لامجاز في القرآن والسنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 269 - عددالزوار : 54203 )           »          طريقة عمل صينية بطاطس مهروسة بالكفتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          7 علامات تدل على أنك تنمو داخليًا.. تتحمل المسؤولية ولا تهرب من المواجهات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          4 خطوات لحفظ الحبوب والبقوليات بطريقة صحيحة وحمايتها من التلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طريقة عمل طاسة سجق بالجبنة.. لذيذة ومش بتاخد وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وصفات طبيعية لتطويل الشعر بخطوات بسيطة.. مش هتاخد وقت كتير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          طريقة عمل رقائق الجبنة بخطوات بسيطة.. مقرمشة وطعمها لذيذ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          5 عادات يومية تتسبب فى ظهور البثور وخطوط التجاعيد.. أبرزها الهاتف المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          رجعتى من المصيف ولونك اتغير.. 4 خطوات لتفتيح البشرة وتوحيد لونها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف تجعل ابنك المراهق يثق بك ويتحدث إليك بحرية؟.. كُن قدوة في الصراحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم > ملتقى الملل والنحل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-03-2010, 04:37 PM
الصورة الرمزية ! ابــو أيهــم !
! ابــو أيهــم ! ! ابــو أيهــم ! غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: غربة الذكريات ..
الجنس :
المشاركات: 2,768
Lightbulb لامجاز في القرآن والسنة

الحمد لله رب العالمين

كلام الله وكلام رسوله
- صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم-
على الحقيـــقة لا على المجــاز

لأن كل مجاز يجوز نفيُهُ
ويكون نافيه صادقاً في نفس الأمر
فتقول لمن قال:
( رأيت أسداً يرْمي)
( ليس هو بأسدٍ وإنما هو رجلٌ شجاع)

ولاشك أن القول بجواز نفي شيءٍ في القرآن أو في السنة المطهرة
خروج عن الحق المبين واتباع غير سبيل المؤمنين
وهو ذريعة لنفي كثير من صفات الله تعالى في القرآن والسنة المطهرة
وعن طريق القول بالمجاز توصل المعطلون لنفي ذلك فقالوا:
لايد..لا استواء...لانزول...الخ
لأن هذه الصفات - بزعمهم الضال الفاسد - لم تُرد حقائقُها
بل هي عندهم مجازات
فاليد عندهم مجازعن النعمة أو القدرة
والإستواء عندهم مجاز عن الإستيلاء
والنزول عندهم مجاز عن عن نزول أمره
وهكذا..


.....

والمجاز هو اتهام للشارع بالعجز عن التعبير بالحقيقة
لأن المتكلم يعدل عن الحقائق إلى المجازات إذا ضاق عليه بعض طرق الكلام
فهل تضيق طرق الكلام على الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم..!!

.....

والمجاز هو اتهام للشارع بالكذب لأن المجاز في حد ذاته يشبه الكذب
و المجاز كلما كان أكثر إغراقاً في التخييل والكذب
كان أكثر تأثيراً على النفوس
فالمجاز والكذب..كلاهما خلاف الحقيقة..!
وكلام الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم على الحقيقة

........................

ومن أشهر استدلالات القائلين بوقوع المجاز في القرآن
(( آية سورة يوسف))
قال تعالى حكاية عن إخوة يوسف :
" واسأل القرية التي كنّا فيها"
آية 82
والجواب عليها :
أن سؤال القرية هو على الحقيقة لأن القرية لاتسمّى قرية لُغةً إلا وفيها سكّانها
فهي سميت قرية لما وقر فيها من أهلها مأخوذت من قريت الماء في الحوض إذا جمعته
والقرية هي مجموع :
( السكان ) و( البنيان)
فإن كان المراد بالقرية البنيان دون السكان فلابد من تقييدها
كقوله تعالى:
" أو كالذي مرّ على قريةٍ وهي خاوية على عروشها"
والقُرى بدون سكانها تُسمّى أطلالاً وآثاراً


(( آية سورة الكهف ))
قال تعالى:
" فوجدا فيها جداراً يريد أن ينقضّ فأقامه"
آية 77
والجواب عليها من وجهين:
الأول:
أنه لامانع من إسناد الإرادة إلى الجماد من حيث اللغة
لأن العرب أصلاً تستعمل الإرادة بمعنى الميل
سواءً للذي يكون معه شعور كالكائن الحي
أو للذي لايكون معه شعور كالجمادات
فتقول :
( فلان يريد الخير)
بمعنى يميل إلي الخير
وتقول:
( هذا سقف يريد أن يسقط )
بمعنى يميل إلى السقوط
وهو من أفصح كلام العرب كما نقله الطبري وبه فسره القرطبي وابن كثير
الثاني:
أنه لامانع من حمل الإرادة هنا على المعنى الحسّي
لأنه ما من شيء إلا ويَحسُّ بحسبهِ
كما قال تعالى :
" وإن من شيءٍ إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم"

وقوله تعالى:
" وإن منها لما يهبط من خشية الله"

وقوله تعالى:
" لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله"

وقوله تعالى:
" إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال
فأبين أن يحملنها وأشفقن منها
"

وكما ثبت من حنين الجذع الذي كان يخطب عليه
النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
( صحيح البخاري)

وكقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
" إني لأعرف حجراً كان يسلم عليّ في مكة"
( صحيح مسلم)

فلا مانع من أن يعلم الله من ذلك الجدار إرادة
__________________

هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم


..

انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة
اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة
واحمل بيدى تلك الحقيبة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-03-2010, 12:50 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: لامجاز في القرآن والسنة

السلام عليكم و رحمة الله.
أهلا بالأخ الفاضل.

بارك الله فيك على الموضوع القيم.

لكن أعتقد أن مكانه المناسب هو-ملتقى القرآن و التفسير-أو ملتقى اللغة العربية-
لأن هذا القسم(الملل و النحل)يتحدث عن المعتقدات الباطلة.

جزاك الله خيرا ونفع بك.
في حفظ الله.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.09 كيلو بايت... تم توفير 2.12 كيلو بايت...بمعدل (4.06%)]