|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 194 في الصوم في السفر مع المشقة شرح الحديث الـ 194 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فرأى زحاما ورجلاً قد ظُلل عليه ، فقال : ما هذا ؟ فقالوا : صائم . فقال : ليس من البرّ الصوم في السفر ولمسلم : عليكم برخصة الله الذي رخّص لكم . في الحديث مسائل : 1 = تنبيه : أوهم كلام صاحب العمدة أن قوله صلى الله عليه وسلم : " عليكم برخصة الله التي رخّص لكم " مما أخرجه مسلم بشرطه ، وليس كذلك ، وإنما هي بقية في الحديث لم يُوصل إسنادها كما تقدم بيانه . نعم وقعت عند النسائي موصولة في حديث يحيى بن أبي كثير بسنده . اهـ . نـبّـه عليه الحافظ في الفتح . وهذه الزيادة رواها مسلم بإسناده ، فقال : وحدثناه أحمد بن عثمان النوفلي حدثنا أبو داود حدثنا شعبة بهذا الإسناد نحوه ، وزاد قال شعبة : وكان يبلغني عن يحيى بن أبي كثير أنه كان يزيد في هذا الحديث وفي هذا الإسناد أنه قال : عليكم برخصة الله الذي رخّص لكم . قال : فلما سألته لم يحفظه . وهذا كما نبّه عليه الحافظ ليست برواية موصولة ؛ لأن شعبة قال : وكان يَبلُغني .. فلما سأل شعبة شيخه محمد بن عبد الرحمن بن سعد عن هذه الزيادة لم يعرفها. وهذه الزيادة ثابتة عند النسائي وغيره ، ومعناها ثابت في أحاديث أخرى في الحثّ على الأخذ بالرخصة . 2 = كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، يعني في حال السفر وأثناء الطريق . 3 = لا تعارض بين هذا الحديث وبين الأحاديث السابقة واللاحقة . لأن الصيام في السفر يجوز في حالات ، ويُمنع في حالات . 4 =معنى البِـرّ : التوسّع في الطاعة . وقيل معنى البِرّ : الطاعة . 5 = متى يكون الصيام في السفر ليس من البر ؟ إذا وُجدت المشقة أو غلب على الظن حصول الضرر . إذا ظُن به الإعراض عن رخصة الله التي رخّص لعباده . من خاف على نفسه العجب أو الرياء إذا صام في السفر . إذا كان ذلك مدعاة للقعود عن العمل ، والتطلّع لخدمة الآخرين له . [ أشار إليها الحافظ ابن حجر في الفتح ] . أما مَن يسهل عليه الصيام ولا توجد معه مشقة ، كأن يكون سافر سفراً قصيراً ، أو بوسيلة مُريحة ، ولم يحتَجْ إلى خدمة الناس له ، ومَن يشقّ عليه القضاء بعد ذلك ، فالصيام في حقه أفضل . لأنه أبرأ للذمّـة أولاً . وثانياً : لا توجد المشقة . وثالثاً : لتخيير النبي صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عمرو الأسلمي ، يدلّ على تساوي الطرفين في المسألة ، وأنه مُخيّر بين الصيام والإفطار في حال السفر في مثل هذه الحالات . 6 = تقييد قاعدة : العِبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب . فقوله عليه الصلاة والسلام : ليس من البرّ الصوم في السفر . لا عِبرة في عموم اللفظ ، وإنما العِبرة هنا بخصوص السبب . 7 = رواية : ليس من أم بر أم صيام في أم سفر . لا تصحّ ، وانظر لذلك الإرواء ( 4 / 58 ) . عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم علي نقل المبارك في ميزان حسناتك ان شاء الله اسعدكم الله في الدنيا والاخرة اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات اللهم ثبتنا علي دينك وسنة نبيك محمد صلي الله عليه وسلم |
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير أختي الغالية وفقك الله وبارك فيك اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا |
#5
|
||||
|
||||
![]() [quote=سمير القران;777867]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله اخي الكريم اشكر لك مرورك الطيب جزاك الله خيرا |
#6
|
||||
|
||||
![]() وفيك بارك الله غاليتي اشكر لك مرورك الطيب جزيت الفردوس |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |