علم فقه الحديث - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أشهى الوصفات للإفطار فى رمضان جدول أكل رمضان ثلاثون يوما تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 14 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 62 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14684 - عددالزوار : 1071269 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 231 - عددالزوار : 75286 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5025 - عددالزوار : 2169983 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4606 - عددالزوار : 1451026 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 224 - عددالزوار : 144056 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 105 - عددالزوار : 22668 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 21782 )           »          بيع الاستجرار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2020, 05:06 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,689
الدولة : Egypt
افتراضي رد: علم فقه الحديث

علم فقه الحديث


أبو حميد عبدالملك بن ظافر الماجوني الكوسوفي





مدرسة الكوفة من أصحاب علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما:
1- علقمة بن قيس النخعي.
2- والأسود بن يزيد النخعي.
3- وعمرو بن شرحبيل.
4- وعبيدة بن عمرو السلماني.
5- وشريح بن الحارث بن قيس النخعي القاضي.
6- ومسروق بن الأجدع.
7- وعبدالله بن عتبة.

وبعد هؤلاء: عامر بن شراحيل الشعبي، وإبراهيم النخعي.
وبعد هذين: الحكم بن عتبة، وحماد بن أبي سليمان، ومنصور بن المعتمر والمغير بن مقسم.
وبعد هؤلاء: ابن شبرمة، وابن أبي ليلى محمد بن عبدالرحمن، وأبو حنيفة.
وبعد هؤلاء: سفيان الثوري، ووالحسن بن صالح بن حي.

وأصحاب أبي حنيفة: زٌفر بن الهذيل، ويعقوب بن إبراهيم أبو يوسف القاضي، وغافية بن زيد القاضي الأودي، وأسيد بن عمرو.

وأصحاب سفيان الثوري: عبدالله بن المبارك، ووكيع بن الجراح، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري، وعبدالرحمن بن مهدي. [38]

مدرسة البصرة من أصحاب أبي موسى الأشعري وعمران بن حصين- رضي الله عنهما- [39]:
1- حُميد بن عبدالرحمن الحِمْيَري
2- مطرف بن عبدالله بن الشخير.

وبعد هذين:
1- الحسن بن أبي سعيد البصري (ت 110هـ).
2- ومحمد بن سيرين (ت 110 هـ)
3- وجابر بن زيد (ت 93هـ).
4- وأبو قلابة عبدالله بن زيد الجَرْمِي (ت 104هـ).

وبعد هؤلاء:
1- أيوب السختياني (ت 131هـ).
2- ويونس بن عبيد بن دينار العبدي (ت 139هـ).
3- وعثمان بن مسلم البَتِّي (ت 143هـ).

وبعد هؤلاء:
1- عبيد الله بن الحسن القاضي.
2- وحماد بن زيد (ت 179هـ)وبد حماد: بشر بن المفضل الرقاشي (ت 186هـ).

مدرسة الشام ومصر وخراسان[40]:
1) فقهاء الشام من الصحابة:
معاذ بن جبل - رضي الله عنه- (ت 18هـ)، ووعويمر بن عامر بن زيد أبو الدرداء، مات في آخر خلافة عثمات - رضي الله عنه- .
وبعد هؤلاء: مكحول أبو عبدالله الشامي.

وبعده:
1- سليمان بن موسى الدمشقي.
2- وعبدالرحمن بن عمرو الأوزاعي.
3- وسعيد بن عبالعزيز التنوخي الدمشقي.

2) فقهاء مصر:
1- عمرو بن الحارث بن يعقوب الأنصاري المصري (ت قبل 150هـ).
2- الليث بن سعد الفهمي (ت 175هـ).

وبعد هؤلاء: عبدالرحمن بن القاسم، وأشهب بن عبدالعزيز، وقد كان أيضا من أصحاب مالك.
وبعد هؤلاء: الحارث بن مسكين، ومحمد بن عبدالعزيز بن عبدالحكم.

3) فقهاء أهل خراسان:
1- الضحاك بن مزاحم، وقد ذُكر في أصحاب الثوري (ت 105هـ) وقيل عنه أنه لقي بعض الصحابة.
2- والنضر بن محمد المروزي
3- وإبراهيم بن ميمون- قتله أبو مسلم الخراساني (131هـ).
4- عبدالله بن المبارك (ت181هـ).

(أشهر الكتب المصنّفة على الأبواب الفقهية)


ومن الكتب التي صنفت على الأبواب الفقهية:
1- كتب الجوامع الصحاح:
ويراد بالكتب الجوامع تلك الكتب التي جمعت أقسام الحديث مثل: العقائد، والأحكام والرقائق، والتفسير... ونحو ذلك. [41]
ومن تلك الكتب: صحيح الجامع للإمام البخاري، وجامع الترمذي.

2- كتب السنن:
وهي الكتب التي تعرف في اصطلاح المحدثين بالكتب المرتبة على الأبواب الفقهية دون أبواب العقائد والسير ونحو ذلك... وليس فيها شيئ من الموقوف؛ لأن الموقوف لا يسمى في اصطلاحهم سنة... [42]
ومن أشهر كتب السنن: سنن أبي داود، وسنن ابن ماجه، وسنن النسائي، وسنن الدارقطني، وسنن البيهقي.

3- كتب الصحاح:
وهي الكتب التي نهج أصحابها منهج أصحاب السنن في الاقتصار على أحاديث الأحكام مع اشتراطهم الصحة في الغالب. [43]
ومن أشهر الكتب في ذلك: صحيح ابن خزيمة، صحيح ابن حبان، وصحيح ابن السكن.

4- كتب مختلف الحديث ومشكله:
وهي الكتب التي يعتني أصحابها بجمع الأحاديث المقبولة المعارضة بمثلها مع إمكان الجمع بينها بغير تكلف ولا تعسف. [44]
مثل: شرح مشكل الآثار لأبي جعفر الطحاوي.


5- كتب المستدركات:
وهي الكتب التي جمع مؤلفوها الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاتته على شرطه[45].

ومن هذه الكتب المصنفة على الأبواب الفقهية: مستدرك الحاكم.

6- كتب الأحكام:
وهي الكتب التي اشتملت على أحاديث الأحكام فقط، وهي أحاديث انتقاها مؤلفوها هذه الكتب من المصنفات الحديثية الأصول، ورتبوها على الأبواب الفقه.
مثل: الأحكام الكبرى لأبي محمد عبدالحق الإشبيلي المعروف بابن الخراط، وعمدة الأحكام عن سيد الأنام لعبدالغني بن عبدالواحد المقدسي.

7- كتب الترغيب والترهيب:
وهي الكتب التي جمع فيها مصنفوها أحاديث في الترغيب عن أعمال صالحة والترهيب من الأعمال السيئة.
مثل: الترغيب والترهيب للحافظ المنذري.

8- كتب الأطراف:
وهي الكتب التي يقتصر فيها على ذكر طرف الحديث الدال على بقيته مع الجمع لأسانيده، إما على سبيل الاستيعاب، أو على جهة التقيد بكتب مخصوصة[46].
مثل: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للحافظ المزي.

9- كتب التخريج:
وهي الكتب التي تخرج أصحابها الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها، وعزوها لمن رواها من أًًًصحاب الكتب والدواوين.
مثل: نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي، والبدر المنير في تخريج الأحاديث الواقعة في الشرح الكبير لابن الملقن.

10- كتب الزوائد:
وهي الكتب التي تعنى بجمع زوائد كتب معينة كالمسانيد أو السنن كالكتب الستة ونحوها.
مثل: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي[47].


* قطعة من حديث أخرجه مسلم،كتاب الجمعة،باب تخفيف الصلاة والخطبة،برقم:867.

[1] معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ص/794)دار إحياء الترات العربي-بيروت،ط-الأولى: 1422هـ.

[2] انظر:"التحبير شرح التحرير في أصول الفقه" لعلاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي الحنبلي (1/153) تحقيق د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح، مكتبة الرشد-الرياض، 1421 هـ،و"فتح الباري" لابن حجر العسقلاني (1/164).

[3]الأصول من علم الأصول للشيخ محمد بن صالح العثيمين (ص/6-7) مكتبة ابن تيمية-القاهرة، ط-الأولى: 1415هـ.

[4] الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع للقاضي عياض (ص/5)بتحقيق السيد أحمد صقر.

[5] الخلاصة في أصول الحديث للطيبي (ص/62).

[6] (1/11) مع تصرف يسير

[7] فتح الباري (10/111).

[8] سير أعلام النبلاء للذهبي (11/18).

[9] الإلماع للقاضي عياض (ص/34).

[10] مَعْرِفَة علوم الْحَدِيْث للحاكم (63)

[11] النكت على كتاب ابن الصلاح لابن حجر (1/93).

* والعلم بدراية الحديث هو علم يبحث عن المعنى المفهوم من ألفاظ الحديث وعن المراد منها مبنيا على القواعد العربية وضوابط الشريعة"/مقدمة تحفة الأحوذي للمباركفوري (ص/7).

[12] موسوعة علوم الحديث وفنونه لسيد عبدالماجد الغوري (2/577).

[13] مقدمة المباركفوري لتحفة الأحوذي (ص/9).

[14]للمزيد يراجع: النكت على كتاب ابن الصلاح لابن حجر (1/92-93)بتحقيق الدكتور ربيع بن هادي المدخلي.

[15] (ص: 63-85) بتصرف يسير.

[16] انظر: توضيح الأفكار للصنعاني (1/28-37).

[17] انظر مقدمة ابن الصلاح (ص/195).

[18] تدريب الراوي للسيوطي (2/69-76).

[19] المصدر السابق (2/72-79).

* وأجمع كتاب يتحدث عن هذه الأمور بالتفصيل-في ظني-هو كتاب: "الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع" للقاضي عياض.

[20] الجامع لأحكام الصلاة لمحمود عبداللطيف عويضة (ص/110) دار الوضاح للنشر.ط-الثالثة،عمان: 2004م.

[21] سير أعلام النبلاء للذهبي (5/346)، و فتح المغيث للسخاوي (4/50).

[22] المنهل الروي لابن جماعة (ص/62).

[23] فتح المغيث للسخاوي (4/66).

[24] نقلا من: "الآداب الشرعية ومنح المرعية" لابن مفلح (2/138-146).

[25] مناهج المحدثين للدكتور سعد آلحميّد (ص/27).

[26] مجلة البحوث الإسلامية رقم (79) (ص/329).

[27] جامع بيان العلم وفضله (2/46).

[28] المجروحين لابن حبان (1/42).

[29] جامع بيان العلم وفضله لابن عبدالبر (ص/287)بتحقيق أبي الأشبال الزهري.

[30] المصدر السابق (ص/286).

[31] المصدر السابق (ص/288).

[32] العلل لعلي بن المديني (42-45).

[33] المصدر السابق (ص/46).

[34] المصدر السابق (ص/46-47)والجامع للخطيب (2/289)،وعلم الرجال ونشأته وتطوره للدكتور محمد مطر الزهراني (ص/296-299).

[35] العلل (ص/44-46) وللمزيد راجع:علم الرجال ونشأته وتطوره (ص/300-302).

[36] العلل لابن المديني (44-47).

[37] ذكر ذلك في آخر كتابه"الضعفاء والمتروكين" (ص/311)المطبوع في الهند مع التاريخ الصغير للبخاري.

[38] الضعفاء والمتروكين للنسائي (ص/311-312)،و للمزيد يراجع: علم الرجال ونشأته وتطوره (ص/305-311).

[39] علم الرجال ونشأته وتطوره للدكتور محمد مطر الزهراني (ص/310).

[40] سقط من الطبعة الهندية وأضيف من طبعة الشيخ مشهور حسن (ص/150-151) ومن المصادر المعاصرة حول هذا المدارس الفقهية يراجع: "دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح" لحافظ بن أحمد الحكمي (ص/187-200)،و"علم الرجال ونشأته وتطوره" للدكتور محمد مطر الزهراني (286-312)، و"الإيضاح في تاريخ الحديث وفن الاصطلاح" للشيخ سعدي ياسين (ص/150-152،156-158).

[41] الرسالة المستطرفة للكتاني (ص/42)، وتوضيح الأفكار للصنعاني (2/52).

[42] الرسالة المستطرفة (ص/32)، وفتح المغيث للسخاوي (1/14).

[43] تدوين السنة النبوية من القرن الأول الهجري إلى القرن التاسع الهجري (ص/164).

[44] توضيح الأفكار للصنعاني (2/425)وتدريب الراوي للسيوطي (1/175).

[45] النكت على كتاب ابن الصلاح (1/312-313)

[46]الرسالة المستطرفة للكتاني (ص/167)، وتدريب الراوي للسيوطي (2/601)، وتوضيح الأفكار للصنعاني (1/218).

[47] للمزيد يراجع: "تدريب الراوي" للسيوطي، و"فتح المغيث" للسخاوي، و"الرسالة الستطرفة" للكتاني، و"تدوين السنة النبوية" للدكتور محمد مطر الزهراني، و"الإيضاح في تاريخ الحديث وعلم الاصطلاح" للشيخ سعدي ياسين، و"موسوعة علوم الحديث وفنونه" لسيد ماجد الغوري.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 70.25 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]