فن الكتابة الأدبية والإبداعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70614 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16833 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9131 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32345 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2924 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-02-2022, 04:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,183
الدولة : Egypt
افتراضي فن الكتابة الأدبية والإبداعية

فن الكتابة الأدبية والإبداعية
أحمد إبراهيم مرعوه


الأدب عموما هو الذي يجب أن يكون فيه تخيل أديب، وإحساس شاعر بشاعرية مُلهمة، وتعبيرات مُوحية، ونظم بقريحة طيعة، وعدم مخالفة أمر النفس في الكتابة، إلا للأفضل إن استطعت في ذلك سبيلا، وإلا تكون قد أرغمتها علي غير ما تريد الكلمات قسرا، فيكون الشعر المدنس بزخارف اللفظ، ويكون الضعف والخلل، ويظهر التصنع والتكلف دونما حاجة إلي ذلك، فالعطر لا يروق لغير مُعطر، ولا تروق ارتعاشات خيال ولا اشتعال عاطفة لغير شاعر!
* ولا بد من وجود حس فنان مفن في الأديب: وقوة روح أدبية قادرة علي ترويض الكلمات والملكات الأدبية وتطويعها، والعزف علي دروب البراعة التي يمتاز بها الأدب الأصيل، ومُحال أن يحدث هذا بين اليوم والليلة، أو بين عشية وضحاها، لذا يجب التدرج والتمهيد لصنعة الأديب الُمجيد، إلي حين أن تحدث الموهبة الحقيقية علي غير ارتقاب!
* لذا يجب ألا يَركن الإنسان إلي الدعة ـ فيقول ستأتي يوما المعجزة الأدبية: طالما الخيال خصب، والأرض مُمهده لغرس نباتات رحيق الأدب، فلا تترك الجواد يجري علي سجيته، فلابد وأن تشجعه علي اللحاق بالآخرين، ليكون من الذين وثبوا وثبة كبيرة ثابتة في حقول الأدب، لينال من حلاوة أدبه، وطلاوة معانيه، التي لا تخرج إلا من فنان مُلهم، وشاعرُ خلاق، وأديبُ خلوق وبارع ومجيد كل الإجادة، في استخدام أدواته الفنية والأدبية ببراعة فائقة!
* لابد للفنان والشاعر والأديب الحساس: أن يمتلك كل منهم روح الفنان، وسليقة الشاعر المُلهم، وألحان الموسيقي الخالدة، والملكة اللغوية السليمة الواعية، وذهن صافِ مطواع يذوب في الكلمة طواعية، وتنبيه الخواطر إلي مكارم الأخلاق، والالتفات إلي نواميس الحق والخير والجمال، لا فلسفات المُلحِنين الزائفة، والنظر برؤية ثاقبة لما يدور من حولهم من أحداث!
* وأن يدرس كل فنان وشاعر وأديب الأدب وفنونه: دراسة تأمل ونظر، لا دراسة عفوية وعشوائية، لا يستبين فيها الحق، ولا يُمقتُ فيها الباطل، ولا تظهر فيها الرؤية واضحة جلية، ولا بد لكل منهم، أن يكون حاذقا خبيرا، في استخراج الزائف من الأدب، وإن اختلفت الآراء، واحتدمت المعارك، وتفرقت المذاهب، فالمهم هنا اللغة وأدبها!
* ولابد للأديب أن يكون ثاقب النظر وأن يكون ناقدا لما يدور حوله: من أحداث هامة في الحياة كلها، فالنقد في عُرف الأدب كما قالوا: هو فن تحليل النص الأدبي، وتفسير ما يحدث فيه من أبعاد فكرية، تعبر عما يدور بداخله من تجليات وأسرار، ربما يقرأها القارئ دون أن يلتف إليها أو يكتشفها واضحة جلية!
* ولابد للأديب أن يقف علي خصائص الإبداع وروائعه ويهتدي إليها: ويوضح الإيجابيات والسلبيات، دونما تحيز بصرف النظر عن شخصية كاتب النص، المهم هنا اللغة وجمالها واتساقها مع النص، ومع المؤثرات الحياتية والتراثية، ودوافع الكتابة لدي الأديب، والقدرة علي إيصال الفكرة من أقر ب الطرق وأقصرها(وهذه هي البلاغة)ودون تعسف وإكراه في عرضها، ودون تبلد في صياغتها وضبطها، وعدم خلطها بكلام الشارع، واللهجات العامية المتناثرة والمتناحرة، واستخدام المحسنات البديعية بما فيها (السجع الجميل وإن كره الغافلون) والعزف علي منوال فروع اللغة العربية ومشتقاتها الأدبية!


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.56 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.00%)]