احذروا أهل البصائر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على خاصية "Family Center".. ميزة يوتيوب الجديدة المخصصة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          يوتيوب يتيح الآن للآباء مراقبة قنوات أبنائهم المراهقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-08-2021, 12:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,755
الدولة : Egypt
افتراضي احذروا أهل البصائر

احذروا أهل البصائر


أبو الهيثم محمد درويش



مجتمعاتنا المعاصرة وللأسف تغلب عليها المادية كما يسيطر على معظمها البعد عن الدين, حتى أضحى الميزان منتكساً, فأهل الهوى والنفاق يشار إليهم بالبنان وأهل المعروف والصلاح مضطهدون محتقرون في معظم الأحيان.
مشاهد :
معظم أهل (الفهلوة) والنفاق ينظرون إلى الرجل الصالح على أنه (غلبان) حتى أضحى مصطلح (طيب) في معظم مجتمعاتنا يعني (أبله) أو لا حيلة له ... ويغفل هؤلاء الذين كساهم الغباء وأعمتهم دنياهم أن الله طيباً ولا يقبل إلا كل طيب.
يتذاكون على الصالحين ويعاملونهم باستعلاء لمجرد أنهم يأمنون جانبهم ويعلمون بعدهم عن الأذى ويظنون ذلك ضعفاً ولا يدري هؤلاء أن العبد الصالح يجعل الله له من البصيرة والفرقان ما يميز به بين الخبيت والطيب وأنه يفهم تماماً معاني نظراتهم ومكنون قلوبهم ولكنه لتقواه ولصلاحه يشفق عليهم ويشفق على غبائهم كما يعلم يقيناً من سنن الله أنهم إن لم يرجعوا إلى الله وينخلعوا من الكبر والإعراض هلكوا وتاهوا وضاعوا في مفازات الدنيا المهلكة قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [الأنفال (29)]
قال السعدي في تفسيره :
من اتقى اللّه حصل له أربعة أشياء، كل واحد منها خير من الدنيا وما فيها‏:‏ الأول‏:‏ الفرقان‏:‏ وهو العلم والهدى الذي يفرق به صاحبه بين الهدى والضلال، والحق والباطل، والحلال والحرام، وأهل السعادة من أهل الشقاوة‏.‏ الثاني والثالث‏:‏ تكفير السيئات، ومغفرة الذنوب، وكل واحد منهما داخل في الآخر عند الإطلاق وعند الاجتماع يفسر تكفير السيئات بالذنوب الصغائر، ومغفرة الذنوب بتكفير الكبائر‏.‏ الرابع‏:‏ الأجر العظيم والثواب الجزيل لمن اتقاه وآثر رضاه على هوى نفسه‏.‏ ‏{وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}
والمشهد الأكثر إيلاما وهو وللأسف متكرر نراه من بعض الأقارب الذين يعاملون من يصلهم ويأبى أن يقطعم أسوأ معاملة حتى يشعرونه بثقل عبادة الصلة وكأنه يحمل جبلاً على عاتقه ولا يدري هؤلاء أنهم مسؤولون أمام الله عن هذه الرحم مثلهم مثل صاحبهم, وإن ظنوا بسوء طويتهم أنهم الأذكى أو أنهم يتسلون بإيذاء الغير أو يثأرون لما في قلوبهم من حسد أو أحقاد فوالله الأذكى هو الواصل الذي يتقي الله ولا يأبه بسوء طويتهم.
روى [مسلم] عن أبي هريرة رضي الله عنه «أنَّ رَجُلًا قالَ: يا رَسُولَ اللهِ، إنَّ لي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إليهِم وَيُسِيؤُونَ إلَيَّ، وَأَحْلُمُ عنْهمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ، فَقالَ: لَئِنْ كُنْتَ كما قُلْتَ، فَكَأنَّما تُسِفُّهُمُ المَلَّ وَلَا يَزَالُ معكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عليهم ما دُمْتَ علَى ذلكَ» .
أعرف رجلاً كنت أراه في صباي واصلاً لرحمه مع ما يتحمله من إيذاء أو للأسف بعض الازدراء رغم أنه كان مستوراً من الناحية المادية والاجتماعية فهو من طبقة (الموظف المستور في هذا الوقت) ولم يكن يأبه وكان يصر على الصلة وكأنهم كانوا يتعجبون لغبائه, مات فجأة واصلاً لرحمه كما عهدته...وتمر السنوات وعندما كبرت علمت أنه كان أذكاهم.
ومشاهد متنوعة نراها في محاولات بخس الصالحين مكانتهم الاجتماعية أو بخسهم في بيع وشراء بحجة أنهم (طيبون) ويسهل خداعهم, أو أكل حقوقهم وانتقاصها.
ولا يدري هؤلاء أن أهل البصائر هم الأذكى فإنهم فوضوا أمرهم إلى الله وعلموا أن القصاص العادل إن لم يتحقق هاهنا فسيتحقق في دار أخرى فيها الجزاء الموفور, وفيها يغمس أهل الشر غمسة في جهنم فينسون معه الدنيا ونعميها, كما يغمس الصالحون غمسة في الجنة فينسون فيها كل بؤس أو ضيق.
اخذروا أهل البصائر فهم أذكى الناس:
* البصيرة في القرآن الكريم:
قال - تعالى - : {أَوَ مَن كَانَ مَيتًا فَأَحيَينَاهُ وَجَعَلنَا لَهُ نُورًا يَمشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظٌّلُمَاتِ لَيسَ بِخَارِجٍ, مِّنهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ} [الأنعام: 122].
يعرّفها ابن القيم بقوله: «هي نور يقذفه الله في القلب، يفرّق به بين الحق والباطل، والصادق والكاذب»، وفي تعريف آخر له يقول: «هي نور يقذفه الله في قلب، يرى به حقيقة ما أخبرت به الرسل كأنه يشاهده رأي عين، فيتحقق مع ذلك انتفاعه بما دعت إليه الرسل وتضرره بمخالفتهم، وهذا معنى قول بعض العارفين: (البصيرة تحقق الانتفاع بالشيء والتضرر به. [ الوابل الصيب]












__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.47 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.40%)]