|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#7
|
||||
|
||||
![]() جموع التكسير للكثرة المزيدة بحرف .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر 9- الجمع على "فُعَّل" وشَمَل نحو"حَائِض" وجَمْعُها "حُيَّض"، وخَرَجَ بقَيْد الوَصْفِ الاسمُ نحو"حاجِب العَيْن" فلا يُجمَع على "فُعَّل". ونَدَر نحو"غازٍ" وجمعها "غُزًّى"، و"عَافٍ" وهو السَّائل وجَمْعُها "عُفًّى" لاعْتلالِ لامِهِما. كما نَدَرَ في نحو"خَرِيدَة" وهي المرأة ذاتُ الحَياء وجَمعُها "خُرَّد"، وقالوا: "خَرَائِد" على القياس. و"نفَساء" وجمعها "نُفَّس"، ورجل "أعْزَل" وجمعها "عُزَّل". 10- الجمع على "فُعُول" (أحدها) اسمٌ على "فَعِل" كـ "كَبِد" و"وعِل" و"نمِر": تقول في جمعها: "كُبُود" و"وعُول" و"نمُور". والثلاثة الباقية "فَعْل وفِعْل وفُعْل"؛ فالأوَّل نحو"كعب" وجمعها "كُعُوب"، والثاني نحو"حِمْل" وجمعها "حُمُول"، والثالث نحو"جُنْد" وجمعها "جُنود". فخرج الوَصْف كـ "صَعْب" و"جلْف" و"حلو". ويُشْتَرَط ألاَّ تَكونَ عينُ المَفْتُوح أو المَضْمُوم "واوًا" كـ "حَوْضٍ" و"حوتٍ"، ولا لامُ المَضْمُومِ "يَاءً". وشَذَّ في "نُؤْي" (النؤي: حُفيرة تجعل حولَ الخباء لئلا يدخله المطر) جمعُها على "نُؤِيّ" (أصل الجمع "نُؤُوي" على وزن "فُعُول" اجتمع فيه الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً والضمة كسرة لتسلم الياء، ثم أدغمت إحدى الياءين في الأخرى لتماثلها فصار "نؤيا". ويقال فيه أيضًا: "نِئِي" بكسرتين اتّباعًا لكسرة الهمزة). ولا مُضَاعَفًا كـ "حُفّ" و"مدّ". ويحفظ في "فَعَل" كـ "أسَد وشَجَن (الشجن: الحزن) وَنَدَب (الندب: أثر الجرح) وذَكَرَ" فيقالُ في جموعها: "أُسُود وشُجُون ونُدُوب وذُكُور". 11- الجمع على "فُعَّال" ونَدر في فاعِلَة كقَولِ القُطامي: أبْصارُهُنَّ إلى الشُّبَّانِ مَائِلَةٌ * وقَد أٌرَاهُنَّ عَنِّي غيرَ "صُدَّادِ" ونَدَر أيضًا في "فاعِل" المُعْتَل بالواوِ أو الياءِ كـ "غَازٍ" وجَمْعُها "غُزَّاء" و"سارٍ" وجمعها "سُرَّاء" (الأصل فيهما: غزاو وسراو، قلبت الواو والياء همزة لتطرفها إثْرَ أَلِفِ زَائِدَة). |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |