لتعارفوا .. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن وقيامه به في جوف الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1747 )           »          الكتمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          شبح الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          لماذا ضحك النبي صلى الله عليه وسلم عند دعاء الركوب؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المنكرات الرقمية: فريضة الحسبة في زمن الشاشات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ذكر الله سبب من أسباب إعانة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          عداوة الشيطان للإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 474 - عددالزوار : 158873 )           »          تحريم الحلف بالملائكة أو الرسل عليهم الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-04-2019, 04:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,671
الدولة : Egypt
افتراضي لتعارفوا ..

لتعارفوا ..



لماذا يُكتب الأدب؟



لماذا يجتهد المبدع في نحت الكلمات وتصوير المعاني وانتقاء المجاز وبلورة الحروف؛ لتعبِّر عن رؤاه، فينقلها للقراء ويشركهم في تجربته الإنسانية وزخم مشاعره وأفكاره، أو يتواصل معهم حول مفهوم أو قيمة، أو يصف أحوالهم بلسان مبين؟
ثمَّ لماذا يتم توظيف اللغة والأدب في التواصل؟
ولماذا لا يكتفي المبدع بعمله ثمَّ يبقيه في غياهب الأدراج؟ لماذا ينشره على الناس؟ ويتحمَّل النقد والنقض؟.
ببساطة: لأنَّ الإنسان خُلق مفطوراً على التعارف، والتواصل، ومدّ الجسور مع الآخرين عبر الحرف والإشارة والحركة والإيماءة والنظرة، وبهذا التواصل يكون إنساناً. وليس هدف التواصل الإنساني محض التعايش المشترك، أو تحقيق الحاجيات والضروريات، بل "الاستئناس" بالغير، والتبادل للفكر والمشاعر والهموم، والاشتراك في العمران والعمارة للكون، والإنصات لإجابات الآخرين عن أسئلة الوجود والعدم، والحياة والموت، والحق والحقيقة، والعدل والحرية، والألوهية والعبودية. وفوق هذا تدبُّر الوحي عبر الحرف وفهمه عبر اللغة، وعبر السير والنظر (النظر في النفس والأنفس والآفاق).
والعقل في توظيفه للغة مطالب بالأدب، فاللغة ليست أداة اتصال فحسب، بل تواصل له وظائف اجتماعية، إنسانية وإصلاحية، والتواصل يفرض قطع مسافة خارج الذات وخروج عن شروطها إلى فهم ومفاوضة حول شروط الآخرين، والاجتماع الإنساني مبنيٌ على نجاح هذا التفاوض اللفظي أو الضمني، الذي بدونه لا تكون جماعة ولا أمَّة، وفشله ينذر بتهدد هذا الاجتماع عند سقوط اللغة وتشظي المعاني، فيسود كلام "الطرشان"، أو الصمت، وتتنافر الفهوم والمقاصد، وتفشل اللغة كأداة للاتصال، ناهيك بالتواصل، فيكون اللجوء للقوة: تسلطاً أو اضطراراً.
واللغة من نعم الله على العباد، فهو سبحانه الذي علَّم آدم الأسماء كلها. وعلماء الألسنيات واللغة يتحدَّثون عن فطرة لغوية تجمع البشر وإن اختلف اللسان، يرونها دليل الأصل البشري الواحد، ونراها نحن من أدلة الوحدانية والربوبية.
ولماذا خلق الله الخلق، ومن بعد ذلك علَّمهم الأسماء وأوكل إليهم أمانة الأفعال؟
ليتعارفوا!!
خلق الجنّ والإنس للعبادة، ثمَّ فصَّل للناس مدلول عبادتهم هم، فخاطب الناس بقوله عز وجل :{إنَّا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا}، فجعل مقصد الخلق على اختلافهم هو التعارف والائتلاف، أو التدافع حال التنازع والخلاف، تعارف الذكر والأنثى ولايةً أو قربى أو قوامة، وتعارف المؤمنين مع النَّاس شهادة وقسطاً، وتعارف الشعوب والقبائل تواصياً بالحقِّ والصبر.
والتعارف وسيلته اللغة، وللغة فنون وآداب، وللأدب طرائق ومجالات، وللكلمة ميزان، وللحرف أسرار.
لماذا يُكتب الأدب؟
تعارفاً.. وعبادة!
منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.91 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]