عشرة ضوابط للصحوة الاسلامية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العز بن عبد السلام (سلطان العلماء وبائع الملوك والأمراء) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أبعاد التشويه التاريخي للدولة الأموية (أسباب ودوافع – أمثلة وردود) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 181 - عددالزوار : 56159 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13581 - عددالزوار : 736222 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 39366 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 32718 )           »          اشتراط الحول والنصاب في الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لا أحد أحسن حكما من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          دلالة السنة والنظر الصحيح على أن الأنبياء عليهم السلام هم أفضل البشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2006, 02:28 PM
ambary82 ambary82 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: ramadi
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Iraq
Icon1 عشرة ضوابط للصحوة الاسلامية

عشرة ضوابط للصحوة الاسلامية

يتناول الدرس الضوابط التي يجب تحققها في الصحوة الإسلامية لتكون صحوة راشدة، ومن هذه الضوابط ما يتعلق بحملة الدعوة ومنها ما يتعلق بمنهج ومقاصد الدعوة ومنها ما يتعلق بوسائل الدعوة، ثم الحث على الإنابة إلى الله .
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد،،، فالمسلمون يعيشون صحوة بعد نوم طويل، ويقظة بعد سبات، وحياة بعد موت ولهذه الصحوة ضوابط عشرة لتكون صحوة راشدة .
الضابط الأول: إخلاص أصحابها وصدقهم مع الله عزوجل: وهذا الضابط فرقان بين المسلم والكافر في القول والعمل والقصد، وإن أحبطت كثير من الدعوات فلفساد مقاصدها ولسوء نواياها .
-نصوص تدعم هذا الضابط: قال تعالى: } أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [3] {'سورة الزمر' وقال عزوجل:}وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ[5] { 'سورة البينة' وقال في المشركين المرائين:} وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا[23]{ 'سورة الفرقان' وقال جلت قدرته:} فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا[110]{ 'سورة الكهف' .
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ] رواه البخاري ومسلم وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد. وصح عنه أنه قال: [مَنْ سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ وَمَنْ رَاءَى رَاءَى اللَّهُ بِهِ] رواه مسلم . وفي حديث صحيح : [ أن أول من تسعر بهم النار ثلاثة ... عالم وجواد وشجاع ما قصدوا الله بأعمالهم ]، وفي حديث صحيح: [ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ] رواه مسلم وابن ماجه وأحمد. يخاف على رجال الصحوة: ثلاثة أمور تفسد عليهم سيرهم ودعوتهم, وستحبط أعمالهم :
أولها: حب الرئاسة والمركزية والمكانة، وهذه من بنات الحزبية وقى الله الدعاة شرها .
ثانيها: المكايدة والمعاندة وحب البروز والظهور على الآخرين، وهذا مفسد ثان .
ثالثها: العمل بلا نية ولا قصد، وإنما مجاملة وحب ثناء وتبجيل .
قطعت عنق صاحبك: لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يمدح رجلا في وجهه قال وَيْحَكَ قَطَعْتَ عُنُقَ صَاحِبِكَ - يَقُولُهُ مِرَارًا-] رواه البخاري ومسلم وابن ماجه وأحمد . وهذه نقولها للإخوة الذين معهم شباب ناشئون يخاف عليهم من المدح وكثرة الثناء؛ فإنه مادة العجب ومعين الزهو، فلا تفسدوا قلوبهم بالإطراء وكثر المديح .
- فعلنا وفعلنا: التبجح بالأعمال، والتشبع بالدعاوى حمى تصيب الإخلاص فتمرضه، والهالات وتعداد الأعمال ينافي الصدق وطلب الأجر من الله تعالى .
- دواء يذهب الرياء: معرفة الخالق تبارك وتعالى، واعتقاد نفعه وضره؛ يوجب طلب الأجر منه. ومعرفة المخلوق ونقصه وتقصيره وعجزه؛ يقطع اليأس من مدحه وإعجابه.. وسؤال الله دائماً الإخلاص، والتعوذ به من الرياء كلها أدوية تذهب الرياء بعون الله تعالى .
-ضابط الإخلاص: إذا شككت في أمر هل تفعله لله أو للناس؛ فاسأل نفسك: هل تعمله لو كنت وحدك؟ فإن كنت تفعله فما عليك، وإلا فالحذر الحذر !
- النشاط مع الناس: من المجرب أن المسلم ينشط في العبادة بين إخوانه في المخيمات والنزهات، فإذا كان وحده ربما كسل، وهذا غير ما قبله .
الضابط الثاني :الإهتمام بالعلم الشرعي وإحياء روح التحصيل في نفوس الشباب: العلم أشرف مطلب، وأحسن مقصود، بالعلم يعبد الله ويعرف، وبالعلم تهذب النفوس وتصلح القلوب وتحيا الأرواح، قال سبحانه:} فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ... [19] {'سورة محمد' . } يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ[11] {'سورة المجادلة' . } قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ[9] {'سورة الزمر' . وصح عنه صلى الله عليه وسلم: [ مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ] رواه البخاري ومسلم وابن ماجه ومالك والدارمي وأحمد. وقال: [... إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ...] رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد .
-لاتسمع لمثبط: لا تصغي لمن يهون عليك شأن التحصيل، أو يشغلك عن طلب العلم ويسلب منك وقتك بحجة الدعوة والتحرك في الميدان، فقل له: لا دعوة إلا بالعلم، والدعاة هم العلماء، والعلماء هم الدعاة والسلام .
- صحوة تاجها العلم: لن نتغلب على المعاصي والفتن والغزو الفكري إلا بالعلم.. لن نصحح المسيرة، ونجمع الشمل، ونصلح حال الأمة إلا بالعلم.. لن نبني جيلاً ولن نؤسس حضارة إلا بالعلم، هذه حقائق يصدقها النقل والعقل والواقع والتأريخ.
- العلم الشرعي هو الأصل: إذا أطلقنا الكلام عن العلم فإنما نقصد به العلم الشرعي: علم الكتاب والسنة، قال الله، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، والعلم الدنيوي مطلوب لابد منه، لكن الأصل الأصل .
- بين العلم الشرعي والثقافة العامة: المجلات الإسلامية والصحف والأخبار والنشرات وأخبار الواقع ثقافة.. الكتاب، السنة، الفقه، التفسير: علم، فكن عالماً مثقفاً، ولاتكن مثقفاً فحسب فلا يكن في رأسك إلا كلام .
شباب الصحوة أقسام ثلاثة:
- قسم منهم يدعو ويبذل وليس عنده وقت للتحصيل، فأجاد يوم وصل، وقصر يوم ما حصل .
- وقسم عكف على التحصيل وأهمل نشر العلم والدعوة، فأحسن في تحصيله، وقصر في توصيله .
- وقسم كمل، أهل فطنة وفقه، وهم أهل التحصيل وأهل النشر والنفع والدعوة .
- مخيمات أحبت العلم: رأيت كثيراً من المخيمات عندهم دروس وحفظ ومطالعة ومناقشة، فأولئك مجالسهم رياض من رياض الجنة . ورأيت مخيمات أكثر ما عندهم نشيد ومسرحيات وتمارين، ولو اقتصدوا في هذا كان أحسن، ومجالس هؤلاء من مجالس الدنيا العادية المباحة .

- لا يكفينا عودة الشباب: ليس من مقاصد الدعوة عودة الشباب إلى الاستقامة فحسب، بل وتعليمهم وتفقيههم وتحفيظهم كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. هذا هو الهدف المنشود 0

الضابط الثالث: نبذ الخلاف والفرقة والبعد عن التباغض والشحناء: قال سبحانه:}وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [105]{ 'سورة آل عمران' وقال:} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [10]{ 'سورة الحجرات' وقال في وصف المؤمنين: } أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ[54] { 'سورة المائدة' .
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ... رواه مسلم .
-البغضاء الحالقة: ثبت في الحديث أن البغضاء تحلق الدين، وصحوة بينها تباغض وتشاحن ليست بصحوة، ومجالس الدعوة إذا رأيت فيها الغيبة والتشفي؛ تمزقت الأمة، والأحسن جمع الشمل والدعاء للعاملين المخلصين، والله المعين .
- لا تصغي للشائعات: كأن في الساحة قوم تبرعوا بنشر الشائعات بين الأحبة، وهؤلاء أجرهم على إبليس، لماذا الشائعات؟! لماذا نقل الكلام؟! لماذا ننكأ الجرح؟! .. من لم تشغله بالحق شغلك بالباطل، ومن لم يعبد الرحمن استخدمه الشيطان .
- إذا سمعت شائعة: إذا سمعت شائعة؛ اسأل: من نقلت عنه؟ وحاوره وناقشه: ماذا أردت؟ ومن نقل لك الكلام؟ ولقنه درساً لا ينساه من الأدب .
- ثلم الآخرين مسبة: قيل فيما قيل: من ثلم أخاه فإنما سب نفسه، والمريب أجرب، والمصدور به حمى، ومن دعا الناس إلى سبه سبوه بالحق وبالباطل، والجزاء من جنس العمل .. والساكت العامل كالقمر الهادئ الوادع، والفاشل السباب يهر ولا يستقر .
-تناصح لا تفاضح : لماذا لانتناصح ؟! لماذا لا نتواصى بالخير ؟! لماذا يفضح بعضنا بعضاً على رءوس الأشهاد ؟!
إن لوازم الصحوة إذا أرادت أن تكون صحوة أن يعمل أفرادها بقوله تعالى:}وَالْعَصْرِ[1]إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ[2]إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[3] { 'سورة العصر' .
- حرارة اللقاء: مما يعين على سل سخيمة القلوب، وإذهاب الأحقاد؛ حرارة اللقاء، وبشاشة الوجه، والتبسم في وجه المسلم. أما العبوس، أوالانقباض، أو الامتعاض، فهذه تناسب وجوه الذين ماعرفوا النور، ولا ذاقوا طعم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
الضابط الرابع: العمل على منهج عقدي مفصل على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة: هذا شرط الاتفاق، وعقد الوفاق، وصك العمل، وهذا هو الميثاق، عقيدة أهل السنة الصافية الوافية الرائعة، معتقد السلف الجميل الأصيل النبيل، بلا غبش، بلا تمييع، بلا مجاملة . أما الاتفاق على أمور مجملة وعموميات في العقيدة، فهذه وحدها لا تكفي أبداً، فإنه يمكن إدخال أهل البدع في هذه المظلة 0
- جملة لابد أن تفهم: 'نعمل فيما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه' هذه الكلمة قالها بعض الدعاة، ولعله يقصد: فيما اختلفنا عليه من الفرعيات الجزئية، التي ما أجمع عليها السلف الصالح؛ إذ لو كان المعنى: 'ما اختلفنا فيه' كل خلاف؛ لعملنا مع الجهمية والروافض، بل مع البهائية وأمثالهم؛ إذ لابد أن نتفق معهم في شئ من الأصول .
- لا نلتقي مع مبتدع: المحدث في دين الله ما ليس منه؛ عدو الله ، وموالاته عداوة لله ولرسوله، فكان من حزم السلف الصالح معاداة المبتدع، والتشهير به، وتحذير الناس، وهذا لابد أن يعيه رواد الصحوة تماماً؛ ليكونوا حملة مباديء يلتقون عليها ويعملون لها .
- نفهم الكتاب والسنة بفهم السلف: لا يكفي الدعوة إلى الكتاب والسنة حتى يضاف إليها:' بفهم السلف الصالح لهما' إذ لو كانت هذه الدعوة كافيه لكفت الخوارج وسائر المبتدعة؛ لأنهم يدعون ذلك، لكنهم أخذوا الكتاب والسنة بفهمهم لا بفهم السلف .
- كتب الصحوة في العقيدة: مع الكتاب والسنة هناك كتب في العقيدة أثبتت صفاءها وأصالتها وعمقها ككتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكتاب معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي، والطحاويه، وكتب ابن تيمية وابن القيم .
- بيان الخطأ واجب: الدعوة إلى جمع الشمل، واتحاد الكلمة لا تعني ترك الرد على مبتدع وتبيين الخطأ، وبعضهم إذا سمع التشهير بالمبتدع نادى وصاح: لا تثيروا الخلاف، ولا تفرقوا الكلمة . وأي خلاف وأي كلمة؟! أسكوت وانطواء والعقيدة تثلم وتمزق؟! أكلمة تجمع على الباطل ؟ أصف يوحد على خواء؟!
- غبش المنهج خلل في السيرة: إذا لم يعرف منهج عقدي مفصل، فإنه سوف يكون هناك تباين في المدارس، وتعدد في الطرق، وتفرق في الخلايا، فيدخل الصوفي والأ شعري والرافضي في مسمى الجماعة، وينتظم في المسيرة؛ لأنه ليس هناك ما يمنعه أن ينتظم.. ولماذا هذا التجميع بلا ضوابط ؟ وما هذا الركام بلا تصفية ؟
- من جهل الأصول حرم الوصول: أصل الأصول هي العقيدة، ومن جهلها فلن يصل إلى خير بعدها أبداً، وأول ما يعلم الناس العقيدة، وأول ما يدعون إليه العقيدة، ومن ظن أنه يكفيه في تعليم العقيدة وراثته من جدته فهو سطحي أرعن، صحيح أن العقيدة سهلة ميسرة ولكن ليس معنى ذلك أنها لا تحتاج إلى تعلم وفهم .
الضابط الخامس: ماهي المقاصد التي تعمل من أجلها هذه الصحوة: لابد للعامل من هدف يسعى إليه، ومن مقصد يعمل من أجله، وأهل الصحوة أذكى من أن يعملوا على غير تصور لمقاصدهم، أو على عدم رؤية لأهدافهم . والمقاصد أربعة :
1- إقامة شرع الله في الأرض .
2- جمع كلمة المسلمين .
3- الجهاد في سبيل الله تعالى .
4- تربية الناس على تعاليم الكتاب والسنة .
الضابط السادس: ماهي الوسائل التي تنتهجها هذه الصحوة في إيصال دعوتها للناس: أعظم هذه الوسائل هي الوسائل التي نهجها رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في تبليغ دين الله تبارك وتعالى: القدوة الحسنة، الخطابة، الموعظة العامة، الدعوة الفردية، الدروس العلمية، وهذا العصر زاد بوسائل الإعلام: الصحف، الإذاعة المرئية والمسموعة، المجلات، الدوريات، الأندية الأدبية، الندوات العامة، والأصل في ذلك: المسجد، فمنه تنطلق الدعوة - وليس المسجد وحده - ولكن لزاماً على رواد الصحوة أن يرتادوا الأماكن العامة، وأوكار الباطل، ودور اللهو، والمنتديات العابثة؛ ليوصلوا الدعوة إلى أولئك .
الضابط السابع : الوسطية بلا إفراط ولا تفريط في الأقوال والأعمال والأحوال: وهذا الضابط مهم، ودين الله وسط بين الغالي والجافي: } وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا[143] {'سورة البقرة' [... وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا]رواه البخاري ومسلم.
إن من مقاصد الدين الإسلامي بناء حياة المجتمع المسلم على الوسط، وإن الغلو أو الجفاء يخالف كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، غلا قوم فخرجوا بغلوهم إلى البدع، وجفا قوم فسقطوا بجفائهم في البدعة 0
- دعوة الناشئة إلى الوسط: قال علي رضي الله عنه:'الحكيم كل الحكيم من لم يقنط الناس من رحمة الله، ولم يؤمن من مكر الله' وهذا من أحسن الكلام؛ فإن المربي الداعية إذا أنشأ جيلاً ورخص له في الالتزام، وأوجد له المعاذير للأخطاء؛ أصبح هذا الجيل كسولا ًفاتراً بارداً . وإذا ذهب الداعية إلى تكبير الصغائر، وتضخيم الفلتات، وتهويل الهنات؛ أوجد جيلاً متشنجاً حاداً حاراً. والوسط نهج محمد صلى الله عليه وسلم، بين الخوف والرجاء:} لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [21]{ 'سورة الأحزاب' .
- ليس الوسط هو البرود: ربما يظن ظانّ أن معنى الوسط: تمييع القضايا، والتسويف في القيام بالواجبات، وهذا خطأ، فلابد من أخذ الكتاب بقوة، لكن الوسط أخذ أمر الله، وأمر رسوله؛ حباً وتسليماً وانقياداً كما أراد الله ورسوله بلا زيادة ولا نقص .
- التطرف ليس من صفات الصحوة: يقول بعض الناس: 'إن في الصحوة تطرفاً' وهذا ليس بصحيح؛ فليس هذا ظاهرة وقد يأتي نادراً، والنادر لا حكم له .
الضابط الثامن: سد الثغرات، وإشباع التخصصات، وتصنيف الدعاة:ثلاث قضايا كبرى، فلا تبقى ثغرة مفتوحة على المسلمين إلا سدت بالمخلصين، ولا يترك تخصص مما ينفع في الدنيا والدين إلا أشبع من أبناء المسلمين، ثم يصنف الدعاة حسب الأهلية والقدرات والمال والمكان والزمان، كل ينفع في جانب لتكامل شخصية الصحوة الإسلامية والله الموفق .
- الإسلام يقر التخصص: الشخصية الكاملة نادرة، ومن برع في فن قد يضعف في فن آخر، والصحابة أهل تخصصات: أبي بن كعب أقرؤهم، معاذ أعلمهم بالحلال والحرام، علي أقضاهم، خالد رجل السيف والرمح، حسان أستاذ القوافي، زيد عالم المواريث.. قد علم كل أناس مشربهم . وحاجتنا إلى عالم وواعظ ومدرس وطبيب ومهندس وطيار وتاجر، وإلى كل ما ينفع المسلمين في أي حقل . لا نقل للعالم كن طبيباً، وللطبيب كن واعظاً، وللمهندس كن عالماً .. نقل انفع الإسلام في ميدانك والله معك .
- أعداء الله أهل تخصص: أما ترى أهل الحضارة الغربية كيف بنوا حضاراتهم على مبدأ التخصص، إنها حضارة الجزئيات كل يقوم بجزئيته حتى اكتمل البناء، ألا ينبغي أن نستفيد من هذا والحكمة ضالة المؤمن يأخذها أنّى وجدها !
الضابط التاسع: ضرورة الجمع بين علم الكتاب والسنة وعلم الواقع: من عرف النصوص وعلمها ولم يعلم واقعه كان كمن عنده دواء ولكن لا يعرف المرض، ومن عرف الواقع وليس له علم بالنصوص كان كمن يعرف المرض وليس عنده دواء .
- عكوف على النصوص: مما يجب على أبناء الصحوة العكوف على النصوص كتاباً وسنة، ذاك الكنز الثمين، والخير العميم. هذا العكوف بطريقة الحفظ والمطالعة والمذاكرة والمناقشة؛ يثمر لنا علماء ودعاة وأدباء يوجهون المسيرة .
- علم الواقع سهل: الخير لابد أن يعرف مفصلاً، والشر لك أن تعرفه مجملاً، وعلم الواقع سهل التناول لمن عاش عصره، فمعرفة الأفكار الهدامة، والدعوات المغرضة، والفرق والطوائف ضرورة للدعوة ولو بشيء من الإجمال؛ لأن معرفة كل جزئية وكل مسألة في الواقع أمر صعب، وربما ألهى عن غيره إلا المتخصصين .
- صحوة تقرأ التأريخ: معرفة العبر والدروس من التاريخ يعرفها الرواد ويجيدها الأفذاذ، وصحوة هذا شأنها حق عليها أن تقرأ تاريخها وتاريخ غيرها؛ لتحيط بالتجارب، وتبصر الواقع، وتعيش الأحاديث، ومصائب قوم عند قوم فوائد. قال شوقي:

إقرأ التاريخ إذ فيه العبر ضل قوم ليس يدرون الخبر
الضابط العاشر: الاعتراف بالتقصير، وتجديد التوبة، وكثرة الاستغفار: والمعنى: ألا نزكي أنفسنا، وأن نبتعد عن الفخر والعجب والتيه الكبر، وأن نتهم أنفسنا، وأن نعترف بالتقصير } فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى[32] {'سورة النجم'.
- لا ندعي الكمال: نبذل ونجاهد وندعو ونسعى ونقول: مذنبون نحن، مقصرون نحن، الكمال لله وحده، والعصمة لرسوله صلى الله عليه وسلم .
- صحوة تجتنب الكبائر: الصغائر تقع، والهنات حاصلة، أما الكبائر فهذا هو الهلاك والدمار:} إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا[31] { 'سورة النساء' . الصغائر تكفرها الأعمال الصالحة وهي تقع منا كثيراً، أما الكبائر فنسأل الله أن يحول بيننا وبينها.
- قلة المعين: السلف صلحوا واستقاموا وأبدعوا في النبل والفضل؛ لصفاء عصرهم، ولقلة الفتن والمغريات في عهدهم، ولوجود المعين من علماء ودعاة وزهاد وعبّاد . أما نحن فحدث عن عصرنا ما تشاء: فتن طامة، ومفاسد عامة، ومغريات جمة، ولا منجى ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى، ولكن نقول: منا من يقوم بالفرائض ويجتنب الكبائر، وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث.
- نحن مع آيات الأحقاف: قال سبحانه في المؤمنين:} أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ[16] { فنحن ياأهل الصحوة مع هذه الآية .. سلام على أبناء الصحوة المباركة، ورحمة الله وبركاته.


الشيخ/ عائض القرني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-06-2006, 03:11 PM
الصورة الرمزية سها
سها سها غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 2,804
الدولة : Morocco
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله كل خيرا أخي الكريم على هدا الموضوع القيم
وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-06-2006, 03:13 PM
الصورة الرمزية وائل الطواشي
وائل الطواشي وائل الطواشي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: SYRIA
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Syria
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله كل خيرا أخي الكريم على هدا الموضوع القيم
وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه

والله الموفق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-06-2006, 03:32 PM
dana_h dana_h غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 45
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم..
جزاك الله اخي الكريم على الموضوع القيم والثمين
ووفقك الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-06-2006, 07:58 PM
ابتسامة شهيد ابتسامة شهيد غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: Cairo
الجنس :
المشاركات: 143
افتراضي

بسم الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم
بارك الله فيك وأعانك على نشر الخير وجعلك وإيانا ممن تعلو همتهم وتستيقظ عزائمهم وتصحو..
ولو أن أمتنا بها من أفاقوا لختلف الحال..
اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين..
جزاك الله كل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
المشتاقة إلى الفردوس
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-06-2006, 06:37 PM
الصورة الرمزية مسلمه اون لاين
مسلمه اون لاين مسلمه اون لاين غير متصل
قلم مميز ومشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: *أرض الله الواسعة*
الجنس :
المشاركات: 1,621
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
سلمت اخى موضوع قيم وهادف بحق بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
اختك مسلمه
__________________



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-06-2006, 09:18 PM
الصورة الرمزية الأفق
الأفق الأفق غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مكان الإقامة: بلاد الله الواسعة
الجنس :
المشاركات: 7,529
الدولة : United Arab Emirates
افتراضي



اثابك الله خير اخي الكريم

موضوع قيم وطرح موفق

اهلا بك بيننا
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((عشرة تمنع عشرة )) ابو الفاروق الملتقى الاسلامي العام 12 02-09-2007 06:35 PM
ينبغي ان تحل عشرة مكان عشرة soso92 الملتقى الاسلامي العام 5 03-04-2007 12:18 AM
ضوابط وشروط يجب الالتزام بها وســـــــــام* ملتقى الشعر والخواطر 4 19-06-2006 10:00 PM
ضوابط خروج المرأة للعمل onies design الملتقى الاسلامي العام 2 18-04-2006 09:40 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 85.21 كيلو بايت... تم توفير 4.43 كيلو بايت...بمعدل (4.95%)]