الأساس الفلسفي القائم عليه الإنفوجرافيك التعليمي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أنواع المراهقة، وكيفية التعمل مع المراهقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حكم من يعمل في مخبز يطفف في وزن الرغيف ويوفر الدقيق كل يوم ليبيعه. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أخذ سمسرة دون علم السمسار الآخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          زكاة الفطر.. مقدارها.. الصنف الذي تدفع منه.. توزيعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          Fasting is not accepted if one doesn’t pray (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيف تحفظ القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3 )           »          لا يقبل الصيام مع تضييع الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          من ينال ثواب ليلة القدر وهل الحائض تنالها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          هل تخصيص ليلة القدر بكثرة الصدقة بدعة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ما يستحب فعله ليلة القدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-02-2025, 10:47 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,565
الدولة : Egypt
افتراضي الأساس الفلسفي القائم عليه الإنفوجرافيك التعليمي

الأساس الفلسفي القائم عليه الإنفوجرافيك التعليمي

أبو الهيثم محمد درويش


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإنفوجرافيك التعليمي من أهم أدوات تكنولوجيا التعليم التي تعرض المواد التعليمية بطريقة سهلة وجذابة ومثيرة للانتباه وبعيدة عن التعقيد والصعوبة، ومن الضروري الوقوف على بعض النظريات الفلسفية التي يقوم عليها تصميم الإنفوجرافيك التعليمي.
أشار محمد عطية خميس،(2013) إلى أن الإنفوجرافيك التعليمي حظي بتأييد عديد من نظريات التعلم لعل من أهمها نظرية معالجة المعلومات Information Processing Theory والتي اهتمت بمفهوم التكنيز المعرفي Chunking وعلاقته بسعة ذاكرة الأمد القصير، وكلمة تكنيز تعني عملية تقسيم المعلومات إلى جزئيات أصغر تدعى (مكانز) وكلمة مكنز تعني : وحدة ذات دلالة ومعنى محدد، وقد يكون هذا المكنز ارقامًا أو كلمات أو رسوم أو صور، وتسع ذاكرة الأمد القصير عددًا من خمسة إلى تسعة مكانزمعلومات، ويمكن زيادة سعة هذه الذاكرة عن طريق عملية التكنيز التي تسهل التذكر.
وأضاف علي عبد الرحمن خليفة،(2020) أن النظرية البنائية قدمت للإنفوجرافيك التعليمي دعمًا كبيرًا، إذ توجه النظرية إلى تجزئة المحتوى التعليمي إلى وحدات صغيرة وتتم عملية التعلم عند تقديم هذه الأجزاء بسيطة من المحتوى ويقوم المتعلم بتنظيمها واكتشاف العلاقات بين المعلومات.
وأكد محمد شلتوت،(2019) أن نظرية الترميز الثنائي Dual Code Theory قدمت كذلك دعمًا كبيرًا للإنفوجرافيك التعليمي، إذ تفترض النظرية أن المعلومات يتم تخزينها في الذاكرة طويلة المدى عن طريقين أولهما الطريق اللفظي المكون من كلمات، وثانيهما الطريق غير اللفظي المعتمد على الأشكال والرسومات، ويتم معالجة المعلومات في كلا الطريقين بشكل مستقل ولكنه متزامن في نفس الوقت، ويجمع بين الطريقين روابط وعلاقات تؤدي إلى الترميز الثنائي للمعلومات فتتم معالجة المعلومات مرتين وبنظامين، أولهما معرفي بصري يعالج الأشكال والصور، والثاني لفظي يعالج المعلومات اللفظيةو وتؤكد النظرية على ان المعلومات التي يتم تمثيلها عن طريق النظامين (الكلمات والأشكال) أفضل من المعلومات التي تمثل بطريقة واحدة فقط إما كلمة أو صورة.
وأكد محمد عطية خميس، (2013) إلى أن النظرية الاتصالية تدعم الإنفوجرافيك التعليمي حيث تقوم على مفهوم عمل الشبكات إذ تتكون الشبكة من مجموعة من العقد التي ترتبط فيما بينها بوصلات، وتمثل العقد المعلومات بشتى صورها سواء نص أو صورة أو فيديو أو صوت، بينما تمثل الوصلات عمليات التعلم والتدريب التي تربط تلك العقد لتتكون شبكة منظمة من المعلومات والمعارف.
د. محمد أحمد علي درويش
دكتوراة مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية جامعة طنطا
------------------------------------------------------------------------
المصادر:
علي عبد الرحمن خليفة.(2020).أثر أنماط تقديم الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت/ المتحرك/ التفاعلي) على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج 14، (5)، ص ص 501- 584.
محمد شلتوت.(2019). نموذج الإنفوجرافيك التعليمي المطور، المؤتمر العلمي الدولي الخامس للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي 17- 19 يوليو 2019، بورسعيد، مصر.
محمد شوفي شلتوت.(2015). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم، مجلة التعليم الإلكتروني،(23)،ص ص 13-21.
محمد عطية خميس.(2013).النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.33 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.40%)]