|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() منظومة في آداب قارئ القرآن محمد بن أحمد رفيق الحمدُ لله الذي قد أن أنزلا ![]() كتابَهُ مرتَّلًا مُفصَّلا ![]() ثم الصلاةُ والسلامُ أبدا ![]() على النبيِّ الهاشميِّ أحمدا ![]() يقول راجي عفوِ ربٍّ صَمد ![]() محمدٌ رفيقُ نجلُ أحمدِ ![]() يا من جهرتَ بالقُرَانِ مُظهِرا ![]() مُحسِّنًا عند الأداء مُبْهِرا ![]() هل يا أخي جلا عليك في الخَفا ![]() أم أنت ممَّن في خَفائه جَفا؟ ![]() فليس كلُّ قارئٍ سيُؤجرُ ![]() ولا نديُّ الصوت دومًا يُشكر ![]() فإن ممَّا صحَّ في بعض الأثر ![]() عن النبي الصادقِ الفضلِ الأَبَرِّ ![]() ما أكثرَ القُرَّاءَ ممَّن نافقوا[1] ![]() فهُم بِدا[2] الرياء والعُجْبِ شقوا ![]() فهاك مِنِّي جملةً من الأدب ![]() أرجو منها زُلْفًا مِن الذي وهَب ![]() نقلتها من سِفرِ الِاحْيَا[3] ناصحا ![]() مُهذِّبًا مُرتِّبًا مُوضِّحَا ![]() يتبع
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() منظومة في آداب قارئ القرآن محمد بن أحمد رفيق نَظَمتُها في عشرةٍ مَن يعتني ![]() بها يجِدْ ثمارَها لا يَنثني ![]() فَهْمُ كلام الله بالتدبُّرِ ![]() فيقشعرُّ الجِلدُ مما يَعتري ![]() وعظِّمِ الواحدَ جلَّ وعلا ![]() واجعلْ كلامَه رفيعًا في العُلا ![]() وحضِّرِ القلبَ يكنْ شهيدا ![]() وادَّكِرِ الوَعْدَ كذا الوعيدا ![]() تدبُّرٌ تفكُّرٌ في آيهِ ![]() لا تشتغلْ لا تلتفتْ لغيرهِ ![]() مستفهمًا لآيهِ مُستوضحا ![]() لِما خَفِي والشيخَ كن مستفصحا ![]() وحاذرَنَّ حُجُبَ الفهمِ وسَلْ ![]() عن كُنْهِها كيما تحيدَ وتَخَلّ[4] ![]() أوَّلُها تكلُّفٌ إذا قَرَا ![]() ثانيهِ تقليدُ الذي قد أبهرا ![]() إصرارُ قارئٍ على الذنوبِ ![]() يطفئ ذاك النورَ في القلوب ![]() لزومُ تفسيرٍ ورأيٍ واحدِ ![]() فليس عنه أبدًا بحائدِ ![]() يتبع
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() منظومة في آداب قارئ القرآن محمد بن أحمد رفيق فإن علمتَ هذه الموانعا ![]() فدونها أيضًا تحلُّ سابعا ![]() بأن ترى كأنكَ المخاطَبُ ![]() وأنَّكَ المقصودُ والمطالَبُ ![]() والثامنُ اجتنابُ ما قد أوعدا ![]() وموقنًا بأنه عَيْنُ الرَّدى ![]() والتاسعُ استحضارُ مَنْ تكلَّما ![]() كأنما سمعُكَ منه قد سما ![]() وعاشرُ الآداب إخلاصُ العمل ![]() فليس يَبْغي غيرَهُ عزَّ وجلَّ ![]() فالالتفاتُ مبطلُ الأعمالِ ![]() مُصَيِّرُ الأجور للزوالِ ![]() يا ربنا أصلحْ لنا ما قد بَطن ![]() وما بدا وما خفي وما علن ![]() بذا يكون نظمنا قد انتهى ![]() فاعمل بها أخي وقُلْ أنا لها ![]() ختمتُها والفضلُ لله الأحد ![]() مُجري العطايا ليس تُحصى أو تُعَد ![]() مُصليًا مسَلِّمًا على النبيِّ ![]() محمدٍ وآل بيتِه الصَّفِيِّ ![]() أبياتُها "كيٌّ" بِعَدِّ الجُمـلِ ![]() تأريخها "بَلغْتَ" فاقرأْ وادعُ لي ![]() [1] أعني قوله صلى الله عليه وسلم: ((أكثر منافقي أُمَّتي قُرَّاؤها))؛ (يُنظَر: سلسلة الأحاديث الصحيحة (2 /375). [2] بدا؛ أي: بداء، من الداء، حذفت الهمزة للضرورة، فإن الرياء داء ومرض حب الشهرة. [3] هذه الأعمال والآداب الباطنية العشرة في التلاوة هي: فهم أصل الكلام، ثم التعظيم، ثم حضور القلب، ثم التدبُّر، ثم التفهُّم، ثم التخلِّي عن موانع الفهم، ثم التخصيص، ثم التأثُّر، ثم الترقِّي، ثم التبرِّي؛ (إحياء علوم الدين (1/ 280). [4] وتخل: فعل أمر من تخلَّى عن الشيء: أهمله وتركه؛ أي: تخل عن هذه الحجب، أو من أخل بالشيء يخل؛ أي: لم يأتِ به على الوجه المطلوب؛ بل فيه خلل؛ نقص وعيب.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |