زكاة الذهب والفطر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السابقون السابقون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          (ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات..) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وقفات مع قصة طالوت وجالوت في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من رجال الآخرة : الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          التواضع يرفع صاحبه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          اتكلم عربى .. كيف تستخدم التكنولوجيا لتبسيط القواعد النحوية والكتابة بالعربية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيفية استخدام Microsoft Word للمبتدئين.. خطوة بخطوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          واتساب يجعل اكتشاف القنوات أسهل من خلال دليل جديد داخل التطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف تحمي طفلك من المواد الإباحية عبر الإنترنت؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيفية حماية مستند Word بكلمة مرور.. فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2007, 06:28 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي زكاة الذهب والفطر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل ....
1_قوله جلا وعلا في الآية الكريمة ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض......ألأعراف.)
هل البركة هنا عامة ام خاصة؟
وهل بركة الوقت والعمر مشمولة في الآية الكريمة؟
2_ قوله تعالى ( ... فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين.....)
المسلمين هم بيت لوط عليه السلام الا امرأته أليس كذلك؟ هل المؤمنين المقصودين بيت لوط نفسهم ام غيرهم؟
3_ سمعت في أحد الدروس ان زكاة الذهب ذهب وزكاة الفطر طعام. هل هذا يعني لايجوز اعطاء الزكاة هذه مال؟ ومن أعطاها مالا ماذا عليه ؟
جزاكم الله خيرا وزادكم علما ونورا وايمانا وتقوى ونفعنا والمسلمين بعلمكم ورزقكم الفردوس الأعلى
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-08-2007, 12:58 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ايمن مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل ....
1_قوله جلا وعلا في الآية الكريمة ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض......ألأعراف.)
هل البركة هنا عامة ام خاصة؟
وهل بركة الوقت والعمر مشمولة في الآية الكريمة؟
2_ قوله تعالى ( ... فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين.....)
المسلمين هم بيت لوط عليه السلام الا امرأته أليس كذلك؟ هل المؤمنين المقصودين بيت لوط نفسهم ام غيرهم؟
3_ سمعت في أحد الدروس ان زكاة الذهب ذهب وزكاة الفطر طعام. هل هذا يعني لايجوز اعطاء الزكاة هذه مال؟ ومن أعطاها مالا ماذا عليه ؟

جزاكم الله خيرا وزادكم علما ونورا وايمانا وتقوى ونفعنا والمسلمين بعلمكم ورزقكم الفردوس الأعلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / أم أيمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
سؤالك الأول وهو
:
1_قوله جلا وعلا في الآية الكريمة ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض......ألأعراف.)

هل البركة هنا عامة ام خاصة؟
وهل بركة الوقت والعمر مشمولة في الآية الكريمة؟
والجواب بحول الله وقوته : قال الفخر الرازى فى تفسيره : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القرى ءامَنُواْ } أي آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر { واتقوا } ما نهى الله عنه وحرمه { لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بركات مّنَ السماء والأرض } بركات السماء بالمطر ، وبركات الأرض بالنبات والثمار ، وكثرة المواشي والأنعام ، وحصول الأمن والسلامة ، وذلك لأن السماء تجري مجرى الأب ، والأرض تجري مجرى الأم ، ومنها يحصل جميع المنافع والخيرات بخلق الله تعالى وتدبيره . وقوله : { ولكن كَذَّبُواْ } يعني الرسل { فأخذناهم } بالجدوبة والقحط { بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } من الكفر والمعصية
.

فالبركة هنا عامة ومن عموم البركة البركة فى الوقت والعمر .. والله أعلى وأعلم
وسؤالك الثانى وهو
:
2_ قوله تعالى ( ... فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين.....) المسلمين هم بيت لوط عليه السلام الا امرأته أليس كذلك؟ هل المؤمنين المقصودين بيت لوط نفسهم ام غيرهم؟

والجواب بحول الله وقوته : قال الله تعالى :
" فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (37)" سورة الذاريات

كان نبى الله لوط يسكن قرية تسمى
سدوم، ولم يكنْ فى هذه القرية من أهل الإيمان بالله إلآ لوط وابنتاه ، وهو دليل قوله سبحانه وبحمده : " فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " أى فما وجدنا في تلك القرية التي أخرجنا منها من كان فيها من المؤمنين غير بيت من المسلمين، وهو بيت لوط .

قال قتادة فى قوله تعالى : " فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " : لو كان فيها أكثر من ذلك لأنجاهم الله ، ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة على أهله
.
وقال ابن زيد: هؤلاء قوم لوط لم يجدوا فيها غير لوط
.
وقال أبوالمثنى قال الله :" فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " : لوطا وابنتيه ، قال : فحلّ بهم العذاب
.
وقوله :" وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الألِيمَ " معناه : وتركنا في هذه القرية التي أخرجنا من كان فيها من المؤمنين آية ، وقال جلّ ثناؤه :" وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً " والمعنى : وتركناها آية : أى القرية ، فهي الآية ، ويعني بالآية : العظة والعبرة ، والآية عبرة وعظة للذين يخافون عذاب الله الأليم في الآخرة فيخافون ربهم ويتقون عذابه . فلوط وابنتيه من المؤمنين الذين يخافون العذاب الأليم
.
سؤالك الثالث وهو
:
3_ سمعت في أحد الدروس ان زكاة الذهب ذهب وزكاة الفطر طعام. هل هذا يعني لايجوز اعطاء الزكاة هذه مال؟ ومن أعطاها مالا ماذا عليه ؟
فأقول وبالله التوفيق أن العلماء
اختلفوا في نصاب الذهب ، ولكن جمهور العلماء على أن الزكاة تجب في عشرين دينارا وزنا ، كما تجب في مائتي درهم ، هذا مذهب مالك ، والشافعي، وأبي حنيفة، وأصحابهم ، وأحمد ، وجماعة فقهاء الامصار.
والمسألة هنا أن الوزن بالدينار والدرهم كان معلوما ومعروفا ومقدرا مالآ وتجارتهم كلها كانت بهذا الأمر ، فالدنانير والدراهم كانت ذهبا وفضة
أما الذهب اليوم يقدر بقدره فإذا بلغ النصاب قدرت القيمة مالآ ويخرج المال للفقراء فلا حاجة للفقير فى الذهب والفضة ولا يريد الفقير إلآ المال والطعام والكسوة .
أما من ناحية أن زكاة الفطر تخرج من قوت أهل البلد ، فهل تحول إلى مال : فيها خلاف عند المعاصرين : وأقول بأن الأولى أن تقدر الزكاة بما ينفع الناس ، فإذا كان فقير يملك الشعير والبر والقمح وغيره ، فهو فى هذه المسألة ليس فقير ، إنما فقره كان فى متطلبات بلده فالزكاة صاع أو مقدرار الصاع أو ثمن الصاع إذا كان عند الفقير كما قلنا شعيره وبره وقمحه ، وفقير اليوم غير فقير الأمس ، ففقير الأمس كان فقيرا فى لقمة يسد بها رمقه ، أما فقير اليوم ففى متطلبات معيشته من ملبس وزيادة فى المطعم ، والضرورة تقدر بقدرها ، فإن كان الفقير يحتاج شعيرا وبرا فالأولى أن تخرج الزكاة صاعا من قوت البلد .
بارك الله فيك وجعلك طيعة له عارفة نعمته وفضله ورزقنى وإياكم الفردوس الأعلى
اللهم آمـــــــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-08-2007, 03:15 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنا الفاضل ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا وعن الأسلام خير الجزاء ونفعنا والمسلمين بعلمك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
في قوله تعالى فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36)اذا كان المقصود من كلمتي المؤمنين والمسلمين هم لوط وابنتيه كما ذكرت , لماذا وصفهم في الأولى بالمؤمنين وفي الثانية بالمسلمين؟
بارك الله فيك وجعلك ممن يقال لهم ابشر بروح وريحان ورب راض غير غضبان .
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-08-2007, 04:05 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ايمن مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الفاضل ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا وعن الأسلام خير الجزاء ونفعنا والمسلمين بعلمك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
في قوله تعالى فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36)اذا كان المقصود من كلمتي المؤمنين والمسلمين هم لوط وابنتيه كما ذكرت , لماذا وصفهم في الأولى بالمؤمنين وفي الثانية بالمسلمين؟

بارك الله فيك وجعلك ممن يقال لهم ابشر بروح وريحان ورب راض غير غضبان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / أم أيمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
المعتزلة هم الذين يفرقون بين الإسلام والإيمان ، وأهل السنة لا يفرقون بين مسمى الإيمان والإسلام ، وأطلق الله عز وجل على بيت لوط صفة الإيمان والإسلام ، فقال : " فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36)" سورة الذاريات
لأنهم كانوا مؤمنين ، وعندنا أن كل مؤمن مسلم لا ينعكس ، والإسلام أعم من الإيمان ، فحكى القرآن على عموم أمرهم وخصوصه ، فاتفق الاسمان هاهنا لخصوصية الحال ، ولا يلزم ذلك في كل حال ، والصفتان لبيت واحد ، فدل ذلك على أن الإسلام والإيمان بمعنى واحد ، ولك أن تقولى أن الله عز وجل أراد أن يبطل زعم اليهود والنصارى فى قولهم على لوط ، فأتى بذلك ليبين أن لوطا كان من عباده المؤمنين فلم يرتكب فحشا ، بل دعى إلى الله على بصيرة ، ونسَبه للمسلمين حتى يحمِّلنا مسئولية أننا أحق بلوط ممن يقولون فيه غير الحق ، وهذا قياسا على قوله سبحانه وبحمده : "إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ " .
بارك الله فيك وهدانى وإياك إلى صراطه المستقيم
اللهم آمـــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-08-2007, 04:38 PM
فابريجاس17 فابريجاس17 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الجنس :
المشاركات: 28
افتراضي

جزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.45 كيلو بايت... تم توفير 3.61 كيلو بايت...بمعدل (4.68%)]