اختبار لغة عربية تشخيصي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127192 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-01-2014, 05:23 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي اختبار لغة عربية تشخيصي

اختبارات التشخيص في أولى حصص الفصل الدرسي الآخر
(1)
تتعدد أنواع الاختبارات فتشمل الاختبار التقويمي بعد إعطاء كم من المعلومات، والاختبار النفسي الذي يقيس الخصائص النفسية للأفراد، والاختبارات التشخيصية التي تعطي المستوى الآني الذي يوجد عليه المختبر.
وعند بداية الفصل الدراسي الآخر يكون التلميذ قادما من إجازة نسي خلالها ما درسه في الفصل الأول أو كاد؛ لذا ينبغي أن تكون أول حصة اختبارا تشخيصيا يعطي المعلم معايير الحالة التعليمية التي عليها التلميذ الآن.
ليس هذا فحسب، بل يمكن للمعلم من خلال ذلك تحقيق أغراض متعددة، منها: تصحيح ما يستقر في أذهان التلاميذ من انقطاع بين فصلي العام الدراسي الواحد وبين مقررات السنوات الدراسية المختلفة، وترسيخ مبدأ تكامل المناهج في فصلي العام وفي مقررات السنوات التعليمية؛ مما يجعل التلميذ لا يجعل ما فات مات بل يتمثله حيا بين عيني ذاكرته وعقله.
وينبغي أن تكون الحصص الأولى في اليوم الأول اختبارات تشخيصية في المواد المختلفة بدلا من ضياعها فيما لا يفيد أحدا شيئا.
وهنا سنعيش مع مقترح اختبار تشخيصي في اللغة العربية للصف السادس الابتدائي.
(2)
هذا الاختبار سيكتبه المعلم في دفتر تحضيره على جزئين: أولهما يخصه، والآخر يكتب للتلاميذ على السبورة أو يطبع في ورقة اختبارية. ما الجزء الذي يخصه؟
إنه المحتوي على العناصر الآتية التي تحدد المجال والموضوع والأهداف السلوكية للاختبار ومصادر التعلم والتقويم القبلي:
المجال: لغة عربية. الموضوع: اختبار تشخيصي.
نواتج التعلم
المعرفية
- أن يتذكر التلميذ ما سبق أن درسه في الفصل الدراسي الأول.
- أن يعلم التلميذ خطأ الفصل بين معلومات الفصلين الدراسيين لا سيما التي يعتمد اللاحق منهما على السابق كالنحو.
- أن يتعلم التلميذ أهمية الربط بين المعلومات لتكوين المعرفة الشاملة.
الوجدانية
- أن ينظم التلميذ منظومة قيمه المعرفية.
- أن يرتبط التلميذ بمبدأ تكامل المعرفة التعليمية.
المهارية
- أن يمهر التلميذ في معرفة التكامل الرأسي والأفقي للمناهج.
- أن يعايش التلميذ الموقف التعليمي الحي الذي يستقي منه المعرفة الحية.
مصادر التعلم ووسائله: السبورة والتلميذ.
التقويم القبلي (التعلم بالحوار): هل تتكامل مقررات السنوات الدراسية المحتلفة في ذهنك؟
(3)
التقويم البنائي: عناصر هذا الجزء هي التي ستكتب للتلاميذ على السبورة أو تطبع في ورقة اختبارية.
أولا- الإنشاء
1- الوظيفي
أ- كيف تكتب برقية؟
ب- اكتب لافتة تبين فيها حقوق أهل الذمة المعاهدين كما درست في الفصل الدراسي الأول.
2- الإبداعي
أ- ما أركان القصة الأدبية؟ ب- ما أجزاء المقال؟
ج- اكتب ما لا يزيد على تسعة أسطر عن عناصر النجاح في الحياة.
ثانيا- قصة "علي مبارك" الفصول (1-4)
لخص سيرة "علي مبارك" كما درست في الفصل الدراسي الأول في فصولها (1-4) فيما لا يزيد على ستة أسطر.
ثالثا- النحو
1- صحح الخطأ في الجمل الآتية:
أ- التميذان مجدين. ب- إن التلميذان مجدين.
ج- صار التلميذين مجدان. د- "كان وأخواتها" حروف ناسخة.

2- اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة:
أ- "المجتهد تفوق". الخبر (مفرد–جملة فعلية–جملة اسمية) ب- من أخوات "إن" (صار – لعل - نعم).
3- أعرب الجملة الآتية إعرابا تفصيليا: أضحى التنائي بديلا عن تدانينا.
رابعا- الإملاء
1- أجب:
أ- من علامات الترقيم: ....، و.....، و.....، و........، و.......، و.......، و....
ب- أين توضع الفاصلة المنقوطة؟
2- اكتب ما يملى عليك مستخدما علامات الترقيم الملائمة.
خامسا- الخط
1- ما صور حرف الصاد مفردا ومركبا في مواضع الكلمة المختلفة.
2- اكتب الآتي بخطي النسخ والرقعة: "فإن مع العسر يسرا. إن مع العسر يسرا".
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.82 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.60%)]