قواعد في كتابة الهمزة .. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 70618 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16838 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9133 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32356 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2929 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-04-2009, 09:45 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي قواعد في كتابة الهمزة ..

قال فضيلة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - في ملحق كتاب ( شرح الآجُرُّوميّة ) باسم ( قواعد في الإملاء ) ، صفحة ( 548 - 550 ) :


( للهمزة ثلاثة مواضع :


( أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها ) .


1- فإن كانت في ( أولها ) كتبت بصورة ( الألف ) بكل حال مثل : " أكرم أبوك إكرامًا " .



2- وإن كانت في آخرها ، فتارة تكتب ( مفردة ) وتارة ( على حرف مجانس لحركة ما قبلها ) .


- فتكتب مفردة إذا كان قبلها ( واو مضمومة مشددة ) مثل : " التبوّء " .


- وإذا وقعت ( بعد ساكن ) مثل : " دفْء ، قرُوء ، دعاء ، مليء " ويُستثنى من ذلك إذا كانت ( منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به ) فإنها تكتب على ( ياء ) مثل : " خطئـًا كبيرًا ، شيئـًا مذكورا " وتكتب بحرف متجانس لحركة ما قبلها ، إذا كان ما قبلها ( متحركـًا غير واو مضمومة مشددة ) فتكتب على ( واو ) في مثل : " التواطـُؤ ْ " وعلى ( ألف ) في مثل : " قرَأ" وعلى ( ياء ) في مثل : " قـُرِئ " .


3- وإن كانت الهمزة في ( وسط الكلمة ) فتارة تكتب ( ألفـًا ) إذا كانت ( ساكنة بعد فتح ) مثل : " رَأس " أو ( مفتوحة بعد فتح ) أو ( بعد حرف حرف صحيح ساكن ) مثل : " سَأل " ، " يسْأل " .


وتكتب ( واوا ) إذا كانت ( مفتوحة بعد ضم ) أو ( ساكنة بعد ضم ) مثل : " مُؤَلف " ، " لـُؤْلـُؤْ " ، أو كانت مضمومة بعد
( ضم ) أو ( فتح ) أو ( سكون ) مثل : " شُؤُون " ، " يَؤُم " ، " مرْؤُوس " ، وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : " مرْءُوس " مفردة .


وتكتب ( ياء ) إذا كانت ( مكسورة ) بكل حال مثل : " سَئِم ، سُئِل ، مئِـين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِـين " ، وإذا كانت ( مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة) بعد (كسر أو ياء ساكنة) مثل : " مِئة ، فئون ، بئر ، مسيئان ، مسيئون " ولا تكون ساكنة بعد الياء .


وتكتب ( مفردة ) إذا كانت ( مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ) مثل : " تسَاءل ، مرُوءة ، سمُوءل " أو كان بعدها ( ألف اثنين ) ، ولم يكن اتصالها بما بعدها ، مثل : " جزْءان " فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : " خطئان " ) انتهى كلامه .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ



( خذها قاعدة ) :


( أقوى الحركات الكسر ، ثم الضم ، ثم الفتح ، ثم السكون ) .


وأنت أول ما تنظر إلى حركة الهمزة ، فإن كان ما قبلها أقوى منها ، فإنك تعمل بالأقوى .


1- فإذا جاءت الهمزة مكسورة ، مثلا : " حائـِـل " فإنها تكتب على نبرة ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مكسور فإنها تكتب أيضا على نبرة ، مثلا : " جـِئـْت " .


2- إذا جاءت الهمزة مضمومة ، مثلا : " يَؤُم " فإنها تكتب على واو ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مضموم فإنها تكتب أيضا على واو ، مثلا : " يُؤْتى " .


3- إذا جاءت الهمزة مفتوحة ، مثلا : " وَأ َد " ، فإنها تكتب على ألف ، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مفتوح ، فإنها تكتب أيضا على ألف ، مثلا : " يَأ ْلف " .



والآن نأتي لعرض الأمثلة على حسب القاعدة بشكل آخر :


1- " الكسرة إذا جاءت حركة سواء كانت للهمزة أم لما قبلها ، فإنها تُكسر فورا " كما ذكرنا في المثالين السابقين ( حائـِل ، جـِئـْت ) ، فلا حاجة أن ننظر للهمزة هل هي مكسورة أم ساكنة ما قبلها مكسور ؛ لأنها فورا تكسر ما دام أنه هناك حركة كسر .


2- " يُؤَدب " فالهمزة هنا على واو ، مع أن حركتها فتح ؛ ولكن القاعدة الضم أقوى من الفتح ، لذا ضُمّت .


3- " يَأ ْسر " فالهمزة هنا على الألف وهي ساكنة ، فنظرنا على الفور لما قبلها وجدناه فتح فرسمت على ألف ، والقاعدة الفتح أقوى من السكون ، وفي الأصل السكون لا حركة له فهو ساكن .


4- " يَِـؤُز " فالهمزة هنا مضمومة ، والضمة أقوى من الفتحة التي قبلها ، فتكتب على واو لحركة الضم المناسب لها .





هذا ما أردت شرحه وإضافته إلى شرح الشيخ ابن عثيمين ، ومن أراد أن يسأل فلا يتردد ولْيسأل * ، والله أعلم .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


* ( ولْيسأل ) أول ما نظرنا هنا إلى حركة الهمزة ، فوجدناها مفتوحة ، ولم تأتها حركة أقوى منها ( الكسر ، الضم ) فتغيرها عن وجهتها ، ففي هذه الحالة لم يكن منا إلا أن نرسمها على ألف وهي حركتها المناسبة .

منقول ألألوكة
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 144.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 142.88 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (1.16%)]