تخريج حديث: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فتاوى فى الصوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          افطرت فى رمضان ولا تستطيع القضاء ولا الإطعام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          و دخل رمضان ،، مكانة شهر رمضان و أجر الصيّام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          هل العدل في الهدايا بين الزوجات واجب؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أشياء لا تفسد الصوم . أمور لا تفطر الصائم . فتاوى للصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          صور لكيفية التطهر للصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          دعاء يقال عند شدة الحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رمضان وضرورة التغيير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          La femme qui fait de l’iitikaf à la mosquée (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2023, 04:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,372
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها

تخريج حديث: إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها
الشيخ طارق عاطف حجازي




عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، أَنَّ أَبَا سَلَّامٍ حَدَّثَهُ أَنَّ الْحَارِثَ الْأَشْعَرِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ أَمَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ أَنْ يَعْمَلَ بِهَا، وَيَأْمُرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِهَا، وَإِنَّهُ كَادَ أَنْ يُبْطِئَ بِهَا، فَقَالَ عِيسَى: إِنَّ اللَّهَ أَمَرَكَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ لِتَعْمَلَ بِهَا وَتَأْمُرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِهَا، فَإِمَّا أَنْ تَأْمُرَهُمْ وَإِمَّا أَنْ آمُرَهُمْ. فَقَالَ يَحْيَى: أَخْشَى إِنْ سَبَقْتَنِي بِهَا أَنْ يُخْسَفَ بِي أَوْ أُعَذَّبَ!!


فَجَمَعَ النَّاسَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَامْتَلَأَ الْمَسْجِدُ وَقَعَدُوا عَلَى الشُّرَفِ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ أَنْ أَعْمَلَ بِهِنَّ وَآمُرَكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا بِهِنَّ...»، وفيه: «وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَكُمْ بِالصَّلَاةِ، فَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَلَا تَلْتَفِتُوا؛ فَإِنَّ اللَّهَ يَنْصِبُ وَجْهَهُ لِوَجْهِ عَبْدِهِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ...».


تخريج الحديث:
صحيح: أخرجه الطيالسي (ص 159 - 160)، وابن سعد (4/ 359)، والبخاري في «الكبير» (1/ 2/ 260)، والترمذي (2863 و 2864)، وابن نصر في «الصلاة» (124 و 126)، وأبو يعلى (1571)، وفي «المفاريد» (83)، وابن خزيمة (1895)، وفي «التوحيد» (10)، وأبو القاسم البغوي في «الصحابة» (459)، وابن أبي حاتم في «التفسير» (10064)، وابن حبان (6233)، والآجري في «الشريعة» (ص 8)، والطبراني في «الكبير» (3428)، وأبو الشيخ في «الأمثال» (336)، وابن بطة في «الإبانة» (124)، وابن منده في «الإيمان» (212)، وابن أبي زمنين في «أصول السنة» (204)، والحاكم (1/ 118 و 421 - 422)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2113)، وأبو عمرو الداني في «الفتن» (140)، والبيهقي في «الدعوات» (12)، وفي «الشعب» (535 و 7090)، وابن عبد البر في «التمهيد» (21/ 279 - 280)، وابن عساكر في «الأربعين في الحث على الجهاد» (ص 61 - 64)، وعبد الغني المقدسي في «التوحيد» (85) عن أبان بن يزيد العطار.

وأحمد (4/ 130 و 202)، وابن نصر (125)، وأبو القاسم البغوي (459) وابن المنذر في «الأوسط» (1292)، وابن قانع في «الصحابة» (1/ 167 - 168)، والطبراني في «الكبير» (3427)، وابن بطة (124)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2114)، وابن بشران (1082)، واللالكائي (157)، وابن الأثير في «أسد الغابة» (1/ 383)، وعبد الغني المقدسي في «التوحيد» (83) عن أبي خلف موسى بن خلف العَمِّي البصري.

والطبراني (3431)، والحاكم (1/ 117 - 118)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2116) عن علي بن المبارك الهُنَائي وأحمد (5/ 344)، والطبراني (3429)، وابن منده (1/ 377)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2115)، والخطيب في «الفقيه» (1/ 164) عن مَعْمر بن راشد. كلهم عن يحيى بن أبي كثير، أنّ زيد بن سلام حدثه أنّ أبا سَلَّام حدثه أنّ الحارث الأشعري حدّثه أنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنّ الله عزَّ وجلَّ أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات...» - وذكر الحديث بطوله - وفيه: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وأنا آمركم بخمس الله أمرني بهن: بالجماعة، والسمع والطاعة، والهجرة، والجهاد في سبيل الله؛ فإنه مَن فارق الجماعة قِيدَ شبر، فقد خلع رِبْقَة الإسلام من عنقه، إلا أن يرجع».

قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.

وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على ما أصلناه في الصحابة إذا لم نجد لهم إلا راويًا واحدًا فإن الحارث الأشعري صحابي معروف، سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول: سمعت الدوري يقول: سمعت ابن معين يقول: الحارث الأشعري له صحبة.

وقال أيضًا: صحيح على شرط الشيخين.
وقال الذهبي: لم يخرجاه.
وقال عبد الغني المقدسي: هذا حديث صحيح.

قلت: إسناده صحيح رواته ثقات إلا أنه ليس على شرط الشيخين؛ لأنهما لم يُخرجا للحارث الأشعري شيئًا، ولم يخرج البخاري لزيد بن سلام ولا لأبي سلام ممطور الحبشي شيئًا.

ولم ينفرد يحيى بن أبي كثير به، بل تابعه معاوية بن سلام الدمشقي عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن الحارث به.

أخرجه ابن خزيمة (483 و 930)، وأبو القاسم البغوي (459)، والطبراني في «الكبير» (3430)، وفي «مسند الشاميين» (2870)، وابن بطة (124)، وابن منده في «التوحيد» (396)، والحاكم (1/ 236)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2110)، والبيهقي (8/ 157)، وعبد الغني المقدسي في «التوحيد» (84)، والمزي (5/ 217 - 219)، والعراقي في «أماليه» (ص 88 - 89) عن أبي توبة الربيع بن نافع الحلبي.

والنسائي في «الكبرى» (11349)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2111) عن محمد بن شعيب بن شابور الدمشقي.

وابن نصر (127)، عن معمر بن يعمر الليثي.

وابن أبي عاصم في «الآحاد» (2510)، وأبو نعيم في «الصحابة» (2112) عن مروان ابن محمد الطاطَري.

كلهم عن معاوية بن سلام به.

وخالفهم حفص بن عمر العمري، فرواه عن معاوية بن سلام عن يحيى بن أبي كثير ثني زيد بن سلام أنه سمع أبا سلام يقول: ثني الحارث به.

أخرجه الحاكم (1/ 118) والأول أصح، وحفص بن عمر أظنه أبا عمر الخطابي المترجم في «تاريخ بغداد» (8/ 202) ولم يذكر الخطيب فيه جرحًا ولا تعديلًا.

قال الحاكم في الموضع الأول: الحديث على شرط الأئمة صحيح محفوظ.

وقال ابن عبد البر: حديث حسن جامع لفنون من العلم، لم يُحَدِّث به عن أبي سلام بتمامه إلا معاوية بن سلام «الاستيعاب» (2/ 227).

وقال العراقي: هذا حديث صحيح.
وانظر: «الإلزامات والتتبع» للدارقطني (ص100).

وفي الباب عن علي رضي الله عنه:
أخرجه البزار (337) «كشف الأستار»، وقال: لا نعلمه يروي عن علي مرفوعًا إلا بهذا الإسناد.

قال الهيثمي في «المجمع» (1/ 44): رواه البزار، ورجاله موثقون إلا شيخ البزار، الحسن بن محمد بن عباد؛ فإني لم أعرفه.

وانظر: تحقيقي لكتاب «الذل والانكسار بين يدي العزيز الغفار» أو المعروف بـ«الخشوع» للحافظ ابن رجب، ط دار نور الإسلام.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.47 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]