الظــــاء في القرآن الكريم . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70596 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16815 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9118 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32316 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2921 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-10-2012, 01:14 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الظــــاء في القرآن الكريم .



هذه الأرجوزة شملت كل الكلمات التي تحتوي على الظاء في القرآن

الحمد لله الكريم الصمدُ * مصليا على الرسول أحمدُ
وبعد فاستمع لهذا النظم * بيان ظاء رفعت في الرسم
أولها أضغانكم والحفـظ *وظمأ الظمـــــآن ثم اللفـــظ
محظورا انظر ومع الهشيم[1] *زد ظلمات الظلم والتعظيـــــــــم
أظفاركم ذي ظفر والكظم *والظهـــــر والظهور ثم العظم
شواظ أيقاظا وكنت فظا *والغلظ مثلـــــــه لظى تلظى
والغيظ[2] غير الماء والأرحام * والحظ[3] غير سابق الطعـــــــــام
والنظر غير أولى ناضرة[4] * ومع ســــــــرور ونعيم سائرة
الظـــــن مرفوع وليس بضنين * كذا الوعظ يا أخي وأسقط عضين
ظل ويوم الظلة في ظلال وعيون * تغيظا وظهيرا على عدوهم ظاهرين


[1]) يقصد قوله تعالى :كهشيم المحتظِر . مِـن الحظيرة أي الزريبة ؛ وليس المحتضَر الذي حضرته الوفاة .

[2]) يقصد أن الغيظ التي تكتب بالظاء هي التي بمعنى الغضب وليست التي بمعنى النقص مثل "وغيض الماء" أو "تغيض الأرحام" .

[3])

[4]) ناضرة تعني مشرقة . وناظرة تعني تنظُر (وهو مذهب أهل السنة ) أو تنتظر (وهو مذهب المعتزلة ) والآية هي : "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.77 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.59%)]