|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله
ارجو منك شيخنا الجليل الرد على سؤالي وهو ماحكم قطع الخلف نهائيا عن طريق العملية والتي لا تستطيع المرأة بعدها الخلفة ثانيا |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي السائلة ( أمة الله ) منع النسل مطلقا بحجة الإكتفاء بعدد معين من الأولاد ، والتفرغ لتربيتهم أو بسبب كثرتهم أو نحو ذلك من الأسباب فلا يجوز ، ولا بأس بتأخير الحمل فترة ثلاث سنوات أو نحوها بين كل حمل وآخر للتفرغ لحضانة الطفل السابق. وقد صدر عن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي وعن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء قرار مفصل في هذه المسألة بالفتوى رقم:636. نسأل الله لنا ولكم التفقه في الدين والعلم بدقائق الأمور ومجملها ، وأن يجعل عملنا لوجهه خالصا. اللهم آمين .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير أختي السائله لهذا السؤال ....
وجزاكِ الله خير أختي المشرفه لهذا الجواب الطيب ... لكن لديا تعليق أبغي الجواب منكِ إن أمكن اختي الفراشة المتألقه ... في عام 1988 وما بعد قام قسيس بريطاني بالمباعده بين الولاده وذلك يرجع لسبب بان بريطانيا ايامها ... كان أقتصادها ليس مزدهر وكان الخوف بان يكثر سكان بريطانيا ... مما يسبب عاله لدوله وللحكومه .... حيث وصل عددهم أيامها 63 مليون نسمه فبث الرعب داخل أوساطهم فتخذو خطه وهي أعلان بالمباعده في الوةلاده وتقليل النسل .... ومن ثم تحولت هذه المعظله ... الى الدول الناميه ومنها العربيه بحجة الفقر وبان اصحاب الدخل المحدود لن يتمكن من الصرفة على البيت لكثرة الاطفال ... ونجد حبوب منع الحمل بالدول العربية متوفرة باقرب صيدليه وبالخارج بالكاد وسعره باهظ ... لماذا يريدون تقليل النسل لدا العرب .... والكثرة لديهم وبالذات في أسرائييل .... يحبون أن يتكثرو .... ونتذكر تلك الحادثه التى حصلت بفلسطين حين نشرو داخل مياه الشرب للفلسطيينين ... داء لمنع الخلف عبر الشرب ... سؤالي أختي .... هل يجوز المباعده بين الاطفال وهل هناك علماء تحدثو في ذلك وما حكمه..؟؟ إن امكن أختي ولكِ جزيل الشكر والحمدلله على سلامتك اختي كل الود
__________________
تاكد قد تخطى وسوف تتراكم عليك شوقا ذبحني وحنايا أودعها قد لا أعـــود انهتك الستر وعرفت ما أريد يكفيني إلى هنـــا لقد أخذت المراد وعرفت الغريق اسلمك يا الحبيب ورده واخبرك لم يطول الى عرفته ايها الجميل الرائع فلقد انتهك الغموض
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خير الجزاء
|
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
سلمكم الله من كل الشرور والآفات ، ووقاكم شر شياطين الإنس والجن . بالنسبة لسؤالك أخي الكريم: قد أجبت عن سؤالك سابقا بأنه لا بأس بتأخير الحمل 3 سنوات أو 4 بين ولادة وأخرى من أجل التفرغ لحضانة الطفل الأول أما القطع نهائيا فلا يجوز ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( تكاثروا فإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة ) . فقد ورد هذا المعنى في عدة أحاديث منها ما رواه النسائي وأبو داود والإمام أحمد بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم. ومنها: تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة. وهو حديث صحيح رواه الشافعي عن ابن عمر. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: الأحاديث الواردة في ذلك كثيرة، فأما حديث: فإني مكاثر بكم؛ فصح من حديث أنس بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة. أخرجه ابن حبان، وذكره الشافعي بلاغاً عن ابن عمر بلفظ: تناكحوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم. وللبيهقي من حديث أبي أمامة: تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى. وورد: فإني مكاثر بكم أيضاً من حديث الصنابحي وابن الأعسر ومعقل بن يسار بن حنيف وحرملة بن النعمان وعائشة وعياض بن غنم ومعاوية بن حيدة وغيرهم. فتنوع مصادر الحديث وكثرة المفردات وتنوعها التي سمعوها الصحابة من الرسول عليه الصلاة والسلام دلت على أهمية التناسل. أما قطع النسل نهائيا بحجة الإكتفاء بعدد معين من الأولاد ، والتفرغ لتربيتهم أو بسبب كثرتهم أو نحو ذلك من الأسباب فلا يجوز . وقد صدر عن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي وعن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء قرار مفصل في هذه المسألة بالفتوى رقم:636. يسر الله لنا ولكم الخير ، وثبتنا وإياكم على الحق ، وفقهنا وإياكم في الدين وأموره . اللهم آمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاكِ الله خيراً أختي ...
![]()
__________________
تاكد قد تخطى وسوف تتراكم عليك شوقا ذبحني وحنايا أودعها قد لا أعـــود انهتك الستر وعرفت ما أريد يكفيني إلى هنـــا لقد أخذت المراد وعرفت الغريق اسلمك يا الحبيب ورده واخبرك لم يطول الى عرفته ايها الجميل الرائع فلقد انتهك الغموض
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() وجزاكم من كل خيراته ونعمه ، والمسلمين والمسلمات أجمعين . اللهم آمين.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
|||
|
|||
![]() أما قطع النسل نهائيا بحجة الإكتفاء بعدد معين من الأولاد ، والتفرغ لتربيتهم أو بسبب كثرتهم أو نحو ذلك من الأسباب فلا يجوز
هذا الكلام خطير بالنسبه لي انا ساْلت احد علماء الفلوجه وعلى الهواء مباشر قال لي يجوز والله بالنسبه لوضعنا نتخوف من التشوهات الخلقيه بسبب الضربات الامريكيه الفسفور الابيض واليروانيوم المنضب هناك عده حالات وتشوهات مخيفه جعاتنا نكتفي باللي عدنا اختي يمكن وضع مدينتي يختلف عنكم ممكن تساْلي وتتاكدي الله يخليك انا اب لثلاث اطفال جمعهم ذكور ممكن تساْلين علمائكم انا مكتفي ولله الحمد اما الحال المادي ميسور ولله الحمد ممكن اربي عشرين لكن متوقف بسبب التشوه هذا اولا ثانيا بسبب انحدار الشباب الى الادني يعني معروف ان الوضع العام للمسلمين غير جيد وهذا يثقل تركيزي عليهم اذا صارو كثار انتظر منك جواب الله يخليك |
#9
|
|||
|
|||
![]() لا حول ولا قوة الا بالله
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |