القياس (من متن الورقات) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         علاج صداع الجيوب الأنفية: أهم الطرق المنزلية والطبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحساسية عند الأطفال: كل ما تحتاج معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فوائد البابايا الخضراء: غذاء خارق لصحتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          قصور الغدة الدرقية في المملكة العربية السعودية: بين نقص التشخيص وضرورة التوعية الصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فحص tsh: الفحص الأهم لقياس نشاط وصحة الغدة الدرقية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كم ساعة نوم يحتاج طفلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أطعمة تسبب حصى الكلى: قلل من تناولها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          علاج القلق بالأعشاب: ودّع القلق بطرق طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          فاكهة التنين: شكل غريب وفوائد لا تصدق! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          عدد ساعات النوم المناسبة لكل عمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-09-2019, 08:27 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,507
الدولة : Egypt
افتراضي القياس (من متن الورقات)

القياس (من متن الورقات)



د. شريف فوزي سلطان





قال مؤلف متن الورقات - رحمه الله -: وأما القياس: فهو رد الفرع (1) إلى الأصل (2)، بعلةٍ تجمعهما (3) في الحكم (4).

1) ويُسمى المقيس، وهو المسألة التي نبحث عن حكمها حيث لم يرد فيها نص.

2) ويُسمى المقيس عليه وهو المسألة التي عُرف حكمها حيث ورد فيها النص.
ومعنى رد الفرع إلى الأصل: جعله مساويًا له في الحكم.

3) وهي المعنى المشترك بين الفرع والأصل جعلتْنا نلحق الأول بالثاني.

4) وهو ما قصدْنا الوصول إليه، ومن أجله أجرينا هذا القياس.

وعليه فأركان القياس أربعة:

الفرع، والأصل، والعلة، والحكم.
وهو ينقسم (1) إلى ثلاثة أقسام: إلى قياس علة، وقياس دلالة، وقياس شبه. فقياس العلة: ما كانت العلة فيه موجبة الحكم (2) وقياس الدلالة: هو الاستدلال بأحد النظيرين على الآخر، وهو أن تكون العلة دالة على الحكم، ولا تكون موجبة للحكم (3) وقياس الشبه: هو الفرع المتردد بين أصلين، فيلحق بأكثرهما شبهًا (4) ولا يُصار إليه (5) مع إمكان ما قبله (6).


1) باعتبار الجامع بين الفرع والأصل.

2) فالعلة قد صُرِّح بها فتكون هي الجامع المباشر لزامًا؛ مثال: قوله تعالى: ﴿ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾ [آل عمران: 137].
فالأصل: الذين خلوا، والفرع: المخاطبون (نحن)، والعلة المصرَّح بها: التكذيب، والحكم: الهلاك.

3) أي: إن قياس الدلالة لم يُصرَّح فيه بالعلة أو لم تذكر، وإنما ذُكِرَ لازمٌ من لوازمها كأثرها، فيكون الجامع هو دليل العلة؛ مثال: اتفق العلماء على أن النائم مطالب بعد استيقاظه بقضاء الصلاة، كما اتفقوا على أن المجنون ليس عليه قضاء، واختلفوا في المغمى عليه هل يلحق بالنائم أم بالمجنون؟ فنلحقه بأكثرهما شبهًا، فالجمهور ألحقوه بالمجنون، والحنابلة ألحقوه بالنائم.

4) أي: إلى قياس الشبه.

5) أي: قياس العلة أو الدلالة، وذلك لضَعفه، ولكثرة اختلاف الأنظار فيه.
ومن شرط الفرع أن يكون مناسبًا للأصل (1).



1) أي يجتمع كل من الفرع والأصل في أوصاف العلة.
مثال: وجوب القصاص في الأطراف قياسًا على القصاص في النفس بجامع الجناية.

ومن شرط الأصل: أن يكون ثابتًا بدليل متفق عليه (1) بين الخصمين (2).




1) ككتاب أو سنة أو إجماع.
2) المتناظِرَين أو المتذاكرَين.


ومن شرط العلة: أن تطَّرِدَ في معلولاتها (1)، فلا تنتقض (2) لفظًا ولا معنًى.


1) أي: كلما وجدت العلة في صورة من الصور وُجِد معها الحكم، فالحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا.
كالإسكار كلما وُجد في شيءٍ وُجد التحريم.

2) يعني: إذا انتفت العلة في المقيس (الفرع) لم يمكن إلحاقه بالمقيس عليه؛ لأنها حينئذٍ منتقَضة.

مثال: إذا قلنا: إن البيع بعد نداء الجمعة الثاني محرَّم؛ لقوله تعالى: ﴿ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الجمعة: 9]، فلو قال قائل: الهبة محرمة أيضًا؛ لأنها عقد تمليك كعقد البيع، فهل يصح القياس؟
الجواب: إذا كانت العلة - (وهي الانشغال عن الصلاة وتضييع الخطبة) - مطردة في الهبة، صحَّ القياس، وإن لم تكن مضطردة صارت منتقضة لم يصح القياس.

ومن شرط الحكم: أن يكون مثل العلة (1) في النفي والإثبات (2)، والعلة هي الجالبة، والحكم هو المجلوب للعلة (3).

1) أي: تابعًا لها.

2) أي: في العدم والإيجاد، فإذا وُجدَت العلة وُجد الحكم وإن انتفت انتفى، وهذا إن كان الحكم معللًا بعلة واحدة، كتحريم الخمر، فإنه معلل بالإسكار، أما إذا كان الحكم معللًا بعلل، فإنه لا يلزم من انتفاء علة معينةٍ منها انتفاء الحكم، كالقتل فإنه يجب بسبب الردة والزنا بعد الإحصان، وغيرهما.


3) فالعلة والحكم متتابعان لا ينفك أحدهما عن
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.35 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]