جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         محرمات استهان بها الناس كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 30-09-2010, 12:53 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر

جموع التكسير للكثرة المزيدة بحرف .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر
9- الجمع على "فُعَّل"
"فُعَّل" بضَمِّ أوَّلِه وتَشْدِيدِ ثَانيه هو جَمْعٌ لِوصْفٍ على زِنَةِ "فَاعل" أو"فَاعِلة" صَحِيحَي اللاَّم، سَوَاءٌ أصَحَّتْ عَينُهُما أمْ اعْتَلَّتْ كـ "ضارِب" و"صائم" ومُؤَنَّثَيْهما كـ "ضَارِبة" و"صائمة" فتقولُ في جَمْعِهما "ضُرَّب" و"صوَّم".
وشَمَل نحو"حَائِض" وجَمْعُها "حُيَّض"، وخَرَجَ بقَيْد الوَصْفِ الاسمُ نحو"حاجِب العَيْن" فلا يُجمَع على "فُعَّل".
ونَدَر نحو"غازٍ" وجمعها "غُزًّى"، و"عَافٍ" وهو السَّائل وجَمْعُها "عُفًّى" لاعْتلالِ لامِهِما.
كما نَدَرَ في نحو"خَرِيدَة" وهي المرأة ذاتُ الحَياء وجَمعُها "خُرَّد"، وقالوا: "خَرَائِد" على القياس. و"نفَساء" وجمعها "نُفَّس"، ورجل "أعْزَل" وجمعها "عُزَّل".

10- الجمع على "فُعُول"
"فُعُول" بضم الفاء والعين يَطَّرِدُ في أَرْبعة أشْياء:
(أحدها) اسمٌ على "فَعِل" كـ "كَبِد" و"وعِل" و"نمِر": تقول في جمعها: "كُبُود" و"وعُول" و"نمُور".
والثلاثة الباقية "فَعْل وفِعْل وفُعْل"؛ فالأوَّل نحو"كعب" وجمعها "كُعُوب"، والثاني نحو"حِمْل" وجمعها "حُمُول"، والثالث نحو"جُنْد" وجمعها "جُنود".
فخرج الوَصْف كـ "صَعْب" و"جلْف" و"حلو".
ويُشْتَرَط ألاَّ تَكونَ عينُ المَفْتُوح أو المَضْمُوم "واوًا" كـ "حَوْضٍ" و"حوتٍ"، ولا لامُ المَضْمُومِ "يَاءً".
وشَذَّ في "نُؤْي" (النؤي: حُفيرة تجعل حولَ الخباء لئلا يدخله المطر) جمعُها على "نُؤِيّ" (أصل الجمع "نُؤُوي" على وزن "فُعُول" اجتمع فيه الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً والضمة كسرة لتسلم الياء، ثم أدغمت إحدى الياءين في الأخرى لتماثلها فصار "نؤيا". ويقال فيه أيضًا: "نِئِي" بكسرتين اتّباعًا لكسرة الهمزة). ولا مُضَاعَفًا كـ "حُفّ" و"مدّ".
ويحفظ في "فَعَل" كـ "أسَد وشَجَن (الشجن: الحزن) وَنَدَب (الندب: أثر الجرح) وذَكَرَ" فيقالُ في جموعها: "أُسُود وشُجُون ونُدُوب وذُكُور".
11- الجمع على "فُعَّال"
"فُعَّال" بَضَمِّ أوَّلِه وتَشْديد ثَانِيه، هو جَمْعٌ لِوَصْفٍ لِمُذَكَّرٍ على فَاعِل صَحيح اللاَّمِ، سَواءٌ أكانتْ لامُه هَمْزةً أمْ لا كـ "قَائِم" وجمعها "قُوّام" و"قارِئ" وجمعُها "قُرّاء".
ونَدر في فاعِلَة كقَولِ القُطامي:
أبْصارُهُنَّ إلى الشُّبَّانِ مَائِلَةٌ * وقَد أٌرَاهُنَّ عَنِّي غيرَ "صُدَّادِ"
ونَدَر أيضًا في "فاعِل" المُعْتَل بالواوِ أو الياءِ كـ "غَازٍ" وجَمْعُها "غُزَّاء" و"سارٍ" وجمعها "سُرَّاء" (الأصل فيهما: غزاو وسراو، قلبت الواو والياء همزة لتطرفها إثْرَ أَلِفِ زَائِدَة).


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 105.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 104.01 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.61%)]