التدرج التربوي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن وقيامه به في جوف الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1747 )           »          الكتمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          شبح الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          لماذا ضحك النبي صلى الله عليه وسلم عند دعاء الركوب؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المنكرات الرقمية: فريضة الحسبة في زمن الشاشات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ذكر الله سبب من أسباب إعانة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          عداوة الشيطان للإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 474 - عددالزوار : 158873 )           »          تحريم الحلف بالملائكة أو الرسل عليهم الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-07-2021, 12:46 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,671
الدولة : Egypt
افتراضي التدرج التربوي

التدرج التربوي


بدر بن جزاع بن نايف النماصي






التدرج: أصل من أصول الإسلام، جاءت الشريعة بإقراره كأسلوب من أساليب التربية الإسلامية؛ كما حصل في تربية الصحابة رضوان الله عليهم عندما حرِّمت الخمر، وكيف نزل تحريمها على درجات؛ لذا فإنه ينبغي على التربويين أن يتدرجوا في التربية بشكل عام، وفي نقل المعلومة بشكل خاص، من السهل إلى الصعب، ومن الجزء إلى الكل.


وتشير مادة: درج، في معاجم اللغة إلى الترقي شيئًا فشيئًا، وصولاً إلى غاية محددة، ومنه يقال: درجت العليل تدريجًا إذا أطعمته شيئًا قليلاً، وذلك إذا نقه، حتى يتدرج إلى غاية أكله كما كان قبل العلة، درجةً درجةً، ودرَّجه إلى كذا واستدرجه، بمعنًى؛ أي: أدناه منه على التدريج، فتدرج هو، وفي التنزيل العزيز: ﴿ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الأعراف: 182].


قال بعضهم: معناه: سنأخذهم قليلاً قليلاً ولا نباغتهم[1].


وعلى ذلك وصل الباحث إلى تعريف إجرائي للتدرج التربوي والعلمي، بأنه: "الانتقال من مرحلة تربوية وعلمية إلى مرحلة أخرى أعلى منها وأرفع في الحس أو في المعنى".


والعلوم مرتبة ترتيبًا متصاعدًا، وبعضها طريق إلى بعض، وهذا هو السبب في ترتيب المراحل الدراسية والصفوف، ابتداءً من الصف الأول الابتدائي وما بعده حتى المرحلة الجامعية، وهذا التدرج يكون في أي فن من فنون العلم، العلوم الشرعية، والعلوم الطبيعية؛ لذا صار من الأهمية بمكان للمعلم أن يولِيَ هذا الأمر جانبًا من اهتمامه، فلا يلقي العلوم جملةً واحدة، ولكن يبدأ بالتدرج من المهم إلى الأهم؛ لذا فإن الإمام ابن مفلح - رحمه الله - أشار إلى رأي الإمام أحمد بأن يبدأ الصغير أولاً بتعلم القرآن؛ كي يتعود القراءة، فتكون كالمفتاح لغيرها: "قال الميموني: سألت أبا عبدالله: أيهما أحب إليك أبدأ ابني، بالقرآن أو بالحديث؟ قال: لا، بالقرآن، قلت: أعلمه كله؟ قال: إلا أن يعسر فتعلِّمه منه، ثم قال لي: إذا قرأ أولاً تعوَّد القراءة ثم لزمها"[2]، وتعد هذه الطريقة من طرائق التدريس القديمة، والتي لا يستغني عنها المعلم في العصر الحديث.


وأشار الإمام ابن مفلح - رحمه الله - إلى هذا التدرج في طلب العلم، قبل الانشغال بالأعمال الدنيوية التي تصرف التلميذ عن العلم إما صرفًا كليًّا أو جزئيًّا، يقول المصنف: "وروى الخلاَّل بإسناد صحيح عن عمر قال: تفقهوا قبل أن تسودوا، وذكره البخاري تعليقًا بصيغة الجزم، قال الخطابي في كتاب العزلة: يريد من لم يخدم العلم في صِغره، يستحيي أن يخدُمَه بعد كِبَر السن وإدراك السؤدد، قال: وبلغني عن سفيان الثوري - رحمه الله - قال: من ترأس في حداثته كان أدنى عقوبته أن يفُوتَه حظٌّ كثير من العلم"[3].



[1] ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري. لسان العرب. (مرجع سابق)، فصل العين المهملة. ج2. ص267 - 268.

[2] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص120.

[3] (المرجع السابق): ج2. ص134 - 135.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.31 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.40%)]