|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هناك 3 أمور طبيعية في طفل الروضة ( من سنتين إلى 4 أو 5 سنوات ) ، أي قبل دخوله للفصل الأول الإبتدائي. قد تظن االأمهات أنها مشاكل وسوء تربية ، ولكنها في حقيقة الأمر ، أمور طبيعية ، تحتاج للتوجيه بالحكمة ، كي تختفي. هذه الأمور هي: 1- أحادية التفكير. 2- التمركز حول الذات. 3- إحيائية المادة ( التخيل ) ما معنى هذه الأمور؟ 1- أحادية التفكير الطفل في هذه المرحلة يفكر في موضوع ما بإتجاه واحد ، فعقله الصغير لا يمكنه من النظر والإلمام بكل جوانب الموضوع ، ومعرفة السلبيات والإيجابيات. مثال ذلك: فتح طفلك التلفاز ، ورفع الصوت لدرجة مزعجة ، وعندما وبختيه قال لك: أريد اللعب في الغرفة الأخرى وأسمع النشيد الموجود على التلفاز. هو لم يفكر بأن والده نائم ، وأخته تذاكر وهذا يزعجهم ، فعقله لا يسمح له بذلك ، ليس نه متخلف لا يفهم ، وإنما لأنه قدراته لم تكتمل وهو مازال في مرحلة نمو. دورك هنا هو الإرشاد وتوضيح الصحيح ، بأن تخبريه بأن والده نائم وأخته تذاكر عليه خفض الصوت واللعب في نفس الغرفة ، وعليه أن لا يكرر الأمر ثانية لنفس السبب ، ستجديه ارتكب أمر آخر لو فكرتي فيه ستجدي أن الفكرة واحدة والطريقة هي المختلفة . فنسمع الأم تقول : أرشدت ولدي ولكنه كل مرة يفعل نفس الأمر ولكن بأشكال مختلفة ، أكيد ابني ما بفهم . اطمئني عزيزتي ... طفلك يمر بمرحلة طبيعية ، تحلي بالصبر ، وعالجيها بالسر . لا تقولي أمامه ابني غبي لا يفهم ما أقول ، فأنتِ بذلك تعززي فيه هذه الصفة ولا تعالجيها. 2- التمركز حول الذات ( حب النفس) الطفل في هذه المرحلة لا يهمه من الحياة إلا نفسه . فتجديه يهتم بأكله وشربه ولبسه ولعبه دون مراعاة للآخرين كثيرا ما تشتكي الأم فتقول : ابني أصبح أناني هو هنا لا يتصف بالأنانية بتاتا، ولكنه في مرحلة يحتاج فيها أن تكوني بجانبه ، فتشتركي معه في اللعب ، و تطعمي أخاه من نفس الحلوى التي هو يأكل منها ، و تعلميه التعاون. لا تقولي ابني أناني أمامه ، أنت بذلك تثبتي هذه الصفة في نفسه ولا تغيريها. 3- احيائية المادة ( التخيل ) الطفل في هذه المرحلة يملك قدرة عالية على التخيل ، يجب عدم القلق ، وعدم لوم الطفل على ذلك. فتجديه يجعل القلم صاروخ يخترق الوسادة ، أو يجعل المقشة سيارة ، أو أصابع يده العشرة يجعل لكل أصبع صوت على أنه شخص غير الآخر وهكذا كثيرا من الأمهات في هذه المرحلة تقول : ابني أصابه الجنون ، أو اسكت يا ولد اش بتخربط كلام وغيرها. اللعب الإيهامي مهم فهو يكسبه مهارة وكلمات لغوية ، لكن الأهم أن تعلميه كيف يفصل بين الواقع والخيال ، لأنه لو انغمس في الخيال سيصعب عليه بعد ذلك أن يعود للواقع ويجد مصادمات في حياته. اجعليه يمارس أدوار حقيقة في واقعه ، ستجدي أنه يكمل لك اللعبة من خياله أنا وأختي الصغرى نلعب يوميا ، هي الأم وأنا البنت تأتي بألعاب المطبخ ، فتطبخ لي الطعام ، مرة تقول هذا الشاي ومرة تقول هذا حلى ، فأتظاهر بأني أكلت وأمدحه (يا سلام طعمه حلو ، بدي تاني) فتقول طيب لكن لازم تغسلي اسنانك . ثم تقول أنا رايحة السوق أشتري مقاضي ، تركب سيارتها ومعها دميتها ، قمت بتقسيم الورق على شكل ريالات ، فتأخذها وكأنها تشتري ثم تعود وهكذا. هذا كله وأنا أقوم بكتابة البحوث المطلوبة أو مذاكرة درس من الدروس . الطفل محتاج لمثل ذلك ، فيجد متعة ، وتقوى العلاقة بينك وبينه ، ويكتسب كلمات جديدة ، ولكن يجب التركيز على أنه بعد أن ننتهي من اللعب نعود لوضعنا الحالي أنا الأخت الكبرى وهي الصغرى وتسير القوانين من احترام وغيره هذه الأمور الثلاث يجب قبولها ، وعدم القلق بسببها ، ومحاولة تغيرها بالطريق الصحيحة دون توبيخ. متى نقول بأن هذه الأمور أصبحت مشاكل سلوكية ؟ لو تعدّى الطفل مرحلة الروضة وأصبح في الصف الأول الإبتدائي ،هنا نعتبرها مشكلة ونقوم بتقويمها . جزء بسيط مما درسته في محاضرة اليوم ![]() كتبته: الأخصائية المستقبلية في الطفولة الفراشة المتألقة
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() ما شاء الله عليك حبيبتي الله يوفقك ويزيدك من فضله موضوع كتير مفيد جعله الله في ميزان حسناتك جزاك الله خيرا يا غالية |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
معلومات قيمة أسأل الله لك التوفيق، وأن تكوني اختصاصية متميزة، يُجري اللهُ النفع على يدك. في حفظ الله ورعايته.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |