|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() حاجة للمرأة للدعاة التحرير الغرب المفسدين الذين يردون تجريد المرأة من حيائها وعفافها والأهم من طاعتها لربها فالغرب ينظرون الى المرأة المسلمة على انها لم تتمتع بحقوقها وينسبون الى الأسلام هذه التهمة فهم يتشكون من حجابها يظنونها مقيدة أما الحقيقة فهي عكس هذا تماما فالاسلام أعطى للمرأة حقوقها ومتعها بالحرية والمساواة وغير هذا المشكلة فيمن لا يردون الأعتراف بكل هذه الحقوق سواء من الشرق او من الغرب أما عن الحرية فهي أجمل أعطية أعطت للأنسان الحرية هي الأرادة والاستقلالية وهذه المقالة تبين معنى الحرية بشكل مبسط سأل المعلم تلامذته، و كان المفتش يلاحظ الأداء من على آخر طاولة، ماذا تعني الحرية ؟ فارتفعت أصابعهم متعالية و تواردت إجاباتهم الواحدة تلو الأخرى : الحرية هي أن يقول الإنسان ما يشاء . الحرية هي أن يفعل المرء ما يريد . الحرية هي نقيض العبودية ، و الحر هو نقيض العبد ، كما أن الحرة هي نقيض الأمة ، و الحر في لسان العرب هو الصافي ، الفاخر ، الخالص ، الأعتق ، الأخير و الأفضل . و هو أيضا ولد الظبي و فرخ الحمام و كذا الكريم ، الكثير المطر ، و جيد البقل و الفاكهة ، و وسط الأماكن و أطيبها . الحرية، يا أستاذ، هي أن يذهب الشخص إلى حيث يستهويه الذهاب . الحرية هي أن يختار الفرد ما يحب. الحرية هي أجل هدية قدمها الله لآدم. الحرية هي أن يأخذ الناس ما يعشقون . الحرية هي أن يلعب الطفل كما يشاء و متى يشاء و بما يشاء . الحرية هي أن ألبس و أقص شعري بالشكل الذي يرضيني . الحرية هي جوهر كرامتنا الإنسانية . الحرية ،،،، الحرية يا أستاذ هي ،،، بابتسامة رقيقة قاطع المعلم التلامذة قائلا، و كان المفتش حينئذ قد انكب على تسجيل ملاحظاته، حسنا. جيدة جدا تعريفاتكم للحرية . أما الآن، فتفضلوا مارسوا حريتكم. ثم أردف مناديا: سعيد، فاطمة، أحمد، قولوا ما يروق لكم قوله. خديجة ، علي ، أمل و صفاء ، اذهبوا إلى حيث تفضلون . عادل ، إبراهيم ، محمد ، نرجس ، خذوا ما ترغبون فيه . أنت ، أنت ، أنت و أنت ، العبوا كما يعجبكم و بالأشياء التي تحلو لكم قبل أن ينهي المعلم كلامه التفت طفل و في رمشة عين سحب ورقة ملاحظات المفتش و قفز بعيدا . و ترددت طفلة قليلا ثم انطلقت تردد بصوت عالي : أنا شحرورة ، أنا عصفورة ، أنا حرة أغرد خارج القفص . و انبرت أخرى تحكي و هي تحاول أن تغلق فم جارتها عن الغناء. و فيما ارتفعت أصوات بالاحتجاج من هنا و هناك ، و انزوى زوج خلف المكتب . و واصل ثلاثة ، تارة ، يتراشقون بالأقلام الملونة و بالمساطر و الدفاتر و الكتب ، و تارة يستغفلون المعلم فيرشقونه بقطع الطباشير ، تجوقت ثلة فوق أرضية المنصة و راحت مجموعة تقطع عتبة باب القسم ذهابا و إيابا مرددة نشيدا وطنيا . و في حين كان آخر يرسم على السبورة قمرا و ثعلبا و فرخة حجلة مذعورة ، كان غيره يمسح السبورة و يرسم نهدا و ،،،، أشياء أخرى انتفض المفتش متنرفزا . رمق المعلم متوعدا . هرول متعثرا في الزحمة خلف الطفل . شد الطفل من رقبته . انتزع منه الورقة ثم صرخ من داخل الضجيج : الصمت ، أقول الصمت . النظام ، أقول النظام . إلزموا أماكنكم و إلا ،،، سل حزامه و هدد مسوطا في الهواء ، إلزموا الصمت ، أقول و إلا ،،، عاد الأطفال إلى مقاعدهم . التقطوا أشياءهم المتناثرة و انكمشوا يحدق كل في قفا الجالس أمامه . و من النافذة المسدودة أخذ يتناهى إلى أسماع الجميع صوت ضربات خفيفة ، متقطعة ، على الزجاج . كانت ثمة نحلة تحاول الخروج قال المعلم ، دون أن تفارقه ابتسامته الرقيقة ، و الآن ما الذي استخلصتموه ؟ فقال المفتش : تعليم الفوضى يا أستاذ . و رد تلميذ : استخلصنا أشياء كثيرة يا أستاذ . فلوح المفتش بيمينه و تابع و هو يصفق الباب و ينصرف : انتظر تقرير تفتيشك ، انتظر عاقبة تسيبك ، انتظر ،،، ارتسمت على وجوه الأطفال علامات استغراب و استفهام . فقال المعلم في سره لسره ، على كل حال هما طريقان و طريقي أن أجدى السبل لتعلم الحرية هي الحرية ذاتها لأن الأصل في الأشياء الإباحة و الأصل في الناس الحرية . ثم أعلن لتلامذته ، لا تهتموا ، الذي كان معنا هو السيد ،،، تعني الحكومة يا أستاذ ؟ استفسرت تلميذة من عمق قاعة الدرس . أو ربما يعني القانون أو الدرك أو الأب . علق تلميذ من الزاوية الأمامية اليسرى من القاعة اتسعت ابتسامة المعلم و قال : قد يكون الأمر كذلك يا أصدقائي ، لكن لنعد إلى موضوعنا . ما هي تلك الأشياء التي استخلصتموها ؟ قال سعيد : استخلصت أن حريتي في القول و الكلام تكون دون جدوى إذا لم تجد من يسمعني و يفهم كنه تعبيري ؛ قالت خديجة : أدركت أن حريتي لكي تكون جديرة بأن تعاش يجب أن تقف حالما تبتدئ حرية الآخرين ؛ قال عادل : توصلت إلى أني لست حرا في إيذاء ذاتي و أشيائي أو ذوات الآخرين و أشياءهم ؛ قالت نرجس : تأكدت من أني لن أكون حرة و أنا لا أكد و أجتهد و لا أفعل الخير و لا أتسامح و لا أتعاون و لا أشارك ؛ قال علي : و أنا تيقنت من أني لن أكون حرا إذا حرمت غيري من حريته ؛ قالت أخرى : أما أنا فتعلمت أن الحرية هي الفضاء الأنسب لأن أفقه الأشياء و العلوم و أعرف الناس و يعرفني الناس و أحذق الحرية ؛ قال آخر : و أما أنا فتكون لدي الاقتراح التالي ، تعالوا ننشئ دستور القسم ، ميثاق العقل ، ميثاق الحرية صفق التلامذة . صفق المعلم هل الحرية التي يطالبون بها اعلان صور المراة على اغلفة المجلات وعلب الصابون والشكلاطة وافرشة النوم يالها من حرية............ هل رعاية المرأة لأهل بيتها وزوجها وتربيتها لأولادها تعتبر عبودية تحتاج تحريرا منها ؟ العبودية هي فرض على المرأة ما لا يناسبها ولا يرضيها ، وحريتها هي حقها في القرار في ما يخصها كإمراة........... انتظر تحاوركم وارائكم المختلفه المفيدة .. للنصح والوعى .. وكما جاء فى شرع الله.. ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل الخير على هذا الموضوع الجميل وتصحيح بعض مفاهيم الغرب للحريه المصطنعه التي يعيشوها ولكن هذه الحريه هي عباره عن تسيب فكري وأنحطاط خلقي وليست بحريه الحريه ليست كلمه أو لقب أو تجريح فلان أو أقول على فلان كذا اليوم بنظرهم يسمونها ديمقراطيه حره ؟؟ يا أسفي على ايام الخليفه ( عمر أمير المؤمنيين ) عندما قال.( متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
#3
|
||||
|
||||
![]() مشكورة اختي ع الموضوع الذي صدق ما عبر عن معنى الحرية
و الحريه لم توجد قبل الاسلام (للمراة)فهو الذي منحها الحقوق من حق الرعايه و الارث و غيرها من الحقوق شكرا يا هادفه(زهره الياسمينا)
__________________
اقيموا دولة الاسلام في قلوبكم تقم على ارضكم حملة احترام دينك كفاية سب الدين...
|
#4
|
|||
|
|||
![]() الحمدلله والصلاة على رسول الله اما بعد كنت اتمنى مجرد ارت داء المراء الحجاب و الزي الشرعي ان تبادر لتتعلم العقيدة الصحيحة فالحذر الحذر من الرياء والعجب بالطاعة فرب طاعة متبرجة تائبة منكسرة اقضل من ظاعة متحجبة معجبة بطاعتها الا من رحم ربي لذا فمن يطلب او لا يطلب فهذان مختلفان وفي هذه الحالة علينا الرجوع الى المنبعين والاصلين كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم
|
#5
|
||||
|
||||
![]() شكرا لكم على ارائكم الطيبه بارك الله فيكم دوما ان شاء الله .....
|
#6
|
||||
|
||||
![]() يا اخت الاسلام لا حرية الا في حدود الشارع الحكيم
على الذين يتغنون بحرية المراة ان يغلقوا افواههم اما المسلمة فلتنظر بعين الحكمة والحشمة والدين لمبدا الحرية ولتنظر لمراة الغرب اين اوصلها تحررها فلم تعد سوى سلعة تباع وتشترى حفظك الله اخت الاسلام من كل سوء |
#7
|
||||
|
||||
![]() اهلا وسهلا باخى محمد .. اشكرك على ابداء رايك الطيب ... جزاك الله خيرا ان شاء الله ..
|
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا عن الموضوع الهادف كم نتمنى فعلا أن تفهم المرأة بالذات معنى الحرية كما فهمها التلاميذ ما وصلت إليه حال المرأة الآن من تدني وانحطاط وميوعة هو نتيجة لممارستها للحرية بطريقة خاطئة وما تعتبره المرأة حرية ليس سوى عبودية واستعباد اسعبدوها فأرغموها على كشف جسمها تحت شعار الحرية واسعبدوها حين ارغموها على التخلي على أخلاقها ومبادئها استعبدوها حين جعلوا منها عجينا مطاوعا يشكلون به الا شكال التي تروقهم دون جهد أو عناء كل ذالك تحت شعار الحرية للأسف متى تعي المرأة المعنى الحقيقي للحرية متى تعود لدينها الحنيف تستمد منه أسمى معاني الحرية وأنبلها |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا اختى الكريمة زهرة الياسمينا على موضوعك الهام وبصراحة انا لا اطالب بحرية المراة ولكن اطالب بتطبيق الاسلام الصحيح لانه عندما يطبق بصورة سليمة ستاخذ المراة كل حقوقها واكثر مما تصبو اليه نفسها فالاسلام كفل للمراة كل الحريات من اول حق اختيار شريك حياتها وحق التصرف فى مالها الخاص من الميراث وحق ان تقول رايها حتى لو كان مخالف لراى الرجال
ولنا الاسوة فى عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما خالفته امراة فى الراى فقال مقولته الشهيرة (اصابت امراة واخطا عمر) فاقول لكل من يطالب بحرية المراة طبق شرع الله وانت تضمن ان تحصل المراة على حقوقها وحريتها كاملة دمتى بكل خير وحفظك الله |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |