|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ثمانية أشياء لن يسألك الله عنها لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها بل سيسألك كم شخصانقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات لن يسألك كم مساحة بيتك بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه لن يسألك عن الملابس في خزانتك بل سيسألك كم شخصا البسته منها و لم تكون لديه ملابس يرتديها لن يسألك كم كان راتبك بل سيسألك كيف أنفقته وكيف لم تتفاخر به أمام الناس لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ماتستطيع لن يسألك كم صديقا كان لديك بل سيسألك لكم شخص كنت أنت صديقامخلصا لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت لن يسألك عن لون بشرتك بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين دمتم بخير
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة الاخت الغالية عبق الاحبة اشكرك حبيبتى على نقلك الطيب بارك الله فيكِ غاليتى على المشاركه القيمه منك ياعسل جعله الله في ميزان حسناتك وبالتوفيق للجميع |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا وبارك فيك اختنا الفاضله عبق الاحبه موضوع طيب نفع الله به وزادك حرصا على الخير
__________________
![]() قال ابن عقيل رحمه الله: "إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه |
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله الجنّة غاليتي عبووقة ... مبدعة دائماً في كتاباتك ونقلك .. بارك الله بك ووفقك لما يحبّه ويرضاااه.. ننتظر جديدك.. تقبلي مروري ... دمتِ بودّ..
__________________
![]() لا تجعل الله أهون النّاظرين إليك ... و ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته و بارك بك اختي الحبيبة نور من الله مشكورة لمرورك العطر
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
و بارك بك اخي الفاضل مشكور لمرورك العطر دمت بحمى الرحمن
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
و بارك بك اختي الغالية مايا جزاك الله خير لمرورك العطر دمتي بحمى الرحمن
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
![]() ![]() جزاك الله خيرآ ولكن اعتذر منك فهذا الموضوع لا يصح وهذه الفتوى *************** السؤال هل يجوز نشر مثل هذي المواضيع.. عشرة أشياء لن يسألك الله عنها الجواب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك هذه الأسئلة تحتاج إلى إثبات أن الله سوف يسألك عنها . وبعضها – إن لم يكن أكثرها – من القول على الله بغير عِلم . ولو اقتَصَر على ما ثبت السؤال عنه لكان أولى بمن كَتَبها . فلو اقتصر – مثلا – على السؤال عن الخمس التي لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسال عنها . وكذلك ما جاء في الحديث ![]() يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تُطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي . يا ابن آدم استسقيتك فلم تَسقني . قال : يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال : استسقاك عبدي فلان فلم تَسقه ، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي ![]() فمثل هذه الأشياء سوف يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة . أما قوله : (كم شخصا نقلت بسيارتك) ؟ (كم شخصا استضفت) ؟ (كم شخصا كسيت) ؟ فالسؤال عن هذه الأشياء يحتاج إلى إثبات ودليل .. ولا دليل – فيما أعلم – . وقوله : (سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين) أقول : هذا غير صحيح ؛ لأن الله لا يسأل ولا يُحاسِب عن مكنون النفس إذا كان من قَبِيل : حديث النفس أو الهاجِس أو الخاطر . لقوله ![]() ![]() ![]() ويَسأل سبحانه وتعالى عن أعمال القلوب ، لا عن مكنونات الأنفس . وقوله : (سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك ) فأقول : وهل هذه الرسالة مما يَجب علينا إرساله ، حتى نُسأل عنها يوم القيامة ؟ وهل إذا خجل الإنسان من فِعلِ شيء ما ، سوف يُسأل عنه يوم القيامة ؟ نعم .. لو كان الخجل فيما يتعلّق بإنكار مُنكَر ، لوَرَد السؤال . وحَريّ بِكل من أراد نشر شيء يتعلّق بالدِّين أن يَرجع إلى أهل الاختصاص ، فإننا لو أردنا نشر معلمة طبية أو غيرها ، لرجعنا إلى أهل الاختصاص ودِين الله أولى بالحفظ والصيانة عن العبث . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.khayma.com/da3wah/73.html *********************************************** رقم الفتوى : 71596 عنوان الفتوى : الكلام في الأمور الغبيية بلا علم تاريخ الفتوى : 13 محرم 1427 / 12-02-2006 السؤال يوجد كلام بالمنتديات وهو على ما أعتقد بعيد عن الصحة: الله يقول في كتابه العزيز ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : { يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً} يعني كل شئ عملوا موجود أمامهم وهذه المشاركه تقول: لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها .... بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات 2 لن يسألك كم مساحة بيتك ..... بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه 3 لن يسألك عن الملابس في خزانتك .... بل سيسألك كم شخصا كسوت 4 لن يسألك كم كان راتبك .... بل سيسألك كيف أنفقته وكيف لم تتفاخر به أمام الناس 5 لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي.... بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ما تستطيع 6 لن يسألك كم صديقا كان لديك .... بل سيسألك لكم شخص كنت له صديقا مخلصا 7 لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه ... بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت 8 لن يسألك عن لون بشرتك ..... بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين 9 لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك ..... بل سيأخذك لقصرك في الجنة وليس إلى بوابات جهنم 10 لن يسألك الله عن عدد الأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة ..... بل سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك وياليت ألقى الجواب والنصيحة للشباب وهو ينقل كلام عن الدين ولا يهمه صحيح ولا غير صحيح وحتى بعد أحاديث ، ياليت تعطينا نصيحة ؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ورد في النصوص أن الإنسان لا يعمل عملا أو يتلفظ بكلمة إلا لديه ملائكة يرقبون ذلك قال تعالى :وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ {الإنفطار: 10 12 } وقال جل من قائل : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ { ق: 18 } وقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان يكتب كل شيء صدر عن الإنسان كالحركة والسكون والنوم والكلام وغير ذلك ، أم أنه لا يكتب إلا ما فيه ثواب أو عقاب ، قال القرطبي في تفسيره : قال ابن الجوزاء ومجاهد يكتب على الإنسان كل شيء حتى الأنين في مرضه ، وقال عكرمة لا يكتب إلا ما يؤجر به أو يؤزر عليه ، وقيل يكتب عليه كل ما يتكلم به ، فإذا كان آخر النهار محي عنه ما كان مباحا ، نحو : انطلق ، اقعد ، كل، مما لا يعلق به أجر ولا وزر. وذكر ابن كثير أن ظاهر الآية العموم . وعلى أي من الأقوال اعتمدنا ، فإن ما ورد في السؤال يحتاج إلى دليل ، لأنه كلام في أمور غيبية ، والأمور الغيبية مبناها على التوقيف ، وكل ما لم يرد له دليل في الشرع مما له صلة بالغيب أو العبادة فهو بدعة داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد . وعليه فإننا ننصح الشباب والشيوخ وكل من أراد الكلام في الدين أن يتوخى الصحة، ويتجنب كل ما لم يرد له في الشرع دليل ، فإن من الذنوب العظيمة أن يقول المرء على الله ما لا علم له به . قال تعالى :قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ {الأعراف: 33 } . والله أعلم مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
احسنت يا اخي في كل ماقلته ونقلته وجزاك الله عنا خيرا وزادك الله علما
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |