|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم صدقت أخي الكريم فالأسباب كثيرة و مختلفة و أصبح الذئب يحرص الغنم فلا الغنم ستثق في الذئب و لا الذئب سيرحم الغنم .و السؤال من المسؤول عن كل هذا و من أوكل للذئب حراصة الغنم ؟!!! أظنه الحكومة متمثلة في وزارة التربية الوطنية و التعليم رافعة في كل مرة شعارات الإصلاح و بناء الجودة و محاربة الأمية معتمدة برامج غربية وليتها بوسائل غربية فلم نر إصلاحا و لم نر جودة وارتفعت نسبة الأمية و الهدر والعنف المدرسي و التغيبات !!! حكومات تنفق ملايير السنتيمات في إحياء السهرات الخليعة و مشاريع السياحة المدمرة و تلميذ لا يجد ملابس تقيه البرد القارس و حر الشمس للذهاب إلى مدرسة لا يجد فيها حتى كرسيا مرقعا يجلس عليه كي يتابع الدرس لمدة ساعتين أو ثلاث و ما بالك بظروف المدرس؟!!!فالمشكل هو مشكل سياسات تربوية و حكومات لا تريد الخير لأبناء هذه الأمة ولا تقدر العلم و العلماء فكيف نريد للتلميذ أن يحترم مدرسه و مدرسته ؟ لقد فقد هذا التلميذ ثقته في المدرسة ككل و أصبح يحلم بالهجرة إلى أوربا وهو لا يزال في السنوات الأولى الإبتدائية . اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير يا لطيف يا قدير. |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أخى الفاضل أين هى المدرسة حتى يكون المعلم والبر مجة والتلميد الطفل عن حقيبة مليئة كأنها قفة خضر 20كلوا غرام سوف يصبح من رواد حمل الأتقال المعلم من يغيب وليس الطفل ويأتى بشهادة طبية بالرشوة مزورة المطعم فى البادية من يأكل مدخوله المدير والحارس الأباء وجمعية الأباء حبر على ورق أقسام من أيام الأستعمار الفرنسي الطريق فى جيوب الجماعة والمرشحين حتى الحافلة لا تجدها فى الوقت هدا إدا كانت حافالة أصلا المعلم مع المعلمة فى الساحة تبادل نكت التلاميد لا يعرف القسمة أى علاقة نريدها مع المعلم لا يجد ما يأكله تجده يطلب البن والزبدة فى البادية مقابل إنجاح الولد خسارة أن تجد من لايعطى الضمير المهنى حقه والسكوت أحسن
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله أخي عبد الله أخيsaidabd جزاكما الله خيرا على التفاعل الطيب مع الموضوع النقا ط التي التي أوردتمها مهمة وتشكل بدورها أسباب وجيهة ساهمت في تدهور العلا قة بين المدرس والتلميذ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() *العادات السيئة كالتدخين اصبحت تمارس أمام التلميذ بكل حرية وهذا يفقد المدرس احترامه وفاقد الشيء لايعطيه ![]() ![]() ![]() **** مشكورون على التجاوب واثارة هذه المشاكل الحساسة |
#4
|
||||
|
||||
![]() أنا لاأعمم عشت تلاثة سنة رئيس جمعية أباء بمدرسة ورأيت العجب عن قرب
المعلم بالبادية مصيبة كل ما قلته من واقع معاش أما فى المدينة شيء من المراقبة لكن غير كافية ، حين يدخن المعلم مادا يفعل التلميد طبعا يقلده حين تكون للمعلم علقة غرامية مع تلميدة إعدام المعلم أصبح واجب الوجوب حين يخون المهنة والدولة والمجتمع هو رجل أمانة بين يديه فلدة أكبادنا ما العمل لابد من فعاليات وجمعيات لكى تفضح مثل هده السلوكيات من طرف معلم شاد ومخدخن وزانى وفاسق فمثلا جائتنى بنتى تجادلى من خلق الله ، قلت لها كيف تسألين هدا السؤال للملاحدة قالت الأستاد المهم شرحت لها حسب دراستى ، المتواضعة وأخدت أوجه أسئلة لها الملحد عبر البنت حتى بهت المعتوه هل هدا يستحق أن يأخد ماهيته من دولة مسلمة ليدهب الى الاتحاد السوفياتى لكى يحصل على وضيفة ومنهم من يستهزئ بالدين وبرمضان عبر النكت ـ لابد من إرشاد تربوى ونفسى للأطفال وشكرا للجميع والسلام
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫
الحمدلله رب العالمين ماشاءالله موضوع رائع و مهم بارك الله فيكِ العلاقة بين المدرس و التلميذ موضوع يجب أن يأخذ الكثير من الردود و النقاش لكي يتم إثراء المعلومات حوله ان شاءالله. بداية سأقوم بسرد بعض النقاط الهامة (من خلف الستار) لتوضيح المسألة: ا) من جهة التلميذ: ١. يجب أن يتقبل التلميذ مُدرّس المادة لكي يفهم الموضوع الدراسي بسهولة. ٢. يحب ان نجعل الأطفال يحبون الدراسة و يستمتعوا بها و استخدام اسلوب (الشد و الرخي). ٣. يجب أن يتحمل الطالب المسؤلية تجاه الوالدين و المدرس و المدرسة مع بعض المرونه بذلك. ٤. يجب مراقبة الأهل لتطور العلاقة بين المدرس و التلميذ عبر فتح قنوات تواصل مستمرة. ٥. يجب أن يكون هناك تواصل مباشر مع بعض أهالي التلاميذ من زملاؤه في الفصل ٫ لتكوين صورة واضحة عن ما يحدث في الفصل. ٦. التشجيع المادي و المعنوي للتلميذ. ب) من جهة المُدرّس: ١. أن يكون المُدرّس كفؤاً لتدريس المادة من ناحية أكاديمية. ٢. أن يكون المُدرّس خاضعاً لدورات مكثفة في التربية النفسية. ٣. أن يكون هناك إكتفاءً مادياً مقبولاً لتحمّل صعوبات الحياة. ٤. أن يكون هناك تشجيع مستمر للمُدرّس من خلال حوافز. ٥. ان تكون هناك مراقبة مستمرة من جهة الإدارة لأداء المُدرّس و ملاحظة تجاوب التلاميذ معه بصورة مستمرة. ٦. أن يفهم الجميع حقيقة أن المدرس هو في النهاية بشرٌ مثلنا ٫ له ما له و عليه ما عليه. لي عودة ثانية للموضوع ان شاءالله للتوسع اكثر في مناقشة الموضوع. جزاكم الله خيراً |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله اتفق معك أخي سعيد فالواقع يعكس الوجه الحقيقي للمشكلة في الفصل لا رقيب ولا حسيب سوى الله سبحانه وتعالى ومن لا يخاف الله توقع منه قول أي شيء وفعل اي شيء هنا...نقف عند دور المراقب التربوي أو المفتش هؤلاء يساهمون بحصة الاسد في ماآلت إليه وضعية التعليم فدورهم قد انعدم وهذا واقع لا مفر منه فالمراقب لا يزور المدرس إلا مرة في السنة على الاكثر ويكتفي بحضور حصة واحدة بعدها يرسل تقريرا للمدرس ينزل فيه مدحا فكيف يمكن الحكم على عمل شخص من خلال زيارة واحدة ولمدة وجيزة عكس المدارس الخصوصية فالمراقبة صا رمة لذا نجد المردودية أكثر فإلى متى سيظل هذا الوضع قائما |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله أشكر لك تدخلك القيم أخي أبو سيف لقد أغنيت الموضوع بلاضافات المهمة في انتظار عودتك سأضيف الى ما قلت *** لينشئ المدرس علاقة طيبة مع التلميذ عليه أن يكون على وعي بمجموعة من النقط **ان يعمل المعلم علا تشجيع المناقشة داخل الفصل مما يتيح للتلاميذ فرصة التعبير و إبداء الرأي **وأن يشكل مع تلاميذه مجموعة واحدة ذات هدف مشترك يجب تحقيقه **أن يكون صدر المدرس رحبا ومتسعا للاستماع الى مشاكلهم وحلها بما يناسب ظروفهم وطبائعهم **أن لا يستعمل أسلوب التهكم والتوبيخ والعقاب بل يستبدله بأسلوب التشجيع والتبصير بالخطأ **أن لا يكون متسلطا على التلاميذ رغبة في السيطرة على حساب شخصيتهم بل تكون له القدرة على امتلاك زمام النفس **أن ينشأمعهم علاقة ألفة وتعاطف عن طريق الاختلاط بهم دون أن يضحي بوقاره وكرامته وشخصيته وجديته لي عودة إنشاء الله أنتظر تدخلاتكم القيمة |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |