|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخاصة لجميع الأعضاء وأخص بالذكر المشاركين في هذا الموضوع: شروق الأجزجي , مدحت سالم , أبي محمود السوري , أم عبد الله وعمي جلال . قبل أن أبدأ كلامي أعلمكم بأمر (ربما هو يخصُـني ولا يشبهني فيه أحد!) حيث أنني لا أنتقد إلا من أحبهم ! بينما أغلب الناس ينتقدون من لا يحبونه! أما من يحبونه فكلامه عندهم كله حق وصواب و(رائع بل أكثر من رائع!) ! وقديما قال الشاعر :ـ وعينُ الرضا عن كل عيبٍ كليلةٌ * ولكن عين السخط تُبْدى المَـساويَا أما أنا فالذي أكرهه هو الذي لا انتقده وأدعه يَعْمه في عِمايته !!!!!! كما قال عز وجل :" ونذرهم ... يعمهون " كما أود أ ن أقدِّم اعتذارا مسبقا عما قد يقع في مداخلتي هذه من أخطاء أو نقد حاد . لقد تساءلتْ أختي الغالية والمشرفة العزيزة شروق الأجزجي : هل فعلاً فاقد الشئ لا يعطيه ؟ فنعم . فاقد الشيء لا يعطيه. أقولها وبكل تأكيد وجزم وقطع . فالمقولة صحيحة 100% أو 1000 / 1000 فهي منطقية أي تخضع للمنطق وبكل دقة وصرامة فكما أن 1+1 لا يمكن أن يساوي غير 2 فكذلك هذه المقولة أو الحكمة لا يمكن أن تكون إلا صحيحة وبدون أي ارتياب[1] . وإنما نخطئ أو نُخطِّـئُها نحن عندما لا نفهمها . وأما الأمثلة التي ذكِرتْ كـــ(ــاليتيم والأم التي لا تنجب! والطفل الذي تربى على القسوة .........) فكلها أمثلة بعيدة عما تعنيه المقولة أو الحكمة السابقة , فهي مغالطات , ولا علاقة لها بالموضوع أطلاقا . فما حدث هنا هو تماما مثل ما حدث في موضوع ![]() كم أحزنني وآسفني أن يصدر ذلك من أمثال: شروق الاجزجيأم عبداللهأبومحمودالسوريمدحت سالم أي من هيئة كبار العلماء المفكرين ! ولا أدري ما الذي حدث حتى تواطأ كل هؤلاء الأخيار على كلمة الخطأ وأنكروا وجود النهار في اليوم المشمس ! لقد قال الشاعر : وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل. فهل يا تُرى ما حدث كان بسبب التقليد , أي أن أحدهم قال قولا أو رأيا والبقية تابعوه ؟ أم أن السبب هو الثقة المطلقة في القدوة ؟ أنا أيضا لديَّ ثقة عالية في القدوة من أمثال شروق وأم عبد الله ولكنها ليست ثقة مطلقة أو ثقة عمياء ! بحيث لو قال أحدهم:" فاقد الشيء يعطيه" أقول :"نعم, يعطيه !"! لقد ذكِـــر في التاريخ أن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم كانوا أحيانا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عندما يقول لهم قولا : هل هذا وحي من الله أنزله عليك ؟ أم رأي ارتأيتَه ؟ فإن كان وحيا فالسمع والطاعة , وأن كان رأيا يُبدون هم أيضا آراءهم , ولا ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بل أحيانا يأخذ بآرائهم ويترك رأيَـه !!! مثال ذلك موقف الحباب بن المنذر يوم بدر لما قال : يا رسول الله، أرأيت هذا المنزل، أمنزلًا أنزلكه الله، ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه ؟ أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ قال : ( بل هو الرأي والحرب والمكيدة ) . قال : يا رسول الله، إن هذا ليس بمنزل........[2] وكذلك حديث العباس حول الإذخر وهو في صحيح البخاري . وحديث تأبير النخل وهو في صحيح مسلم . وكلها تدل على أنه يحق لأخي مدحت سالم أن يعارض قول شروق الأجزجي , ولا يمنعه من الرد عليها انضمام أم عبد الله لها ! أما أنا فسأستعمل حقي في الرد , لأقول : كفي تلاعبا بالمنطق ! فإن به تميزنا , ولولاه لصرنا من جنس آخر أو فصيلة أخرى ! ولقد كان (عمي جلال) هو الأقرب إلى الصواب في هذا الموضوع , بل كان على الصواب تماما ـ إن شاء الله ـ غير أن الإضافة التي أضافها شوّش بها عليَّ الفهم قليلا ! لكن لا علينا , فالأمر غير واضح ولن أقول شيئا عن تلك الإضافة . غير أنني سوف أوضح خطأ بعض الأمثلة السابقة وأبين عدم مطابقتها للموضوع المطروح . المثال الأول هو قول شروق : "الرجل ..ما تعلم وما دخل مدرسة ..ولكن الحياة علمته الكثير واعطته من الحكمة ما يجعله علامةفي الحياة ..هل معنى المقولة انه لن يستطيع ان يعلم احدا ؟" فيا أختي شروق هداك الله للحق والصواب! هذا ليس فاقدا للعلم والحكمة , بل إن الحياة قد علمته وأعطته ما يعطِي ! ولكننا نتحدث عن: فاقد الشيء . و سوف أبين خطأ مثال ثان هو أيضا مغالطة ! حيث ذكروا حالة النبي صلى الله عليه وسلم , فهو أمي ولكنه علم العالم ! فهنا النبي صلى الله عليه وسلم ليس فاقدا للعلم أبدا , فإن الله علمه : (وعلمك ما لم تكن تعلم ) , (.....ووجدك ضالا فهدى......)..........الخ . فالنبي r لم يكن فاقدا للعلم ولا للخلق ولا للأدب ولا ..... ونحن هنا نتحدث عن: فاقد الشيء !! وسوف أكون كريما هذه المرة وأتطوع ببيان خطأ مثال ثالث! فالطفل الذي تربى على القسوة والعنف والقهر...... ومع ذلك يستطيع تنشئة أطفال ويربيهم على العطف والحنان والرقة والدلال .... فهنا هذا الطفل ( الذي أصبح رجلا مربيا ) قد اكتسب تلك الصفات من مجالات أخرى , فهو فعلا لم يجدها ولم يكتسبها من أسرته , ولكن الحياة ـ بفضل الله واسعة , ومن أراد أن يتعلم منها فأنه يتعلم . وليس مجال التعليم مقصورا على الأسرة و(بسْ !) ولعل أعظم المغالطات كان الحديث عن الأم التي لا تنجب وتستطيع أن تمنح عطفا وحنانا! فهنا الموضوع مختلف هل نتحدث عن الإنجاب أم عن الحنان ؟ أي ما هو الشيء المفقود ثم أعطته ؟ فهل هذه الأم تفتقد الإنجاب ؟ أم تفتقد الحنان ؟ ثم ما ذا أعطت ؟ فإن كانت تفتقد الإنجاب وأعطت الحنان فليس موضوع نقاشنا ........ فالمسائل المنطقية لا بد أن نتعامل معها منطقيا , والمسائل الاجتماعية نتعامل معها اجتماعيا والمسائل الدينية أو الغيبية نتعامل معها دينيا وهكذا كل علم له اصطلاحاته وقوانينه . وإذا كان لا يمكن تطبيق القوانين الفيزيائية أو علوم الطبيعة على المسائل الغيبية[3] فكذلك هنا . أتمنى أن يكون واحدا على الأقل قد فهم كلامي أو عذرني في خطئي , إن كنت مخطئا . كما أتمنى أن لا يكون نقدي قد وصل إلى حد لا يطاق ! تحياتي واعتذاراتي مرة أخرى ومرات كثيرة لشروق الأجزجي ولكل المشاركين في هذا الموضوع, كما أخص بالذكر عمى جلال الذي أعتقد أن هذه أول مرة أتعامل معه . قبل أن أنهي حديثي أذكِـــركم بأن : أولا : "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " ثانيا: أن انتقادي لشخص لا يعني أبدا عدم احترامي له. أخيرا : هذا كركور إسماعيل , أخوكم الأصغر يحبكم كثيرا , فلا تنزعجوا كثيرا من مشاغباته ! دمتم في رعاية الله وحفظه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. [1] ) الارتياب مصطلح رياضي مناقض للدقة . [2] ) الرحيق المختوم [3] ) فلو طبقنا تلك القوانين ما صدقنا قصة موسىu والبحر أو قصته مع العصا أو قصة إبراهيم u والنار. وهذا مجرد رأي ارتأيته ويمكن مناقشته .
__________________
![]() |
#12
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أخي الكريم ... بالنسبة لإنزعاج من تحب نقدهم فقد كررناها مراراً أنه يسعدنا ذلك فهو قد يوضح أمور كثيره... أما بالنسبة للموضوع فأعتقد أنك لم تقرأ مداخلتي بتمعن وهي كالتالي... السلام عليكم أختِ الكريمه..... إن هذا المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه برأيي أنه مثل صحيح بنسبه مؤيه عاليه.... فعندما ذكر المثل ذكر فقط للوصف المذموم.....أي لكل خلق أو صفه مذمومه كالبخل (فالبخيل لايمكن أن يتحدث عن العطاء والكرم) وكالخيانه (فهو لا يمت للأمانه بصله)....وكالكذب ..وكالطمع...الخ أما الفاقد الآخر الذي تفضلت بذكره فهو لا علاقة له بهذا المثل بل العكس فكم من أميٌّ قد يعطي أكثر من برفسور.... وكم من أمرأةً لم ترزق بطفل لكن عندها من الحنان الشيء العجيب وهكذا فهذا إن دل فهو يدل على عكس ما قلت بحيث لو قال أحدهم:" فاقد الشيء يعطيه" أقول :"نعم, يعطيه !"! لأننا بذلك تدخلنا في خانة أخرى غير خانة النقاش والمحاوره إلى خانة طقطقة الرأس وقول صدقتم فهذا صحيح....... فأرجو أن تتمعن في المداخلات قبل البت فيها.... وأما بالنسبة للأخت إم عبدالله وغيرها ممن أدرجو مداخلاتهم ومشكورين عليها فثق أخي أني عندما أدخل موضوعاً للحوار للمرة الأولى فإني أكتب طرحي ورأيي في الموضوع فبل قرائة المداخلات الأخرى لكي لاتتشوش عندي الرأى... وبعد ذلك أقرأالمداخلات التي تهمني وبتنبه شديد وقد أعقب عليها.... فقولك فهل يا تُرى ما حدث كان بسبب التقليد , أي أن أحدهم قال قولا أو رأيا والبقية تابعوه ؟ فهذا الوصف أخي الكريم قد يكون فيه بعض الإجحاف لحق الآخرين .. وتقليل لقدرهم وتعبهم وقد يولد عندهم الإحباط الذي يؤدي الى حالة ركود في هذا القسم ومن ثم قولك أولا : "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية " فإن طرح رأيك ومداخلتك بكل تأكيد لايفسد للود قضيه ولكن أنت جعلت أغلب الذين وضعوا مداخلات وإن كان فيها الرأي الغير راجح( وهذا هدفنا في النقاش )لنصل إلى رأي سديد وصحيح فأنت جعلت منهم تبعاً لامناقشين وهذا قد يفسد للود قضيه ويكون قد خرج من باب النقد فلكل رأيه الخاص وقد يحتمل الخطأ ولا يضر أن يتشارك البعض في نفس الرأي...... وأما قولك أخي الكريم فأنت هنا لم تنتقد مداخلة هؤلاء الأعضاء لأنه وبكل وضوح كما تفضلت أنهم يتبعون شخصاً معينناً برأيهم لأنها لاتعتبر مداخلتهم ورأيهم الشخصي كما تفضلت.. فكان يكفي أن تنتقد مداخلة من إتبعوه لتكون رأيك الشخصي بذلك ..... وأخيراً تقبل مروري أخي الكريم ودمت بحفظ الله والسلام عليكم
__________________
|
#13
|
|||
|
|||
![]() موضوع حلو وقابل للنقاش وفي اراء كثيرة
وشكرا لكي اختي |
#14
|
|||
|
|||
![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
![]() |
#15
|
||||
|
||||
![]() بصرآح ــهـ ..> أنآآآآ مع ع ــمووو أبووو مح ــمووود > لأنهـ كتيــــــــــر في نآآآس ...،،، مآآآ بتمتلكـ آلشئ ع ــندهآآآآ !!!. لكن أدمتوآآآآ لغ ــيرهآآآ ~ يع ــني ضد آلمقووووولهـ هآآآآآي ‘‘ ![]() يسلمووووو ح ــبيبتي شرووووقهـ ![]() ![]()
__________________
![]() ![]() |
#16
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي لك أختي الفاضلة " فتاة الحجاب" وأهلا بك قلت :ـ موضوع حلو وقابل للنقاش وفي اراء كثيرة نعم يظهر أنكم جعلتم فيه فعلا آراء كثيرة مع الأسف ! ولكن الرأي الصحيح قطعا قطعا قطعا من بين تلك الآراء هو الرأي الذي يقول:ـ (فاقد الشيء لا يعطيه) وليس لا يعطيه فقط , وإنما مستحيل مستحيل أن يعطيه . الرجاء فقط قليلا من التفكير. وستجدين أنت وغيرك أن فاقد الشيء لا يعطيه ولا يمكن أن يعطيه . دمت في رعاية الله وحفظه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
![]() |
#17
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخالصة والصادقة الى أخلص الأصدقاء "أبي محمود السوري " ذلك الجبل الأشم والطود الأعظم . زادك الله علوا وثباتا , ورفعة ورسوخا. أولا أشكرك أخي على الاهتمام بما أكتب وأحييك على مجهوداتك ونصائحك ومتابعاتك لمشاركاتي , وأعتذر لك على عدم مقدرتي على فعل ما تفعله معي فلا تؤاخذني على تقصيري. فأنا كما ذكرت لك سابقا وقتي محدود وجهدي محدود ومعلوماتي محدودة. لذلك فإني لا أستطيع مجازاتك . وإنما أترك جزاءك عند الله , وأدعوه أن يوفي لك الأجر ويضاعف لك الجزاء . قبل كل شيئي أذكِّــرك مرة ثانية : بأن (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية)[1] وأنا ـ مع الأسف ـ لا زلت مختلفا معك اختلافا حادا في هذه القضية (فاقد الشيء يعطيه) . لقد قرأتُ تعليقك على مداخلتي حيث قلتَ إن هذا المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه برأيي أنه مثل صحيح بنسبه مؤيه عاليه.... اسمح لي أن أقول لك : إن ما ذكرتََه غير كافٍ في هذه المسألة . فلو قلتُ لك 5+5 كم يساوي ؟ فأجبتَ : 9 . فإني سأعتبرـ ودون تردد ـ أن جوابك خطأ ! ولا يمكنك أن تقول لي إن الــ9 قريب من الــ10 وأن 9/10 أو 90% نسبة مئوية عالية وقريبة من الصواب . فيا صديقي تأكد أن هناك قضايا لا تقبل أنصاف حلول . وأن إمساك العصا من المنتصف ليس دائما مجدي ! قد ينفعك ذلك في المسائل القابلة للاختلاف والتي تتحمل الرأي والرأي المخالف . ولكن هناك قضايا ( وخاصة المنطقية ) فأنها لا تتحمل التلاعب إطلاقا ـ إطلاقا . أعطيك مثالا بسيطا , لو تحدثنا عن بيتك! فأنت إما موجود فيه أو غير موجود , ولا يمكن أن تقول لي إنك موجود قليلا وغير موجود[2] بنسبة مئوية عالية. أبا محمود ! لو قلتَ هذا الكلام سابقا لما وجدت لك مبررا. أما الآن فقد وجدت لك مبررا قويا أظنه هو السبب الذي جعلك تمسك العصا من المنتصف ! ولكن حتى في القضايا المنطقية ؟؟! لعلك صرت مشْــرفا وتود أن تُرضي الكل , فتعطي لمن قال عن الشمس إنها تشرق من الغرب نسبة من الصواب , وتعطي لمن قال إنها تشرق من الشرق نسبة مئوية عالية. هل هذا هو السبب ؟ فأنت معذور إذن !! ولكن ساءني أن الخيِّرين والمشرفين ومن هم قدوتي قد زلّـــوا هذه الزلة ولم يتراجعوا عنها حتى بعد التوضيح والتبيين وكشف المغالطات , وإنما بالعكس اتهموني أنا بعدم الفهم ! أنا لا أنكر أنني قليل الفهم وقليل العلم وقليل الخبرة وقليل ..... ولكن ليس لدرجة عدم إدراك البديهيات . لقد كنت أحسَــبُ هؤلاء ( أي السوري ورفاقه) هم القِمم هنا. وهم من سأستنجد بهم عند وقوعي أو سقوطي , فهم بالنسبة لي كسفينة نوح , أستمسكُ بهم إن خشيتُ الغرق , فإذا هم يشيرون به علي ويجرونني إليه ! لقد قال الشاعر قديما: مَن غَصّ داوى بشُرب الماء غصّته . فكيف يَصنع مَن قد غَصّ بالماء؟ قلت :ـ فكم من أميٌّ قد يعطي أكثر من برفسور أخشى أن تكون هذه أيضا مغالطة , لذلك سأطلب منك توضيحا , أو ذِكر مثال , أو تحديد ما ذا أعطى هذا الأمي ؟ لا تقل لي أنه أعطى نقودا أو بضاعة أو خلقا أو غير ذلك مما نحن لسنا بصدد الحديث عنه . قلت :ـ وكم من أمرأةً لم ترزق بطفل لكن عندها من الحنان الشيء العجيب وهكذ نحن نتحدث هنا عن فاقد الشيء هل يعطيه أم لا ولسنا نتحدث عن فاقد الشيء هل يعطي شيئا آخر أم لا . فالمرأة التي تحدثت عنها فاقدة للأبناء وتعطي الحنان وهل لديك الأبناء والحنان شيء واحد ؟ فنحن لم نقل فاقد الشيء لا يعطي أي شيء فهذا الوصف أخي الكريم قد يكون فيه بعض الإجحاف لحق الآخرين .. وتقليل لقدرهموتعبهم وقد يولد عندهم الإحباط الذي يؤدي الى حالة ركود في هذا القسم أنا لم أصف أحدا بذلك , وإنما تساءلت وهذا نص كلامي فهل يا تُرى ما حدث كان بسبب التقليد , أي أن أحدهم قال قولا أو رأياوالبقية تابعوه ؟ لم أحكم بشيء , وإنما كنت أنتظر الجواب فلكل رأيه الخاص نعم . ولكن في الأمور التي فيها عدة آراء أما لو كانت القضية مثلا: هل صحيح أن ![]() فلا يقبل إلا قول واحد وكلمة واحدة وهي (نعم) ولا يضر أن يتشارك البعض في نفس الرأي نعم لا يضر , لكن بشرطين : 1ـ أن يكون الموضوع يقبل رأيين. 2ـ أن يكون الرأي المشترك فيه هو الرأي المقبول أما أن يشترك كثيرون في رأي غير مقبول فهناك يصبح كما قلت أنتَ (فيها شيْء )! افترضْ أن أستاذا ما في أحد الأقسام بمصر طرح على طلابه هذا السؤال وطلب منهم الإجابة عنه غدا أو بعد أيام : السؤال : أين تقع ولاية أدرار ؟ وما هو رقمها الإداري ؟ فكانت إجابة الكثيرين : أن هذه المدينة تقع في سوريا ! ورقمها هو 23 ! بينما الصحيح (وانظر الخريطة إن أردت ) أن أدرار تقع في أقصى جنوب الجزائر و رقمها الإداري هو :1 فماذا تستنتج ؟ أو ما ذا سيستنتج الأستاذ من تلك الإجابات ؟ ولا أرى مانعا بل أرى من واجبي أن أنصح إخواني بعدم تقليد أحد مهما علا شأنه وارتفع صيته . فإنه لا عصمة لأحد بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم . قبل أن أنهي كلامي معك سأتلو عليك هذه الآية القرآنية (وهي للتذكير وليس للاستفزاز معاذ الله) : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ.) النساء وأيضا : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى....) المائدة /8 أنتظر الرد ( بمنطق وبلا زعل ! ) دمتم في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته [1] ) علما بأن هذه القضية لا مجال للرأي والاختلاف فيها فهي بديهية والبديهيات لا يُختلف فيها , لكن لا أدري ما ذا حدث ؟ [2] ) أتحدث عن الذات وليس الذهن , فقد يكون الشخص موجودا في مكان وذهنه في مكان آخر, فلا أقصد ذلك , ولا داعي لهذه المغالطات .
__________________
![]() |
#18
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي الغاليه شروق: اعلم اني اتيت الموضوع متأخرا ولم اقرا ما سلف من ردود الا انني احببت ان اضع رايي هنا واسمع توجيهاتكم جميعا. قالت المقوله (فاقد الشيء لا يعطيه) صحيح؟؟ اي ان فاقد الشيء لا يعطي الشيء نفسه اي فاقد الاولاد لا يعطي الاولاد وليس فاقد الاولاد لا يعطي حنان صحيح؟ *اليتيم ..فاقد الاب ..يوما ما سيكون ابا ..هل معنى ذلك انه لن يستطيع ان يكون ابا لانه فقد اباه صغيرا ؟ اليتيم فاقد الابو لا يقدر ان يعطي اب ولكن ان قصدتي فاقد الابويه فامقوله هنا نعم غير صحيحه لانها تقصد فاقد الابويه لا يقدلر ان يعطيها لابناءه . يستحيل انه لن يقدر ان يكون اب لان هذه الامور بالفطره وهذه شواذ لهذه القاعده التي اتوقع انها تنفع للاشياء (الجمادات ) اكثر من المعنويات . الطفل تربى على القسوة ..العنف والكره ..فقد الامان والحب ..كيف يمكن ان يكون سوي؟ الطفل فاقد الحنان لا يعطي حنان هذا معنى المقوله هنا فاقد اسم فاعل باللغه العربيه صحيح.اذن معنى كلمه فاقد للحنان اي لا يحمل حنان في قلبه اي ان نفس الطفل غير حنون ولذالك لن يقدر على ان يحن . اما المعنى الذي قصدته فيعبر عنه باللغه العربيه (مفتقد الحنان )باسم المفعول اي انه لم يقع عليه حنان وهنا قد يعطي الولد حنان لغيره وان لم ياخده . لو قلت ان قتاه لا تحمل الحياء تلبس القصير وتضع مكياج كثير فهل تتوقعين انها ستعطي لابناتها حياء .كيف وهي القدوه . ولا انكراحتماليه وجود بنات متحشمات عند هذهه الام ولكن لم تعطيهن هي بل ايمانهن او عقولهن وما يتعلمنه من المدرسه . وقيسي على ذالك. في النهايه اقول اني من مؤيدين هذه المقوله ولكن لها من الشواذ وربما الكثير . وفقك الله اخيتي ويسر امورك دمت بالف خير وسلامه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__________________
|
#19
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تحياتي الخالصة والصادقة الى أخلص الأصدقاء "أبي محمود السوري " ذلك الجبل الأشم والطود الأعظم . ولك أيضاً تحياتي الخاصه وشكراً على هذا الإطراء زادك الله علوا وثباتا , ورفعة ورسوخا. وزادك الله بمثل ماقلت وجعل لقائنا جنات عدنٍ أولا أشكرك أخي على الاهتمام بما أكتب وأحييك على مجهوداتك ونصائحك ومتابعاتك لمشاركاتي , وأعتذر لك على عدم مقدرتي على فعل ما تفعله معي فلا تؤاخذني على تقصيري. ثق تماماً أخي أن إهتمامي بما تكتب لجدارة كتاباتك ومواضيعك وما فيها من فائده لي.... ولاداعي للإعتذار فلكل ظروفه فأنا كما ذكرت لك سابقا وقتي محدود وجهدي محدود ومعلوماتي محدودة. فأما بالنسبة لوقتك فأعانك الله ولكن ثق بأني أكون سعيداً عندما تكون متواجداً ويشهد الله وبالنسبة لمعلوماتك فلاتقلل من شأنها فأنت من أكثر الاعضاء معلومات وزدادك الله علماً ونورا لذلك فإني لا أستطيع مجازاتك . وإنما أترك جزاءك عند الله , وأدعوه أن يوفي لك الأجر ويضاعف لك الجزاء . وبالنسبة للجزاء فلا أروع من ترك الجزاء لله تعالى وأشكر دعائك لي قبل كل شيئي أذكِّــرك مرة ثانية : بأن (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية)[1] نعم فإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه كما أنه لايمكن النقاش في البديهيات وأنا ـ مع الأسف ـ لا زلت مختلفا معك اختلافا حادا في هذه القضية (فاقد الشيء يعطيه) لقد قرأتُ تعليقك على مداخلتي حيث قلتَ إن هذا المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه برأيي أنه مثل صحيح بنسبه مؤيه عاليه.... اسمح لي أن أقول لك : إن ما ذكرتََه غير كافٍ في هذه المسألة . فلو قلتُ لك 5+5 كم يساوي ؟ فأجبتَ : 9 . فإني سأعتبرـ ودون تردد ـ أن جوابك خطأ ! ولا يمكنك أن تقول لي إن الــ9 قريب من الــ10 وأن 9/10 أو 90% نسبة مئوية عالية وقريبة من الصواب . فيا صديقي تأكد أن هناك قضايا لا تقبل أنصاف حلول . وأن إمساك العصا من المنتصف ليس دائما مجدي ! قد ينفعك ذلك في المسائل القابلة للاختلاف والتي تتحمل الرأي والرأي المخالف . ولكن هناك قضايا ( وخاصة المنطقية ) فأنها لا تتحمل التلاعب إطلاقا ـ إطلاقا . أعطيك مثالا بسيطا , لو تحدثنا عن بيتك! فأنت إما موجود فيه أو غير موجود , ولا يمكن أن تقول لي إنك موجود قليلا وغير موجود[2] بنسبة مئوية عالية. .لأنك مازلت تأخذ المعنى الحرفي لما أقول مع أنك نبهتني لذلك ولكني أتحدث عن أمر آخر وهو أن المثل صحيح ولكنه لاينطبق على مجريات الحياه ككل فقد قرأت سابقاً في كتاب عن أمثال العرب وحكمهم وليتني أحظى بكاتبه فأذكره لك وقد فهمت يومها من ذلك الكتاب أن العرب أطلقو الامثال كل لحالته وظرفه... أي أن هذا المثل الذي هو مضمون نقاشنا ذكر لكل ذي خلق ذميم أو مكروه.. ولاعلاقة له بباقي مجريات الحياة ... ولذلك ذكرت أنه صحيح بنسبه مؤيه عاليه وقد أكون أخترت اللفظ الخاطئ فكان يمكن أن أقول أنه صحيح لما ذكر لأجله... ولاعلاقة لقولي بمعادلات حسابيه أبا محمود ! لو قلتَ هذا الكلام سابقا لما وجدت لك مبررا. أما الآن فقد وجدت لك مبررا قويا أظنه هو السبب الذي جعلك تمسك العصا من المنتصف ! ولكن حتى في القضايا المنطقية ؟؟! لعلك صرت مشْــرفا وتود أن تُرضي الكل , فتعطي لمن قال عن الشمس إنها تشرق من الغرب نسبة من الصواب , وتعطي لمن قال إنها تشرق من الشرق نسبة مئوية عالية. هل هذا هو السبب ؟ فأنت معذور إذن !! هذا ياأخي لاينطبق على ماأقول فلكل مقال مقام فحاشى أن يكون ما أنا عليه سبباً للذبذبه والعياذ بالله أو أن أغير في البيهيات والمسلمات فسامحك الله على ما قلت ولكن ساءني أن الخيِّرين والمشرفين ومن هم قدوتي قد زلّـــوا هذه الزلة ولم يتراجعوا عنها حتى بعد التوضيح والتبيين وكشف المغالطات , وإنما بالعكس اتهموني أنا بعدم الفهم ! أنا لا أنكر أنني قليل الفهم وقليل العلم وقليل الخبرة وقليل ..... ولكن ليس لدرجة عدم إدراك البديهيات . أخي لم يتهم أحداً بعدم الفهم فلديك من الفهم والعلم الكثير ونحن لانكابر على الخطأكما تقول ونتعنت لرأينا ولكن ما زلنا في طور النقاش... فإن كان قصدك على المثل حرفياً (فاقد الشيئ لايعطيه) فلقد صدقت فالمثل فالكلام فيه لايقبل النقاش... ولكني سأعيد لأقول وجهة نظري هي أنني أقصد أن هذا المثل لم يذكر لكل مقطضيات الحياة لقد كنت أحسَــبُ هؤلاء ( أي السوري ورفاقه) هم القِمم هنا. وهم من سأستنجد بهم عند وقوعي أو سقوطي , فهم بالنسبة لي كسفينة نوح , أستمسكُ بهم إن خشيتُ الغرق , فإذا هم يشيرون به علي ويجرونني إليه ! لقد قال الشاعر قديما: مَن غَصّ داوى بشُرب الماء غصّته . فكيف يَصنع مَن قد غَصّ بالماء؟ أسف ياأخي لأني لم أكن عند حسن ظنك ولكن عذري أن هذا مستوى فهمي وتفكيري وأقف عنده... وأرجو ان لاأكون قدوة لك لكي لاأُحاسب يوم القيامه وأرجو أن تتخذ من هو ذو علم وعمل قدوةً لك وهم كثر بإذن الله ولكن لاأعرف من تعني برفاق أبو محمود فأنا لاأمثل إلانفسي بقولي وأفعالي فأرجو التوضيح قلت :ـ فكم من أميٌّ قد يعطي أكثر من برفسور أخشى أن تكون هذه أيضا مغالطة , لذلك سأطلب منك توضيحا , أو ذِكر مثال , أو تحديد ما ذا أعطى هذا الأمي ؟ لا تقل لي أنه أعطى نقودا أو بضاعة أو خلقا أو غير ذلك مما نحن لسنا بصدد الحديث عنه . كيف حددت مانحن بصدد الحديث عنه فالأمي قد يتعلم حرفة البناء ويقدم المآوى للمثقفين وغيرهم فهو فاقد للعلم ولايستطيع أن يعطيه كما أن البرفسور فاقد لحرفة البناء ولا يستطيع أن يطي في هذا المجال قلت :ـ وكم من أمرأةً لم ترزق بطفل لكن عندها من الحنان الشيء العجيب وهكذ نحن نتحدث هنا عن فاقد الشيء هل يعطيه أم لا ولسنا نتحدث عن فاقد الشيء هل يعطي شيئا آخر أم لا . فالمرأة التي تحدثت عنها فاقدة للأبناء وتعطي الحنان وهل لديك الأبناء والحنان شيء واحد ؟ فنحن لم نقل فاقد الشيء لا يعطي أي شيء نعم هنا معك الحق أخي فلقد وضحت لي الخطأ فبارك الله فيك قبل أن أنهي كلامي معك سأتلو عليك هذه الآية القرآنية (وهي للتذكير وليس للاستفزاز معاذ الله) : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ.) النساء وأيضا : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى....) المائدة /8 أنتظر الرد ( بمنطق وبلا زعل ! ) بارك الله فيك على هذا التذكير وكان في ميزان حسناتك... وتأكد أنني لاأزعل منك أبداً وأنتظر المزيد منك فبذلك يزداد علمي وتزداد ثقافتي فجزاك الله عني كل خير دمتم في رعاية الله وحفظه . ودمتم بحفظ الله وعونه والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
|
#20
|
||||
|
||||
![]() الآن فقط أستطيع أن أقول اتفقنا .
فبارك الله فيك على التوضيح الجيد . السلام عليكم.
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |