويبين فيه أيضا أن الأزمة العالمية لن تحل إلا بالاتجاه إلى الإسلام وزعامة الأمة الإسلامية للعالم.

المؤلف : أبو الحسن الندوي

ولد الشيخ أبو الحسن الندوي في الهند عام 1332ه 1913م وتنتسب أسرته إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما .

تعلم وهو في صغره اللغة العربية، والفارسية، والانجليزية، إلى جانب لغته الأردية ودرس الأدب العربي، كما درس الحديث والتفسير، ولما تخرج في (جامعة لكنهو) عيِّن مدرساً في دار العلوم التابعة لندوة العلماء حتى وصل إلى ما وصل إليه من مكانة علمية وخدمة جليلة للإسلام.

نال (جائزة الملك فيصل العالمية) لخدمة الإسلام عام 1400ه تقديراً لما قام به من أعمال كبيرة وواسعة لخدمة الإسلام.
له من المؤلفات والرسائل ما يربو على المائتين في اللغات الأربع التي يجيدها ويكتب بها ومنها ستة عشر كتاباً باللغة العربية، وفي تقديري أن أعظم كتبه وأشهرها كتاب (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين)؟.
أما أعماله ونشاطاته الإسلامية البارزة والتي كان يمارسها حتى وفاته، أذكر بعضا منها :
* رئيس ندوة العلماء في لكنو بالهند.
* عضو الهيئة التأسيسية لرابطة العالم الإسلامي.
* الأمين العام للمركز الإسلامي في (أكسفورد) بريطانيا.
* رئيس لجنة الأحوال الشخصية للمسلمين في الهند.
* ألف جمعية في الهند باسم الحركة الإنسانية ، وهي حركة إسلامية في صفوف الهندوس، ودخل هذه الجمعية عدد من الشخصيات الهندوسية البارزة إلى جانب الشخصيات الإسلامية.
* رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وقد انتخب رئيساً لها مدى الحياة.

ويا لله , كم خسر العالم الإسلامي بوفاة صاحب (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟)!فإنه لمحزن حقاً أن تتجاهل صحفنا ومثقفونا وفاة هذا العالم الجليل والأديب الكبير.

المصادر :
1- كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
2- بعض المواقع على شبكة الانترنت
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-04-2008, 06:22 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,718
الدولة : Yemen
افتراضي

كتاب قيم ومفيد
نفعنا الله واياك بما نقراء ونسمع نتعلم
جزاك الله خير اخي على هذه المعلومة القيمة
والله يعطيك العافية
وفي امان الله وحفظة ورعايتة
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-04-2008, 06:39 PM
الصورة الرمزية أبـو آيـــه
أبـو آيـــه أبـو آيـــه غير متصل
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: # صيدا الحبيبة #
الجنس :
المشاركات: 4,387
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي الكريم ونفع بك
واذكر اني اقتنيت هذا الكتاب من سنوات عديدة وهو كتاب قيم ومهم جداً للمؤلف ابو الحسن الندوي رحمه الله

بارك الله فيك اخي الكريم وجعل ما تقدمه في ميزان حسناتك
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-04-2008, 07:06 PM
نور الهُدى نور الهُدى غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: بغداد
الجنس :
المشاركات: 73
الدولة : Iraq
افتراضي

جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-04-2008, 07:14 AM
قذائف الحق قذائف الحق غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: Saudi Arabia
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Saudi Arabia
Unhappy كتاب ومؤلف 2

معالم في الطريق

الكتاب الذي قتل صاحبه
سيد قطب
الكتاب : معالم في الطريق
لا أجد والله ما اكتبه عن الكتاب أفضل مما جاء في موسوعة ويكيبيديا، والتي قدمت للكتاب تقديما رائعا جاء فيه "مؤلف لسيد قطب ،من أشهر كتب سيد قطب ومن أكثرها جدلا. تتركز فيه أفكاره الأساسية في التغيير الذي ينشده، وإن كان أصله مأخوذا من تفسيره في ظلال القرآن في طبعته الثانية، وفي أجزائه الأخيرة من طبعته الأولى".
محتويات الكتاب
من مقدمة الكتاب "إن قيادة الرجل الغربي للبشرية قد أوشكت على الزوال .. لا لأن الحضارة الغربية قد أفلست ماديًا أو ضعفت من ناحية القوة الاقتصادية والعسكرية .. ولكن لأن النظام الغربي قد انتهى دوره لأنه لم يعد يملك رصيداً من " القيم " يسمح له بالقيادة . لابد من قيادة تملك إبقاء وتنمية الحضارة المادية التي وصلت إليها البشرية ، عن طريق العبقرية الأوروبية في الإبداع المادي ، وتزود البشرية بقيم جديدة جدَّة كاملة - بالقياس إلى ما عرفته البشرية – وبمنهج أصيل وإيجابي وواقعي في الوقت ذاته . والإسلام - وحده - هو الذي يملك تلك القيم ، وهذا المنهج ."

يضع سيد قطب في هذا الكتاب المعالم اللازمة لاستعادة الحاكمية ويركز سيد قطب بشكل عام على مفهوم الحاكمية لله في جميع كتاباته . يبدأ الكتاب بموضع جيل قراني فريد وهو جيل الصحابة ويتساءل سيد قطب فيه عن عدم تكرار هذا الجيل ويبين فيه فهم الصحابة للقران الكريم بنقطتين:

1. إن الصحابة رضوان الله عليهم اخذوا القران كنبع وحيد دون دخول أي معتقدات تعطل صفاء هذا النبع ويضع مثالا عليه انزعاج الرسول عندما رأى عمر بن الخطب يقرأ صحيفة من التوراة .
2. يرى سيد قطب أن الصحابة تعاملوا مع القران باعتباره تكاليف وأوامر مباشرة من الله يجب تنفيذها بسرعة ، ويضرب مثالا عليها قول بن مسعود " كنا لا نتجاوز العشر من الآيات حتى نحفظها ونعمل بها "

ينتقل سيد قطب بعد ذلك إلى (طبيعة المنهج القرآني ) يرى قطب أن المنهج القرآني كان يعالـج القضية الأولى ، والقضية الكبرى ، والقضية الأساسية ، في هذا الدين الجديد .. قضية العقيدة .. ممثلة في قاعدتها الرئيسية .. الإلوهية والعبودية ، وما بينهما من علاقة .لقـد كان هذا القرآن المكي يفسر للإنسان سر وجوده ووجود هذا الكون من حوله .. كان يقول له : من هو ؟ ومن أين جاء ؟ ولماذا جاء ؟ والى أين يذهب في نهاية المطاف ؟ لقد شاءت حكمة الله أن تكون قضية العقيدة هي القضية التي تتصدى لها الدعوة منذ اليوم الأول للرسالة ، وأن يبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولى خطواته في الدعوة بدعوة الناس أن يشهدوا : أن لا اله إلا الله ، وأن يمضي في دعوته يعرِّف الناس بربهم الحق ، ويُعَبِّدَهم له دون سواه . ولم تكن هذه - في ظاهر الأمر وفي نظرة العقل البشري المحجوب - هي أيسر السبل إلى قلوب العرب ! فلقد كانوا يعرفون من لغتهم معنى " إله " ومعنى : " لا إله إلا الله " . كانوا يعرفون أن الإلوهية تعني الحاكمية العليا .. وكانوا يعرفون أن توحيد الإلوهية وإفراد الله - الله - بها ، معناه نزع السلطان الذي يزاوله الكهان ومشيخة القبائل والأمراء والحكام ، وردّه كله إلى الله .. السلطان على الضمائر ، والسلطان على الشعائر ، والسلطان على واقعيات الحياة ، والسلطان في المال ، والسلطان في القضاء ، والسلطان في الأرواح والأبدان .. كانوا يعلمون أن " لا إله إلا الله " ثورة على السلطان الأرضي الذي يغتصب أولى خصائص الإلوهية ، وثورة على الأوضاع التي تقوم على قاعدة من هذا الاغتصاب ، وخروج على السلطات التي تحكم بشريعة من عندها لم يأذن بها الله .. ولم يكن يغيب عن العرب - وهم يعرفون لغتهم جيداً ويعرفون المدلول الحقيقي لدعوة - " لا اله إلا الله " - ماذا تعني هذه الدعوة بالنسبة لأوضاعهم ورياستهم وسلطانهم ، ومن ثم استقبلوا هذه الدعوة - أو هذه الثورة - ذلك الاستقبال العنيف ، وحاربوها هذه الحرب التي يعرفها الخاص والعام .. فَلِمَ كانت هذه نقطة البدء في هذه الدعوة ؟ وَلِمَ اقتضت حكمة الله أن تبدأ بكل هذا العناء ؟

الفصل الثالث هو (نَشأَة المُجتَمع المُسْلِم وَخَصَائِصُه) يرى سيد قطب أن المجتمع الإسلامي كان مجتمعا مبنيا على رابطة العقيدة . أناس من فرس وعرب وروم وعرقيات مختلفة وحدتها العقيدة الإسلامية وذابت فيها كل الفروق والاختلافات وكان الناس فيها سواسية كأسنان المشط.

المؤلف : سيد قطب
اعلم جيدا أن هذا الرجل غني عن تعريفي واعلم أيضا إنني لو طلبت من احد قراء هذا المنتدى أن يحدثني عن سيد قطب لقال أفضل مما أقول ولكنني سأكتفي بما قاله الأستاذ محمد علي شاهين حيث قال في مقدمة مقالته التي قرأتها مؤخرا: "من كان يتمتّع بالخصال التي كان يتمتع بها سيّد فليستعد للإعدام في هذا الزمان".
واختتم مقالته والتي كان يعلق فيها على كتاب لماذا أعدموني لسيد قطب أيضا قائلا :
" يقول سيّد قطب قبل استشهاده: هذه كلمات رجل يستقبل وجه الله، يخلّص بها ضميره، ويبلّغ بها دعوته إلى آخر لحظة، والسلام على من اتبع الهدى" .


من أجل ذلك قتلوه وهو في أوج العطاء، ولكن يكفيه أنّه قتل مظلوماً مريضاً مبيض المفارق في الستين، وأنّه رفع السبّابة وهو على حبل المشنقة كأنّه في صلاة وهو يفارق عالمنا الحزين.



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-04-2008, 11:03 AM
الصورة الرمزية عنان السماء
عنان السماء عنان السماء غير متصل
مراقبة قسم القصص والغرائب والصور
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: ،، فى قلب الدنيا ،،
الجنس :
المشاركات: 3,842
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخى الفاضل الكريم

*،،قذائف الحق،،*

لا أدرى كيف اكتب كلما ت شكر لقلمك الرائع الذى يأتينا

بكل ما هو نافع ،،،

فكل موضوع لحضرتك أروع مما يسبقة ،،،

أخى الفاضل جزاك الله كل الخير

ونفعنا الله بعلمك

بارك الله فيك اخى الفاضل

ملحوظة ..... أسمح لى أخى الكريم ان يتم دمج الموضوع الثانى بالاول وذالك نظرا لترابطهم بفكرة وعنوان واحد .

جزاك الله كل الخير .

،،،،
،،،
،،
،
__________________


( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا )



{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-04-2008, 03:37 PM
قذائف الحق قذائف الحق غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: Saudi Arabia
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Saudi Arabia
Unhappy كتاب ومؤلف

قذائف الحق

الداعية المفكر
السيخ محمد الغزالي
أديب الدعوة



الكتاب : قذائف الحق
من أروع المصنفات التي تناقش قضايا المسلمين المعاصرة والذي انصح به إخواني جميعا لقراءته واليكم بعض مقتطفات أعجبتني من الكتاب :

أحسست أن هنالك صراعاً يدور في الخفاء أحياناً،وعلانية حيناً بين فريقين من الناس

ـ فريق يستبقى النصف الموجود من الإسلام، ويدفع عنه العوادي، ويحاول استرجاع النصف المفقود، ويلفت الأنظار إلى غيابه

ـ وفريق يضاعف الحجب على النصف الغائب، ويريد ليقتله قتلاً، وهو في الوقت نفسه يسعى لتمويت النصف الآخر وإخماد أنفاسه وإهالة التراب عليه

من حق المسلمين في بلادهم أن يحيوا وفق تعاليم دينهم، وأن يبنوا المجتمع حسب الرسوم التي يقدمها الإسلام لإقامة الحياة العامة .
والإسلام ليس عقيدة فقط، إنه عقيدة وشريعة !
ليس عبادات فقط، إنه عبادات ومعاملات
ليس يقيناً فردياً فقط، إنه نظام جماعي إلى جانب أنه إيمان فردى
إنه كما شاع التعبير : دين ودولة



وأياً ما كان الأمر فنحن المسلمين مستمسكون بحقنا في تطبيق شريعتنا والاستظلال براية الإسلام في شئوننا كافة، ولن نقبل نظاماً يسارياً ملحداً، ولا نظاماً مستورداً يسوى بين الأضداد، بين الكفروالإيمان، بين العفة والعهر، بين المعبد والخان، باسم الحرية .
وقد لاحظنا ـ محزونين غاضبين ـ أن اتفاقاً تم بين اليهودية العالمية،وبين أقوى الدول النصرانية على ضرب الإسلام وإذلال أمته والقضاء الأخير على معالمه وتاريخه ..
وأثبتت الأحداث أن الضمير الديني عند" أهل الكتاب " قد فقد عدالته وطهارته نهائياً

فاليهودالذين مرنوا على أكل السحت وثبوا على أرضنا ليأكلوها بما فيها ومن فيها، ووراءهم أمداداً هائلة من المال والسلاح تجيئهم من أمريكا وغير أمريكا ..
والكنائس الغربية تبارك هذا السطو، وتعده تحقيقاً لأحلام العهد القديم،ومن أجل ذلك تحذف لعن اليهود من صلواتها ـ كما أمر البابا بعدما أول الأناجيل، وبرأاليهود من دم المصلوب .
إن الضمير الديني عند إخواننا " أهل الكتاب " ابتلع أكبر فضيحة عالمية عندما سوغ العدوان على العرب، والتهام دورهم وأموالهم وتاريخهم، ولم ير في ذلك شيئاً يستحق النكير ..


إن الحقد التاريخي على الإسلام جعل رؤساء البيت الأبيض يشاركون في ذبحنا بسرور ورغبة، ويساعدون الغزاة بإسراف وحماس .. أما ساسة إنجلترا وفرنسا فقدأعانوا اللص أولاً على رب البيت حتى تمكن من اقتحامه، ثم عندما شرع رب البيت في المقاومة قالوا : يمنع السلاح عن الطرفين المتساويين (!) ويقسم البيت بينهما . [ وذلك ما أقره مجلس الأمن ! ورضي به المستضعفون !!


لقد وهنت قوى الإسلام إثر الضربات المادية والأدبية التي تناولته من كل جانب .. وسمع من يقول : ما الذي جاء بالإسلام إلى مصر ؟ وإلى متى يبقى ؟ ولماذا لا تكون بدل مصر إسرائيل أخرى أو أسبانيا أخرى ؟
ألا ما أشد غربة الإسلام في بلاده ..
وأمسى الإلحاد ذكاء والإيمان غباء !!
والتوحيد جموداً والشرك تقدماً ووعياً !!
ومن يسمون رجال الدين الإسلامي موضع التندر والسخرية .
لا من وسائل الإعلام الرسمية وحدها، بل من مسئولين كبار " جداً " .
أما كهان اليهودية والنصارنية فحول همتهاويل، ولهم مكانة لا تمس !
وشاركت مراكز القاهرة مراكز لبنان في مهاجمة القرآن، ومخاصمة نبيه، وتزوير تاريخه وانسابت من جحورها أفاعما عرفت الصفو يوماً تريد أن تنفث سمومها علناً، وأن تخذل القضايا الإسلامية في كل مكان ..



إذا قلنا : يجب أن يعلم الدين في جميعالمراحل، وأن يختبر فيه الطلاب اختباراً يؤثر في مستقبلهم .. قيل : والنصارى ؟

نجيب : أن نعلمهم الإسلام بداهة، ولهم أن يتعلموادينهم، ولا نكلف الدولة أن تختبرهم فيه .. وتوضع نسبة دقيقة تضمن لغير المسلمين أنيأخذوا طريقهم إلى درجات التعليم كلها دون حساسية ..
هل من شروط الوحدة الوطنية أن يتم تجهيل المسلمين في دينهم ؟ [ نحن نرفض أن تبتر أجزاء من الإسلام أو يدحرج عن مكانته الطبيعية باسم الوحدة [
إذا قلنا : يجب الحكم بما أنزل الله، سمعت صوتاً خبيثاً يقول : والنصارى ؟
نجيب : تبقى لهم الأحكام المقررة في دينهم ـ وهى تتصل بالأحوال الشخصية، أما بقية القوانين فلا بد أن تطبق على الكل، نعتبرها نحن ديناً، ويعتبرها غيرنا تشريعات عادية كسائر التشريعات التي تحكم إخوانهم في سائر أقطار العالم، ماذا في ذلك ؟
هل من شروط الوحدة الوطنية أن يكفر المسلمون بشريعتهم ؟!
لكن الاستعمار العالمي الذي استعان بالكنائس الغربية على إذلال الإسلام واستباحة حماه، يوسع اليوم دائرته ليضمن تعاون الكنيسة الشرقية معه .
ومن ثم بدأت تصرفات مجنونة، ومطالب لا أساس لها تظهرعلى ألسنة بعض المسئولين وغير المسئولين .


المشكلة مع الجيل المهجن الذي ورث الإسلام أسماء وأشكالاً فارغة ورفضه :
ـ تربية معينة، ..
ـوقوانين محددة، ..
ـ وقيماً مضبوطة، ..
ـ وأهدافاً ثابتة، ..
هؤلاء المتعاقلون العجزة هم وراء كل المحن التي لحقتنا، ولقد امتلكواناصية التوجيه المادى والأدبى فى سراء الأمة وضرائها، فلم تجن الأمة منهم إلاالشتات والآلام ..
ماذا يريد هؤلاء ؟ إنهم يعالنون بعدم العودة إلى الكتاب والسنة، ويبشرون بحكم مدنى يخسر الإسلام فيه أصوله وفروعه،وتظفر فيه نزعات الإلحاد أو الشرك بكل المغانم ..
وسوف يقرأون هذا الكتاب ويتميزون غيظاً لما جاء به من حقائق كانوا يودون كتمانها، وحوارلا يحبون أن يدور ..
ونريد أن نقول لهؤلاء : إنكم غرباء على أمتنا ودينها وتاريخها .. إن أمتنا يوم تملك البت فى أمورها فستختفون فوراً من جوها ..
وإلى أن تملك الأمة أمرها أيسكت رجال الإسلام عن قول الحق ورفض الإفك ؟؟ كلا، إن الله أخذ الميثاق على حملة الوحى أن يعالنوا به، ويكشفوا للناس حقائقه، وأكد عليهم ذلك في قوله :
( لتبيننه للناس ولا تكتمونه " ( آل عمران : 178
فما بد من البيان وعدم الكتمان




المؤلف : محمد الغزالي أحمد السقا في

ولد الشيخ محمد الغزالي أحمد السقا في 5 ذي الحجة سنة 1335هـجرية, الموافق 22 من سبتمبر 1917 ميلادية, في قرية “نكلا العنب” التابعة لمحافظة البحيرة بمصر, وسمّاه والده بـ”محمد الغزالي” تيمنًا بالعالم الكبير أبو حامد الغزالي المتوفي في جمادى الاخرة 505 هـ .

النشأة:

نشأ في أسرة كريمة مؤمنة, وله خمس أخوة, فأتم حفظ القرآن بكتّاب القرية في العاشرة, ويقول الإمام محمد الغزالي عن نفسه وقتئذ: “كنت أتدرب على إجادة الحفظ بالتلاوة في غدوي ورواحي، وأختم القرآن في تتابع صلواتي، وقبل نومي، وفي وحدتي، وأذكر أنني ختمته أثناء اعتقالي، فقد كان القرآن مؤنسا في تلك الوحدة الموحشة”.
والتحق بعد ذلك بمعهد الإسكندرية الديني الإبتدائي وظل بالمعهد حتى حصل منه على شهادة الكفاءة ثم الشهادة الثانوية الأزهرية, ثم إنتقل بعد ذلك إلى القاهرة سنة (1356هـ الموافق 1937م) والتحق بكلية أصول الدين بالأزهر الشريف, وبدأت كتاباته في مجلة (الإخوان المسلمين) أثناء دراسته بالسنة الثالثة في الكلية, بعد تعرفه على الإمام حسن البنّا مؤسس الجماعة, وظل الإمام يشجعه على الكتابة حتى تخرّج بعد أربع سنوات في سنة (1360هـ = 1941م) وتخصص بعدها في الدعوة والإرشاد حتى حصل على درجة العالمية سنة (1362هـ = 1943م) وعمره ست وعشرون سنة, وبدأت بعدها رحلته في الدعوة من خلال مساجد القاهرة, وقد تلقى الشيخ العلم عن الشيخ عبد العظيم الزرقاني, والشيخ محمود شلتوت, والشيخ محمد أبو زهرة والدكتور محمد يوسف موسى وغيرهم من علماء الأزهر الشريف

مع الإمام البنا:

يتحدث الشيخ الغزالي عن لقائه الأول بالإمام حسن البنا فيقول:
كان ذلك أثناء دراستي الثانوية في المعهد بالإسكندرية، وكان من عادتي لزوم مسجد (عبد الرحمن بن هرمز) حيث أقوم بمذاكرة دروسي، وذات مساء نهض شاب لا أعرفه يلقي على الناس موعظة قصيرة شرحاً للحديث الشريف: (اتق الله حيثما كنت... وأتبع السيئة الحسنة تمحها.. وخالق الناس بخلق حسن) وكان حديثاً مؤثراً يصل إلى القلب.. ومنذ تلك الساعة توثقت علاقتي به.. واستمر عملي في ميدان الكفاح الإسلامي مع هذا الرجل العظيم إلى أن استشهد عام 1949م ” .

وفي عام 1945 كتب الإمام حسن البنا إلى الشيخ محمد الغزالي يقول له :

أخي العزيز الشيخ محمد الغزالي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد،
قرأت مقالك (الإخوان المسلمون والأحزاب) في العدد الأخير من مجلة (الأخوان) فطربت لعبارته الجزلة ومعانيه الدقيقة وأدبه العف الرصين. هكذا يجب أن تكتبوا أيها الأخوان المسلمون.. اكتب دائماً وروح القدس يؤيدك، والله معك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ”

ومن يومها أطلق الإمام حسن البنا على الشيخ الغزالي لقب ” أديب الدعوة ”.


المراجع
- http://www.alghazaly.org/
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-04-2008, 09:07 PM
قذائف الحق قذائف الحق غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: Saudi Arabia
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Saudi Arabia
63 63

اختنا الفاضله فتاة التوحيد جزاك الله كل خير على ردودك المحفزة دائما والتي تبعث على الجد واعطاء المزيد ارجو دمج الموضوع الثالث الاوهو كتاب قذائف الحق للشيخ الداعية محمد الغزالي واريد التعديل على الموضوع فهل من سبيل الى هذا ؟ وجزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-04-2008, 10:17 PM
الصورة الرمزية عنان السماء
عنان السماء عنان السماء غير متصل
مراقبة قسم القصص والغرائب والصور
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: ،، فى قلب الدنيا ،،
الجنس :
المشاركات: 3,842
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


رحم الله شيخنا الجليل محمد الغزالى وأسكنة الله فسيح جناتة

بارك الله فيك اخى الفاضل

قذائف الحق

على اختيارات حضرتك الموفقة دائما

جزاك الله خيرا .
__________________


( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا )



{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-04-2008, 11:45 AM
قذائف الحق قذائف الحق غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: Saudi Arabia
الجنس :
المشاركات: 149
الدولة : Saudi Arabia
Unhappy كتاب و مؤلف

لا تحزن
الدكتور الشيخ / عائض القرني


الكتاب: لا تحزن
تكمن قيمة هذا الكتاب في انه لا يخاطب العقل بل يخاطب النفس البشرية والتي أثقلت بالأعباء والهموم . يحتوي الكتاب على كلمات رقيقة اخاذة تخاطب الروح لتبعث فيها النور وتخاطب جوانب النفوس المظلمة لتنير لها الطريق.. كلمات تمنح القلوب الحزينة بعض الراحة والطمأنينة.. فهذا العصربكل تقدمه وتطوره المادي قد طغى على الجوانب النفسية وأهملها حتى أصبحت منبتا خصبالأنواع شتى من الأمراض النفسية..

يذكر مؤلف الكتاب أرقاما خطيرة صدرت عنمنظمة الصحة العالمية تفيد بأن هناك 100 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب!!


يقول الكاتب في مقدمة كتابه:

"هذا الكتاب يقول لك أبشروأسعد.. وتفاءل وأهدأ.. بل يقول: عِش الحياة كما هي، طيبة رضية بهيجة. هذا الكتابيصحح لك أخطاء مخالفة الفطرة، في التعامل مع السنن والناس، والأشياء والزمانوالمكان. إنه ينهاك نهيا جازما عن الإصرار على مصادمة الحياة ومعاكسة القضاء،ومخاصمة المنهج ورفض الدليل. بل يناديك من مكان قريب من أقطار نفسك، ومن أطراف روحكأن تطمئن لحسن مصيرك، وتثق بمعطياتك وتستثمر مواهبك، وتنسى منغصات العيش وغصص العمروأتعاب العمر."

وقد قيل عن الكتاب انه :

"دراسةٌ جادةٌ أخاذةٌ مسئولة ،تعنى بمعالجةِ الجانبِ المأساوي من حياةِ البشريةِ ، جانب الاضطرابِ والقلقِ ،وفقدَِ الثقةِ ، والحيرة ، والكآبةِ والتشاؤمِ ، والهمِّ والغمِّ ، والحزنِ ،والكدرِ ، واليأس والقنوطِ والإحباطِ .
وهو حلٌّ لمشكلاتِ العصر على نورِ من الوحي ، وهدي من الرسالة ،وموافقةٍ مع الفطرةِ السويَّةِ ، والتجاربِ الراشدةِ ، والأمثالِ الحيَّةِ ،والقصصِ الجذَّابِة ، والأدبِ الخلاَّبِ ، وفيه نقولات عن الصحابةِ الأبرارِ ،والتابعين الأخيارِ ، وفيه نفحاتٌ من قصيِدِ كبارِ الشعراء ، ووصايا جهابذةِالأطباءِ ، ونصائحِ الحكماءِ ، وتوجيهاتِ العلماء .
وفي ثناياه أُطروحاتٌ للشرقيين والغربيين ، والقدامىوالمحدثين . كلُّ ذلك مع ما يوافقُ الحقَّ مما قدَّمَتْه وسائلُ الإعلام ، من صحفِومجلات ، ودورياتِ وملاحقَ ونشرات ؛ فكأنه يقول لك :
« اسعدْ واطمئنَّ وأبشرْ وتفاءلْ ولا تحزن"

المؤلف : الشيخ عائض القرني

هو الداعية المجاهد المحتسب الشيخ عائض بن عبد الله القرني، من مواليد بلاد بالقرن.

ولد عام 1379هـ ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بابها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).

ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.

حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ، واطلع على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.

وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.

وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني و اللؤلؤ والمرجان ، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر ، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي ، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم ، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين ، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا ، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للنووي ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب محدِّث العصر العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، وغيرها كثير وكثير جداً.

وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي ، وكرر منه مئات المسائل ، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع،وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم ، وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره ، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه ، واطلع على كتب العلامة ابن القيم وبالأخص زاد المعاد وإعلام الموقعين.

وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.

وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر .

وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص ، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.

وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع ، وغيرها كثير.

وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع ، وطالع حلية الأولياء لأبي نُـــــعَيم ، ومدارج السالكين لابن القيم، وإحياء علوم الدين للغزالي ، وصفة الصفوة لابن الجوزي.

وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المُتــنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد

المصدر:
- كتاب لا تحزن
http://www.algarne.com موقع الشيخ عائض القرني -/
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 120.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 114.69 كيلو بايت... تم توفير 5.82 كيلو بايت...بمعدل (4.83%)]