الاستنثار بعد القيام من النوم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4471 - عددالزوار : 945289 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4006 - عددالزوار : 468981 )           »          صيام يوم عرفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »          أهل الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »          القوي - المتين جل جلاله، وتقدست أسماؤه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 705 )           »          شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 85 )           »          من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 95 )           »          الرياء: أسبابه وعلاجه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          القريب جل جلاله وتقدست أسماؤه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 109 )           »          مورد الرد على الأشاعرة والماتريدية من كتب السنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-04-2011, 06:25 PM
*حورالجنان* *حورالجنان* غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مكان الإقامة: اليمن
الجنس :
المشاركات: 880
الدولة : Yemen
10 الاستنثار بعد القيام من النوم

نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
نقوم بإحياء السنن المهجورة
((( الإستنثار ثلاثاً بعد القيام من النوم )))
قال البخاري في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِبْرَاهِيمُ ابْنُ حَمْزَةَ ،‏قَال :
حَدَّثَنِي ‏‏ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، قال :‏ ‏عَنْ ‏يَزِيدَ ، ‏عَنْ ‏مُحَمَّدِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ
،عَنْ ‏عِيسَى ابْنِ طَلْحَةَ ،‏‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏
‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ: " ‏ ‏إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ
فَتَوَضَّأَ ‏ ‏فَلْيَسْتَنْثِرْ ‏ ‏ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ "
صحيح البخاري \ كتاب بدء الخلق \ باب صفة إبليس وجنوده
الحديث رقم : (3052)
الســـــــــؤال
ما معنى الحديث التالي: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ
فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه"؟
ولماذا ينام الشيطان على خيشومه؟
الجـــــــــواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد: فالحديث
المشار إليه في السؤال أخرجه البخاري (3295)، ومسلم
(238) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عَنْ النَّبِيِّ -
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ
فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ".
الخيشوم: بفتح الخاء المعجمة وبسكون الياء التحتانية وضم
المعجمة وسكون الواو هو الأنف.
وقوله: فإن الشيطان يبيت على خيشومه: يحتمل أحد أمرين:
1- أن يكون هذا على ظاهره، وأن الشيطان يبيت في هذا المكان
ويختار الشيطان هذا المكان لأن الخيشوم محل الأذى والقذارة،
قال ابن القيم –رحمه الله- : "وفي مبيت الشيطان على الخيشوم
سر يعرفه من عرف أحكام الأرواح، واقتران الشياطين بالمحال
التي تلابسها، فإن الشيطان خبيث يناسبه الخبائث، فإذا نام
العبد لم ير في ظاهر جسده أوسخ من خيشومه فيستوطنه في
المبيت" [ينظر حاشية ابن القيم على سنن أبي داود (1/85)].
2- ويحتمل أن يكون المعنى أن ما يكون في الأنف من الأذى
والقذارة يوافق الشيطان، لأن الشياطين خبيثة، وتكون في
الأماكن الخبيثة، فيشرع للنائم إذا استيقظ أن ينظف أنفه
بالاستنثار وهو جذب الماء إلى الأنف ثم إخراجه، قال القاضي
عياض: "يحتمل أن يكون ذلك على حقيقته، وأن يكون على
الاستعارة، فإن ما ينعقد من الغبار ورطوبة الخياشيم قذارة
توافق الشيطان" ينظر: شرح النووي على مسلم (3/127).
وظاهر الحديث أن هذا يتناول كل نائم، ويحتمل أن يكون
مخصوصاً بمن لم يحصن نفسه بشيء من الذكر عند النوم،
مثل قراءة آية الكرسي.
قال الحافظ ابن حجر: " ظاهر الحديث أن هذا يقع لكل نائم،
ويحتمل أن يكون مخصوصاً بمن لم يحترس من الشيطان بشيء
من الذكر لحديث أبي هريرة، فإن فيه: "فكانت له حرزاً من
الشيطان" وكذلك آية الكرسي، وقد تقدم فيه: "ولا يقربك
شيطان" ويحتمل أن يكون المراد بنفي القرب هنا أنه لا يقرب
من المكان الذي يوسوس فيه وهو القلب، فيكون مبيته على
الأنف ليتوصل منه إلى القلب إذا استيقظ، فمن استنثر منعه من
التوصل إلى ما يقصد من الوسوسة فحينئذ فالحديث متناول لكل
مستيقظ" فتح الباري (6/343)، والله أعلم.
منقووول
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 86.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.63 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.97%)]