هل أنتـ / منبوذ في المجالس ...هذه بعض الأسباب ؟! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أشهى الوصفات للإفطار فى رمضان جدول أكل رمضان ثلاثون يوما تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 14 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 62 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14684 - عددالزوار : 1071120 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 231 - عددالزوار : 75271 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5025 - عددالزوار : 2169838 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4606 - عددالزوار : 1450847 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 224 - عددالزوار : 144023 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 105 - عددالزوار : 22638 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 21758 )           »          بيع الاستجرار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2011, 06:03 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
25 هل أنتـ / منبوذ في المجالس ...هذه بعض الأسباب ؟!

هل أنتـ / منبوذ في المجالس ...هذه بعض الأسباب ؟!


1ـ الثرثرة
: وهي كثرة الكلام بلا فائدة، والثرثار هو
كثير الكلام تكلفًا. والثرثار يتكلم في كل باب، فإذا حضر
مجلسًا ملأه بكثرة الضجيج، وأشغله بفضول الكلام، فالثرثرة
من مظاهر سوء الخلق، وهي دليل على نقص العقل .

وقال أحدهم:'إياك وفضول الكلام؛ فإنه يظهر من عيوبك
ما بطن، ويحرك من عدوك ما سكن؛ فكلام الإنسان بيان
فضله، وترجمان عقله؛ فاقصره على الجميل، واقتصر
منه على القليل'.



2ـ الاستئثار بالحديث
: فهناك من يستأثر بالحديث،
فلا يعطي غيره فرصة لأن يتكلم.
والأثرة بالحديث آفة قبيحة، ومن الأدب في الكلام أن يقتصد المسلم في
تحدثه في المجالس.



3ـ الحديث عن النفس على سبيل المفاخرة:
فبعض الناس لا يفتأ يتحدث عن نفسه، فيذكر محاسنها ،
ويمتدح أعماله، ويدخل في ذلك تحدثه عن ذكاء أولاده،
وعن زوجته، وحسن تدبيرها، ونحو ذلك.



4ـ الغفلة عن مغبة الكلام:
فهناك من يطلق لسانه
بالكلام دونما نظر في آثاره، أو أبعاده، غير عابئ بما يجره
عليه من بلاء أو شقاء؛ فلربما كان سببًا في مقتله، أو في
إذكاء عداوة، أو إشعال حرب، أو نحو ذلك.
قال أكثم بن صيفي:'مقتل الرجل بين فكيه' يعني: لسانه.



5ـ قلة المراعاة لمشاعر الآخرين:
فمن الناس
من هو غليظ الطبع، كثيف النفس، لا يراعى مشاعر
الآخرين، ولا يأنف من مواجهتهم بما يكرهون، فتارة
يُذكر الحاضرين بعيوبهم، وتارة يؤذيهم بلحن منطقة،
وتارة يذكرهم بأمور يسوؤهم تذكرها.



6ـ التعميم في الذم:
فتجد من الناس من يغلب عليه
جانب المبالغة في إطلاق الأحكام، فتراه يعمم الحكم في ذم
طائفة، أو قبيلة، أو جماعة من الناس. قال ابن المقفع:'إذا كنت
في جماعة قوم أبدًا فلا تعمن جيلاً من الناس، أو أمة من
الأمم بشتم ولا ذم؛ فإنك لا تدري لعلك تتناول بعض أعراض جلسائك مخطئًا فلا تأمن مكافأتهم، أو متعمدًا فتنسب إلى
السفه.
ولا تذمن مع ذلك اسمًا من أسماء الرجال أو النساء بأن تقول:
إن هذا لقبيحٌ من الأسماء؛ فإنك لا تدري لعل ذلك غير
موافق لبعض جلسائك، ولعله يكون بعض أسماء الأهلين
والحرم. ولا تستصغرن من هذا شيئًا؛ فكل ذلك يجرح في
القلب، وجرح اللسان أشد من جرح اليد'.



7ـ كثرة الأسئلة،
وتعمد الإحراج فيها: فيسأل عما
لا يعنيه، ويسأل الناس عن أمورهم الخاصة، التي
لا يرتضون أن يطلع عليها أحد غيرهم، ثم إن السائل
قد يُوْقعُ نَفْسَهُ فيما يسوؤه من رد موبخ مسكتٍ ،
قال ابن عبد البر:'قال تميم بن نضر بن يسار لأعرابي:
هل أصابتك تخمة؟
قال: أما من طعامك فلا'.
ودع السؤال عن الأمور وبحثها فلرب حافر حفرةٍ
هو يصرع



8ـ سرعة الجواب:
فيجيب دون أن ينهي السائل
كلامه، أو يجيب عن سؤال لم يوجه إليه، وأقبح ما في
هذا أن يجيب المرء عن سؤال وجه إلى غيره، فهذا
كله مناف لأدب المحادثة، قال عمر بن عبد العزيز :
'خصلتان لا تعدمانك من الجاهل: كثرة الالتفات،
وسرعة الجواب' .

9 -الحرص على إبداء الرأي في
كل صغيرة وكبيرة:
وهذا مما يتنافى مع الحزم؛ فليس من الحكمة
أن يتعجل الإنسان إبداء الرأي؛ لأنه ربما جانب الصواب،
وخالف الحقيقة، بل ربما قاده ذلك إلى أن يتعصب لرأيه
ولو كان غير مصيب؛ كيلا يوصم بالعجلة والزلل. و آراء
المرء له، وأقواله عليه؛ فإذا صرح بآرائه صار أسيرًا لها،
مكبلًا في أغلالها، له غنمها، وعليه غرمها.



10ـ التعرض للسفلة والسفهاء
:فهناك من لا يأنف
من مجاراة السفهاء، والتعرض للسفلة؛ فإذا ما جمعه
بهم مجلس توسع في الحديث معهم، وتمادى في
مضاحكتهم وممازحتهم، مما يجعله عرضة لسماع
ما لا يرضيه من ساقط القول، فيصبح بذلك مساويًا لهم
في سفههم وسفالتهم؛ إذ نزل إليهم، وانحط في حضيضهم.
إذا جاريت في خلق دنيئًا فأنت ومن تجاريه سواء
والمروءة أن يعرض المرء عنهم، ويدع الحديث معهم
إلا بقدر ما تدعو إليه الحاجة؛ من سلام أورده،
أو جواب لسؤال، أو نحو ذلك.

يتبع ...
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 91.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 90.02 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.87%)]