حديث: أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70598 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16815 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9118 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32316 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2921 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-09-2023, 03:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,183
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ

حديث: أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ

الحديث:
«أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ، وأَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنْه القَبْرُ، وأَوَّلُ شافِعٍ وأَوَّلُ مُشَفَّعٍ. »
الراوي : أبو هريرة [المحدث :مسلم المصدر :صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2278 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]]
الشرح:
التَّفاضُل بيْن الأنبياءِ أو تَفضيلُ بعضِهم على بعضٍ أمرٌ خاصٌّ بالله سُبحانه، وهو وَحْدَه مَن يَملِكُ هذا الأمرَ، وليْس لِبشَرٍ أنْ يُفاضِلَ بيْن هؤلاء الأنبياءِ إلَّا بما فضَّل اللهُ به بعضَهم على بعضٍ، وبما أخبَرَ به النَّبيُّ صلى اله عليه وسلم.
وفي هذا الحديثِ يُبيِّنُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه سيِّدُ وَلدِ آدمَ يَومَ القيامةِ، وفي حَديثِ التِّرمذيِّ أنَّه قال بعْدَ ذلكَ: «ولا فَخْرَ»، وهذا مِن بابِ ذِكرِ كَرامةِ النَّبيِّ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على ربِّه بلا فَخْرٍ منه ولا تَكبُّرٍ، بلْ هو في أعْلى دَرَجاتِ التَّواضُعِ. والسَّيِّدُ: هُو الَّذي يَفوقُ قَومَه في الخيرِ. وقيل: هوَ الَّذي يُفزَعُ إليه في النَّوائبِ والشَّدائدِ، فيَقومُ بأُمورِهم، ويَتحمَّلُ مَكارِهَهم ويَدفعُها عَنهم، والتَّقييدُ بيَومِ القيامَةِ مَع أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سيِّدُهم في الدُّنيا؛ لأنَّه ربَّما نازَعَه في السِّيادةِ مُلوكُ الكُفَّارِ وزُعماءُ المشركينَ، وأمَّا الآخرَةُ فإنَّه يَظْهَرُ يومَ القيامةِ سُؤدُدُه بِلا مُنازعٍ ولا مُعاندٍ؛ وذلك لِما له مِن مَقامِ الشَّفاعةِ العُظمى الَّتي يَتقدَّمُ بها على سائرِ الأنبياءِ، كما ثَبَت في رِوايةِ الصَّحيحينِ.
وهذا القولُ منه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَتنافى مع الحديثِ الَّذي أخْرَجَه أبو داودَ: أنَّ وَفْدَ بني عامرٍ لمَّا قالوا له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «أنتَ سيِّدُنا»، فأجابَهُم: «السَّيِّدُ اللهُ»، فمَعناه: الَّذي له السِّيادةُ على الحقيقَةِ هو اللهُ عزَّ وجلَّ، وقدْ قال لهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذلك لأنَّهم كانوا في هذا الوقتِ حَديثِي عَهدٍ بجاهليَّةٍ، وربَّما قَصَدوا بالسِّيادةِ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعضَ المعاني المشترَكةِ في حَقِّ اللهِ تعالَى؛ فرَدَّها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ للهِ عزَّ وجلَّ.
وأخبَرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه أوَّلُ مَن يَنشَقُّ عنه القَبرُ، فيكونُ أَوَّلَ مَن يُبعَثُ مِن قَبرِه ويَحضُرُ في المحشَرِ، وقدْ أخرَجَ البخاريُّ ومُسلمٌ ما يدُلُّ على أنَّ سيِّدَنا مُوسى عليه السَّلامُ قدْ يكونُ أفاقَ قبْلَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وذلك في قَولِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «النَّاسُ يَصْعَقون يوْمَ القيامةِ، فأكونُ أوَّلُ مَن يُفِيقُ، فإذا أنا بمُوسى آخِذٌ بقائمةٍ مِن قَوائمِ العرشِ، فلا أدْري أفاقَ قَبْلي أمْ جُوزِيَ بصَعقةِ الطُّورِ»، فيَكونُ ذلِك له فَضيلةً ظاهِرةً، أو كانَ ممَّن استَثْنى اللهُ في قولِه تعالَى: {{فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ}} [الزمر: 68]، فلَم يَصعَقْ؛ فهي فَضيلةً أيضًا.
وقدْ أخبَرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيضًا أنَّه أَوَّلُ شافعٍ في ذلكَ المحضَرِ أمامَ اللهِ سُبحانَه وتَعالَى يوْمَ القيامةِ، وذَكَر صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيضًا أنَّه «أوَّلُ مُشفَّعٍ»؛ لأنَّه قدْ يَشفَعُ اثنانِ، فيُشفَّعُ الثَّاني منهما قبْلَ الأوَّلِ، أي: لا يَشفَعُ ولا يُؤذَنُ بالشَّفاعةِ لِأحدٍ قبْلَه ولا معه، ولا يقومُ بالشَّفاعةِ قبْلَه ولا معه أحدٌ.
وفي الحديثِ: التَّحدُّثُ بنِعمةِ اللهِ على الإنسانِ بلا تَكبُّرٍ.
وفيه: بَيانُ أنَّه يَنْبغي على الأُمَّةِ أنْ يَعرِفوا عُلوَّ قدْرِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ويَعتقِدوه، ويَعمَلوا بمُقتضاهُ، ويُوقِّروه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بما تَقْتَضي مَرتبتُه، كما أمَرَهم اللهُ تعالَى.
وفيه: دَليلٌ على تَفضيلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الخَلقِ كلِّهم.

الدرر السنية







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.59 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.93%)]