شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الإعلانات تفسير الاحلام لمساهماتكم في دعم المنتدى علاج السحر

لوحة المفاتيح العربية

شروط التسجيل 

 
اخر عشرة مواضيع :         فـوائـد الـقـنقـلـيـس الـعـجـيـب..من الحبوب الافريقية.. (اخر مشاركة : hardeep15 - عددالردود : 21 - عددالزوار : 85372 )           »          Table Corner Protectors - Kiddieosafe (اخر مشاركة : skeval692 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          Door Slam Stopper - Kiddieosafe (اخر مشاركة : skeval692 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          خطط استضافة المتجر الالكتروني (اخر مشاركة : نورهان مصطفي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          دورة القضايا الراهنة فى الرقابة والتنظيم فى بالقطاع المصرفى (اخر مشاركة : سمر السعيد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          farabic (اخر مشاركة : Ellwaipse - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1290 )           »          اهم كمبوندات القطامية (اخر مشاركة : fareda sleem - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          دورات في ادارة المعلومات ودورات مالية وادارية وقانون وتامين وصيانة وعلاقات عامة (اخر مشاركة : almjd - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دورة ادارة المعرفة تعقد في الاردن ودبي وماليزيا وتركيا والمغرب وتونس (اخر مشاركة : almjd - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الوظيفة والمسؤولية (اخر مشاركة : ابو معاذ المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-07-2009, 07:14 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
59 59 شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شرح أحاديث عمدة الأحكام
الحديث الـ78 في المصافّـة

حديث 78

عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال : بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ . فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ . فَأَخَذَ بِرَأْسِي فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ .

في الحديث مسائل :

1 =
قوله : " بِتُّ " المقصود بالبيتوتة ، هي إدراك الليل في المكان المقصود ، وليس من شرط البيات النّوم ، لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ) .
ولذلك فإنه لا يُشترط النوم لصحة مبيت الحاجّ بمنى .
والذي يظهر أن ابن عباس رضي الله عنهما لم يَنَم ، بدليل أنه وَصَف قيام النبي صلى الله عليه وسلم ووضوءه
ففي رواية للبخاري قال رضي الله عنهما : بِتُّ عند خالتي ميمونة ليلة ، فنام النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان في بعض الليل قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوضأ من شَنّ معلق وضوءا خفيفا ، ثم قام يصلي ، فقمت فتوضأت نحوا مما توضأ ، ثم جئت فقمت عن يساره ، فحوّلني فجعلني عن يمينه ، ثم صلى ما شاء الله .
وفي رواية له : بِتّ عند خالتي ميمونة فقلت : لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2 =
حرص ابن عباس رضي الله عنهما على هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو إذ ذاك كان صغيراً .

3 =
عدم كراهة بيات الصغير عند قريبته إذا لم يكره الزوج ذلك .

4 =
موقف الاثنين وراء الإمام ، وليس عن يمينه ولا عن يساره .
ويدلّ عليه فِعله صلى الله عليه وسلم .
قال أنس رضي الله عنه : فَقَامَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم وَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ .
قال الحافظ العراقي :
وَقَوْلُهُ " فَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ " حُجَّةٌ لِجُمْهُورِ الأُمَّةِ فِي أَنَّ مَوْقِفَ الاثْنَيْنِ وَرَاءَ الإِمَامِ . وَكَانَ بَعْضُ الْمُتَقَدِّمِينَ يَرَى أَنْ يَكُونَ مَوْقِفُ أَحَدِهِمَا عَنْ يَمِينِهِ ، وَالآخَرِ عَنْ يَسَارِهِ . وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ لِلصَّبِيِّ مَوْقِفًا فِي الصَّفِّ . اهـ .
وقد روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ثم جئت حتى قمت عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدي فأدارني حتى أقامني عن يمينه ، ثم جاء جبار بن صخر فتوضأ ثم جاء فقام عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدينا جميعا فدفعنا حتى أقامنا خلفه .
وأما ما رواه مسلم عن الأسود وعلقمة قالا : أتينا عبد الله بن مسعود في داره ، فقال : أصلى هؤلاء خلفكم؟ فقلنا : لا . قال : فقوموا فصلوا ، فلم يأمرنا بأذان ولا إقامة . قال : وذهبنا لنقوم خلفه فأخذ بأيدينا فجعل أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله . قال : فلما ركع وضعنا أيدينا على ركبنا . قال : فضرب أيدينا وطبَّق بين كفيه ثم أدخلهما بين فخذيه .
فإنه محمول على النّسخ ؛ لأن تطبيق الأكفّ منسوخ ، ولذا أعقب مسلم هذه الرواية بالرواية الأخرى التي تُبين أنه منسوخ .
ثم إنه قول صحابي وقول الصحابي إنما يكون حجة إذا لم يُخالِف النصّ .

5 =
موقف الواحد مع الإمام
إذا لم يكن مع الإمام إلا شخص واحد فإنه يقف عن يمين الإمام لحديث ابن عباس ، ففي رواية : فتوضأت فقام فصلى فقمت عن يساره فأخذ بيدي فأدارني عن يمينه .
وفي رواية للبخاري : فقام يُصلي ([1]) فقمت عن يساره ، فأخذ بأذني فأدارني عن يمينه .
وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : فقمت خلفه ، فأخذ بأذني فجعلني عن يمينه . رواه مسلم
ويقوم بحذاء الإمام ، أي يكون مُحاذياً له لا يتقدّم عنه ولا يتأخّر .
ولذا قال الإمام البخاري رحمه الله :
باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواءً إذا كانا اثنين .

6 =
إذا صلى شخص مع الإمام ثم دَخَل آخر فإنه يُشعر الإمام بدخوله ، ثم يسحب المأموم دون الإمام ، إلا أن يكون المكان ضيقاً .
وتقدّمت مسائل المصافّـة في الأحاديث السابقة من أحاديث الباب .

7 =
من صلّى مُنفرِداً ثم جاء آخر فصفّ عن يساره . كيف يُديره للجهة اليُمنى ؟
يُديره من وراء ظهره لئلا يُمرِّره من بين يديه .
لأنه لو أداره من أمامه لوقع في النهي عن المرور بين يدي الْمُصلِّي ، والْمُصلِّي مأمور بِدفع من يمرّ بين يديه .
وفي رواية لمسلم : فقام يصلي من الليل ، فقمت عن يساره فتناولني من خلف ظهره ، فجعلني على يمينه .
وفي رواية في الصحيحين : فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يَفْتِلُها بيده .
وفي هذه الرواية جواز العمل اليسير في الصلاة إذا كان لمصلحة الصلاة .

8 =
من صلّى يسار الإمام . هل تصح صلاته ؟
الذي يظهر صِحّة صلاته
قال الشافعي رحمه الله في الأم : لو وقف المأموم عن يسار الإمام أو خلفه كرهت ذلك لهما ولا إعادة . اهـ .
وقال مالك والشافعي وأصحاب الرأي : إن وقَفَ عن يسار الإمام صَحَّتْ صلاته لأن ابن عباس لما أحْرَم عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم أدَارَه عن يمينه ولم تَبْطُل تحريمته ، ولو لم يكن موقِفَاً لاستأنف التَّحريمة .
ولا دليل على بُطلان صلاة من صلّى يسار الإمام .
ويُحمل فعله عليه الصلاة والسلام على الأفضل .

والله تعالى أعلم .


-------------------

([1]) يعني النبي صلى الله عليه وسلم .



عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-07-2009, 09:17 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,481
الدولة : Syria
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

جزاكم الله خيرًا
هل يختلف الأمر في صلاة الرجل مع زوجته؟ أي هل يصح وقوفها كما يقف الفرد من الرجال عن يمين الإمام؟
شكرَ الله لكم.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-07-2009, 02:33 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,548
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد نوح مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرًا
هل يختلف الأمر في صلاة الرجل مع زوجته؟ أي هل يصح وقوفها كما يقف الفرد من الرجال عن يمين الإمام؟
شكرَ الله لكم.
أجيبك د.وليد عن سؤالك
بالنسبة للفقرة رقم 5
5 = موقف الواحد مع الإمام
هذا في حالة إن كان الإمام رجل ، والمأموم رجل مثله
كأن يصلي الرجل مع إبنه البالغ ، أو مع صديقه أو قريبه

أو إن كانت الإمامة مرأة ، والمأمومة مرأة مثلها
كأن تصل المرأة مع أختها أو إبنتها البالغة أو صديقتها

في كلا الحالتين السابقة يقف المأموم عن يمين الإمام

أما إن صلى الرجل مع إبنته البالغة ، أو زوجته ، أو قريبته ، فالأمر يختلف

تقف المرأة خلف الرجل في الصلاة دائما ، سواء كانت مرأة منفردة أو مجموعة من النساء يصلين خلف رجل
تقف على الجهة اليمنى ، ولكن خلف الرجل ولست بمحاذاته

سُأل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

ما حكم صلاة المرأة المنفردة ؟!

فأجاب رحمه الله :

إذا كانت المرأة مع نساء فإن صلاتها وحدها خلف الصف لا تصح، وإذا لم يكن معها إلا رجال فإن صلاتها وحدها خلف الصف تصح وهذا هو المشروع في حقها..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث عشر - كتاب أحكام الصفوف.

زادك الله علماً وفقهاً أخي الفاضل

وفقك الله لما يحبه ويرضاه
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 22-07-2009 الساعة 05:54 PM.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-07-2009, 12:55 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,481
الدولة : Syria
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

جزاك الله خيرًا و زادك علمًا و عملاً صالحًا متقبلاً
كان عندي سؤال، ولكني أظن أن جوابه في الفقرة الثامنة من هذا الموضوع.
ذلك أن بيتي صغير و لو أردت أن أصلي إمامًا بزوجتي، سيكون في وقوفها خلفي تمامًا مشقة، فأردت أن أسأل عن صحة صلاتها عن يميني و الخلف قليلاً كالرجال، و قد فهمتُ من الفقرة 8 أنها تصح، فهل فهمي صحيح؟ أم أن للنساء أيضًا وضع خاص هنا؟
شكرَ الله لكِ
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-07-2009, 02:00 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,548
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد نوح مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرًا و زادك علمًا و عملاً صالحًا متقبلاً
كان عندي سؤال، ولكني أظن أن جوابه في الفقرة الثامنة من هذا الموضوع.
ذلك أن بيتي صغير و لو أردت أن أصلي إمامًا بزوجتي، سيكون في وقوفها خلفي تمامًا مشقة، فأردت أن أسأل عن صحة صلاتها عن يميني و الخلف قليلاً كالرجال، و قد فهمتُ من الفقرة 8 أنها تصح، فهل فهمي صحيح؟ أم أن للنساء أيضًا وضع خاص هنا؟
شكرَ الله لكِ
نعم ، هو المطلوب أن تصلي المرأة المنفردة خلف الرجل الإمام ( كحالتك أنت وزوجتك ) بالخلف على اليمين قليلا ، واليمين أفضل من الشمال ، فالشمال مكروه
حيث أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب التيامن في كل شي عدا ما يستقذر من الأعمال


الحكم عام وليس خاص كون البيت ضيق

فقد تضطر الظروف أن تصلي معها في مكان واسع غير البيت ، كأن تكونا في رحلة ، ويحين وقت الصلاة ، فتصليا معا
وغير ذلك من الحالات التي نتعرض لها في حياتنا

صفة الصلاة واحدة ( أنت في المقدمة ، و زوجتك خلفك على اليمين قليلا ) تنطبق على جميع الحالات أينما كنت

يسر الله أمرك ، وزادك علما وفضلا
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-07-2009, 11:12 AM
الصورة الرمزية &مجد الاسلام&
&مجد الاسلام& &مجد الاسلام& غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: مع الغرباء
الجنس :
المشاركات: 1,109
الدولة : Palestine
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

جزاكم الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكم
دمتم برعاية الله
__________________
كن صديقا للجهاد ,,, واجعل الايمان راية ,,,
وامضي حرا في ثبات ,,, انها كل الحكاية ,,,
وابتسم للموت دوما ,,, ان يكن لله غاية ,,,


إن تصبري يا نفس حقاَ ترفعي
في جنة الرحمن خير المرتعي
إن الحياة وإن تطل يأتي النعي
فإلى الزوال مآلها لا تطمعـــي
إلا بنيل شهادة فتشفعــــــــــي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-08-2009, 03:33 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

[quote=&مجد الاسلام&;762871]




اسعدني كثيرا مرورك الطيب
جزاك الله خيرا
وفقك الله غاليتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-08-2009, 03:35 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
افتراضي رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ78 في المصافّـة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
وليد نوح
وجزيت الفردوس اختي الغالية الفراشة المتالقة
على التوضيح
جعله الله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الينا عبر فيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

شبكة الشفاء الاسلامية  لإعلاناتكم إضغط هنا

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 97.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.68 كيلو بايت... تم توفير 5.13 كيلو بايت...بمعدل (5.25%)]