|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() تفسير القرآن بأقوال الصحابة عطاءات العلم تمهيد: تفسير القرآن بأقوال الصحابة: هو المصدر الثالث من مصادر تفسير القرآن، بعد القرآن والسنة، ذلك لأن الصحابة رضوان الله عليهم شاهدوا التنزيل، وأخذوا القرآن غضاً طرياً من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك كانوا هم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بألفاظ القرآن ومعانيه[1][2][3]، وقد ذكر العلماء أسباباً لرجوع المفسر إلى أقواله الصحابة منها، أنهم شهدوا التنزيل وعرفوا أحواله، أنهم أهل اللسان الذي نزل به القرآن، أنهم عرفوا أحوال من نزل فيهم القرآن من العرب واليهود، وسلامة مقصدهم، وحسن فهمهم[4]، كان الصحابة يرجعون في تفسيرهم للقرآن إلى مصادر يستفيدون منها حال تفسيرهم للقرآن، وكانوا في كل هذه المصادر أدق من غيرهم في الاستفادة، منها[5][6][7]، ومن من اشتهر بالتفسير من الصحابة، عبد الله بن مسعود رضي الله عنه[8]، ابن عباس ترجمان القرآن[9]. التعريف الإفرادي: التفسير لغةً: الكشف، والإبانة، والإيضاح، وإظهار المعنى، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا * ﴾[10][11]. التفسير اصطلاحاً: هو علمٌ يُعرف به فهم كتاب الله المنَزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمه[12][13][14][15][16][17]. القرآن لغةً: مصدر قرأ يقرأ قراءةً أو قرآناً[18]، واتفق العلماء أن لفظ القرآن اسم وليس فعل ولا حرف، وشأنه شأن الأسماء في العربية، إما أن يكون جامداً أو مشتقاً[19]. القرآن اصطلاحاً: هو "كلام الله المعجز[20]، المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته"[21]. الصحابة لغةً:اسمٌ مشتقٌ من كلمة صحب فهو صاحب، والجمع أصحاب، وصحاب وصحبة، ولها في اللغة العربية معانٍ متعددة تدور كلها على الملازمة والانقياد، ولهذا تقول هذا صاحب لي، أي ملازم وينقاد لي، إذا كان صاحباً صادقاً، أي أن بينك وبينه علاقة ومحبة ومودة توجب لك معها الملازمة والانقياد[22]. الصحابة اصطلاحاً:هو من لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم، مؤمناً به، ومات على الإسلام، سواءً طالت مجالسته، أو قصرت، وسواءً شاهده، أم لم يشاهده، بسبب عجزٍ ما، كالعمى مثلاً، وسواءً غزا معه، أو لم يغزو، أو روى عنه الأحاديث، أو لم يرو، ويدخل بقوله مؤمناً به، كل من آمن به من الإنس أو الجن[23]. التعريف المركب: تفسير القرآن بأقوال الصحابة: هو المصدر الثالث من مصادر تفسير القرآن، بعد القرآن والسنة، ذلك لأن الصحابة رضوان الله عليهم شاهدوا التنزيل، وأخذوا القرآن غضاً طرياً من في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك كانوا هم أعلم الناس بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بألفاظ القرآن ومعانيه[24][25][26]. تفسير القرآن بأقوال الصحابة: للصحبة منزلتها العظمى في الإسلام، ولها شرف لا يخفى على مسلم، إذ يكفي فيها أنها تعني لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذا كان للصحبة مكانة خاصة في ميزان المسلمين بعدهم، بل صارت أقوالهم حجة عند بعض العلماء لا يعدل عن أقوالهم، ولا يرى قولاً غير قولهم، وقد ذكر العلماء أسبابا لرجوع المفسر إلى أقوالهم، وهي: 1- أنهم شهدوا التنزيل وعرفوا أحواله. 2- أنهم أهل اللسان الذي نزل به القرآن. 3- أنهم عرفوا أحوال من نزل فيهم القرآن من العرب واليهود. 4- سلامة مقصدهم. 5- حسن فهمهم[27]. مصادر الصحابة في التفسير: كان الصحابة يرجعون في تفسيرهم للقرآن إلى مصادر يستفيدون منها حال تفسيرهم للقرآن، وكانوا في كل هذه المصادر أدق من غيرهم في الاستفادة، ومنها[28][29][30]: 1- القرآن: • فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم، القرآن بالقرآن، وقد سلك ثلاثون من الصحابة هذا المنهج ففسروا به، وكان ذلك منهم اجتهادا، ومن أمثلة ذلك تفسير قوله تعالى: ﴿ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوع ﴾[31]، قال خالد بن عرعر سمعت عليا يقول: السقف المرفوع: هو السماء، قال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُون ﴾[32][33]. • فسر عمر رضي الله عنه تعالى﴿ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَت ﴾[34]، فقال هما الرجلان يعملان العمل فيدخلان به الجنة، وقال: ﴿ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُون ﴾[35]، قال ضرباءهم[36]. 2- السنة النبوية: • أفاد الصحابة من السنة النبوية في تفسيرهم للقرآن، وهم في بعض الأحيان يروون ما وصلهم أو سمعوه من تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن، وفي أحيان أخرى يذكرونه دون إسناد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على اعتمادهم السنة النبوية وإن لم ينصوا على رفعه. • ومن أمثلة ذلك تفسير ابن عباس لقوله تعالى: ﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيد ﴾[37]، قال فيه: «فوضع قدمه فقالت حين وضع قدمه فيها قد قد … إلخ[38]، فابن عباس فسر هذه الآية بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن لم يسنده مباشرة إليه[39]، وهذا يأتي غالبا فيما لا مجال للعقل فيه[40]. 3- اللغة العربية: • نزل القرآن بلغة العرب، وهي لغة الصحابة رضي الله عنهم، ولذا فهم قد فهموا الخطاب الإلهي؛ لأنه نزل بلغتهم، وقد فسروا القرآن بلغتهم، وشواهد ذلك أكثر من أن تحصر، ومن ذلك تفسير ابن عباس لقوله تعالى: ﴿ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّت ﴾[41]، قال سمعت لربها[42]. 4- أهل الكتاب: رجع الصحابة إلى مرويات أهل الكتاب، ورووها في التفسير، ولا يلزم من ذكرهم لهذه المرويات قبولهم لها، ومن أمثلة ذلك ما روى الطبري بسنده عن الحسن بن الفرات عن أبيه قال: كتب ابن عباس إلى أبي الجلد يسأله عن الرعد، فقال: الرعد الريح[43]. وروى الطبري عن عثمان بن حاضر قال: سمعت عبد الله بن عباس يقول: قرأ معاوية هذه الآية فقال: «عين حامية»، فقال ابن عباس: إنها ﴿ عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴾[44]، قال: فجعلا كعبا بينهما، قال: فأرسلا إلى كعب الأحبار، فسألاه، فقال كعب: أما الشمس فإنها تغيب في ثأط، فكانت على ما قال ابن عباس، والثأط: الطين[45][46][47]. 5- الفهم والاجتهاد: أعمل الصحابة رضي الله عنهم عقولهم في فهم القرآن، واستنبطوا منه، وكانوا فيه على تفاوت، فمنهم المكثر ومنهم دون ذلك، وكان اجتهادهم مبنيا على علم، ولم يكونوا يقولون في القرآن بآرائهم بغير علم، ولذا حلوا ما استشكل على غيرهم فهمه، وأوضحوا لهم هذا المشكل، ومن أمثلة ذلك ما رواه الإمام البخاري من الأسئلة المشكلة التي طرحت على ابن عباس، ومنها، قوله تعالى: ﴿ أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ﴾[48]، فذكر خلق السماء قبل الأرض، وفي قوله: ﴿ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِين * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِين * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِين ﴾[49]، فذكر خلق الأرض قبل السماء في هذه الآية. فأجاب ابن عباس عن ذلك فقال: «خلق الأرض في يومين، ثم استوى إلى السماء فسواهن في يومين آخرين، ثم دحا الأرض، ودحوها أن أخرج منها الماء والمرعى، وخلق الجبال والجمال والآكام وما بينه في يومين آخرين، فذلك قوله: ﴿ دَحَاهَا ﴾[50]، وقوله: ﴿ خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ﴾[51]، فجعل الأرض وما فيها من شيء في أربعة أيام، وخلقت السماء في يومين»[52][53]. حكم تفسير الصحابي: ذكر بعض العلماء أن قول الصحابي في التفسير له حكم المرفوع، ولكن هذا القول لا يقبل على هذا الإطلاق، والصواب أن تفسير الصحابي له أقسام، وكل قسم له حكم خاص، وهذه الأقسام هي: 1- ما له حكم الرفع، وهذا يشمل أسباب النزول، والإخبار عن المغيبات، وحكم هذا: القبول، إذا صح الخبر فيه، وسبب ذلك أن هذا مما لا مجال للاجتهاد فيه، ويلحق بهذا ما أجمع عليه الصحابة؛ لأن الإجماع حجة، فيكون بقوة المرفوع[54][55] [56]. وقد وضع بعض العلماء قيدا في الغيبيات، وهو أن لا يكون المفسر مشهورا بالأخذ عن بني إسرائيل، إذا كان في القول المذكور شبهة الخبر الإسرائيلي[57]، ومن أمثلة أسباب النزول ما رواه الحاكم عن جابر قال: كانت اليهود تقول: من أتى امرأته من دبرها في قبلها جاء الولد أحول، فأنزل الله عز وجل: ﴿ نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ﴾[58]، قال الحاكم: هذا الحديث وأشباهه مسند عن آخرها وليست بموقوفة؛ فإن الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل فأخبر عن آية من القرآن أنها نزلت، فإنه حديث مسند[59]. 2- منه ما رجعوا فيه إلى لغتهم، وحكم هذا القبول كذلك؛ لأنهم هم أهل اللسان الذي نزل به القرآن، وهم أعلم بلغتهم من غيرهم[60][61]. 3- منه ما رجعوا فيه إلى أهل الكتاب، وهذا له حكم الإسرائيليات. 4- منه ما اجتهدوا فيه، وهذا فيه تفصيل: • أن يتوافق اجتهادهم؛ فيكون حجة [62][63]. • أن يختلف اجتهادهم؛ فيرجح بين أقوالهم بأحد المرجحات، على ما سيأتي في قواعد الترجيح. • أن لا يرد إلا عن أحدهم، ولا يعلم له مخالف؛ فهذا الأخذ به أولى، خاصة إذا حفت به قرائن القبول؛ كأن يكون قول مشهور منهم بالتفسير؛ كعلي، وابن مسعود، وابن عباس، أو قبله من جاء بعدهم وأخذ به، أو غيرها من القرائن[64]. مسائل في تفسير القرآن بأقوال الصحابة: بين شيخ الإسلام في هذا الفصل بعض مسائل تتعلق بتفسير الصحابة، ويمكن إجمالها فيما يأتي[65][66]: 1- سبب الرجوع إلى تفسير الصحابة: لا يكاد يوجد خلاف بين علماء المسلمين في الرجوع إلى تفسير الصحابي، وبعض ما يكتب من الخلاف نظري يخالفه واقع التطبيق، ومنزلة الصحابة في الإسلام مما استقر عند المسلمين، ولا يخالف فيها إلا من في قلبه مرض، بخلاف اليوم الذي ظهر فيه من يستنكر هذه الأصول، ويطعن في الثوابت [67]، وقد أشار شيخ الإسلام إلى بعض أسباب الرجوع إلى تفسير الصحابي بقوله: «وحينئذ إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة، فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن، والأحوال التي اختصوا بها؛ ولما لهم من الفهم التام، والعلم الصحيح، والعمل الصالح، هي: • مشاهدة النزول، وتلك خصيصة لا يمكن أن تكون لغيرهم[68]. الأحوال التي اختصوا بها، وهذه الأحوال كما ترى مجملة، وهي تشتمل على حالين: الأولى: الأحوال التي لا يشاركهم فيها غيرهم بسبب رؤيتهم للنبي صلى الله عليه وسلم. الثانية: الأحوال المشتركة التي شاركهم فيها غيرهم ممن جاء بعدهم، لكن من بعدهم أقل شأنا منهم. • الفهم التام والعلم الصحيح، وهذا ظاهر باستقراء علمهم، وتتبع دقيق فهمهم[69][70]. 1- من اشتهر بالتفسير من الصحابة. • عبد الله بن مسعود رضي الله عنه[71]. • ابن عباس ترجمان القرآن[72]. 2- الإسرائيليات في تفسير الصحابة: 3- ساق البيان الإلهي طائفة من أخبار الأمم الماضية، وذلك من باب العبرة والذكرى، مصداق ذلك قوله تعالى- وذلك بعد سرد قصة يوسف عليه السلام-: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُون ﴾[73]، لكن أنى للأمة الأمية، أمة العرب، أن تستطيع معرفة ذلك، وهم أبعد ما يكونون عن الحضارة والعلم والتاريخ، مما أدى إلى أن يلجئوا مضطرين إلى أهل الكتاب، ليستفسروا منهم عن تفصيلات حكايات الأمم الماضية، وخاصة الذين أسلموا منهم. وبالطبع فذاك أمر مسموح به في الميزان الشرعي، مصداق ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: «حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب عليَ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»، لكن هل السماح بالأخذ عنهم هو سماح مطلق؟ أم أنه سماح مقيد ومنضبط؟!، بعض الحاقدين على الإسلام وخاصة المستشرقين منهم صوروا الصحابة تصويرا يدل على أنهم يتصفون بالغفلة والسذاجة، بحيث إنهم يصدقون كل ما يرد عن (كعب الأحبار، ووهب بن منبه) وغيرهما، لكن الحقيقة هي أنهم كانوا يصدقونهم في الأمور التي تتفق مع الإسلام، ويسقطون كل ما يخالف الإسلام، ويتوقفون عند كل ما يحتمل الصدق والكذب، ولا يسألون عن الشبهات، وخاصة ما يتعلق بالعقيدة[74] يتبع
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() منهجه في تفسير القرآن بأقوال الصحابة: • يعد التفسير بأقوال الصحابة المصدر الثالث لتفسير كتاب الله جل وعلا، فهم أعلم به من غيرهم لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوا بها كملازمة الرسول صلى الله عليه وسلم والأخذ عنه والتأثير به في سائر أحوالهم[75]، ولقد اعتمد الإمام الطحاوي على هذا المصدر في تفسيره، ومن الأمثلة على ذلك: • ما ذكره عند قوله جل وعلا: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾[76]، حيث قال: عن أبي سعد الخدري رضى الله عنه، قال: أصبنا نساء يوم أوطاس ولهن أزواج، فكرهنا أن نقع عليهن، فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزلت هذه الآية: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾[77]، فاستحللناهن، قال أبو جعفر: وقد كان أصحاب رسول الله قد اختلفوا في المحصنات المرادات بما ذكر في هذه الآية من هن؟، فروي عن علي وابن مسعود رضي الله عنهما في قوله عز وجل: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾[78]، قال علي المشركات إذا سبين حللن به، وقال ابن مسعود: المشركات والمسلمات، قال أبو جعفر: فكان تأويل هذه الآية عند علي رضي الله عنه على المحصنات المسبيات المملوكات بالسباء. • وكان عند ابن مسعود على اللاتي طرأت عليهن الإملاك من الإماء بالسباء وبما سواه، ومن أجل ذلك كان يقول: بيع الأمة طلاقها، وقد تابعه على ذلك غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد خالفهما عبد الله بن عباس فيما تأولا هذه الآية عليه، فتأولها على خلافه، فعن عكرمة عن ابن عباس في قوله عز وجل ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾[79]، قال: لا يحل لمسلم أن يتزوج فوق أربعة، فإن فعل، فهي عليه مثل أمه وأخته، فكانت المحصنات عند ابن عباس المرادات في هذه الآية هن الأربع اللاتي يحللن للرجل دون من سواهن، غير أنه قد روى عنه في تأويلها ما يخالف ذلك من وجه دون هذا الوجه. • فعن عطية بن سعد عن ابن عباس: ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ﴾[80]، قال: هن ذوات الأزواج، قال أبو جعفر: فاحتمل أن يكون بهذا القول موافقا لعلي أو موافقا لابن مسعود رضي الله عنهما، وفي حديث أبي سعيد الذي رويناه في هذا الباب في إخباره بالسبب الذي نزلت فيه هذه الآية ما قد حقق في تأويلها ما تأولها علي عليه[81][82]. [1] الثعلبي أبو إسحاق أحمد، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أشرف على إخراجه صلاح باعثمان، حسن الغزالي، زيد مهارش، أمين باشه، تحقيق: عدد من الباحثين، الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، 1436هـ - 2015م، ص 179. [2] الحراني ابن تيمية، مقدمة في أصول التفسير، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1490هـ- 1980م، ص 84. [3] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 45. [4] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص46 [5] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء التاسع، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 152 – 170. [6] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 286 – 288. [7] (مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص46 [8] الراجحي عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن، شرح تفسير ابن كثير، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، الجزء الأول، ص 9. [8] ابن كثير عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م، ص 187. [9] الراجحي عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن، شرح تفسير ابن كثير، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، الجزء الأول، ص 10. [10]سورة الفرقان، آية رقم: 33. [11] الفراهيدي أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد، كتاب العين، المحقق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، حرف السين، الثلاثي الصحيح، باب السين والراء والفاء، مادة (فسر)، الجزء السابع، الناشر دار ومكتبة الهلال، ص 247. [12] الهروي محمد بن أحمد بن الأزهري، تهذيب اللغة، المحقق: محمد عوض مرعب، أبواب السين والراء، الجزء الثاني عشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 2001م، [13] الإفريقي جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، فصل الفاء مادة (فسر)، الجزء الخامس، الطبعة الثالثة، الناشر: دار صادر، بيروت، لبنان، 1414 هـ، ص 55. [14] الرازي أحمد بن فارس بن زكرياء، معجم مقاييس اللغة، كتاب الفاء، باب الفاء والسين وما يثلثهما، مادة (فسر)، الجزء الرابع، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399هـ - 1979م، ص 504. [15] الحنبلي عبد الحي بن أحمد بن محمد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، الجزء الثامن، الطبعة الأولى، الناشر: دار ابن كثير، دمشق، بيروت، 1406هـ - 1986م، ص 572. [16] العسقلاني شهاب الدين، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، الجزء الخامس، الطبعة الثانية، الناشر: دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن – الهند، 1392هـ - 1972م، ص 133. [17] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 13. [18] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5. [19] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18. [20] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5. [21] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21. [22] العيد عمر بن سعود فهد، شرح لامية ابن تيمية، الطبعة الأولى، دار طيبة الخضراء، مكة، السعودية، 2020م، ص 11. [23] العيد عمر بن سعود فهد، شرح لامية ابن تيمية، الطبعة الأولى، دار طيبة الخضراء، مكة، السعودية، 2020م، ص 11. [24] الثعلبي أبو إسحاق أحمد، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أشرف على إخراجه صلاح باعثمان، حسن الغزالي، زيد مهارش، أمين باشه، تحقيق: عدد من الباحثين، الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، 1436هـ - 2015م، ص 179. [25] الحراني ابن تيمية، مقدمة في أصول التفسير، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، 1490هـ- 1980م، ص 84. [26] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 45. [27] (مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص46 [28] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء التاسع، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 152 – 170. [29] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 286 – 288. [30] (مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص46 [31] سورة الطور، آية رقم 5. [32] سورة الانبياء، آية رقم 32. [33] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء السابع والعشرون، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 18. [34] سورة التكوير، آية رقم 7. [35] سورة الصافات، آية رقم 22. [36] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الثلاثون، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 69. [37] سورة ق، آية رقم 30. [38] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء السادس والعشرون، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 169. [39] العسقلاني أحمد ابن حجر، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، الجزء الثامن، دار المعرفة، بيروت، لبنان، 1379م، ص 460. [40] (مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص47. [41] سورة الانشقاق، آية رقم 2. [42] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الثلاثون، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 113. [43] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء الاول، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 151. [44] سورة الكهف، آية رقم 86. [45] الطبري أبو جعفر محمد بن جرير، تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، الجزء السادس عشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م، ص 11. [46] مجد الدين الشيباني الجزري ابن الأثير، جامع الأصول في أحاديث الرسول، مكتبة الحلواني، مطبعة الملاح، مكتبة دار البيان، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، 1969م، رقم الحديث: (821). [47] (مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص48. [48] سورة النازعات، آية رقم: 27-30. [49] سورة فصلت، آية رقم: 9-11. [50] سورة النازعات، آية رقم: 30. [51] سورة فصلت، آية رقم: 9. [52] العسقلاني أحمد ابن حجر، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، الجزء الثامن، دار المعرفة، بيروت، لبنان، 1379م، ص 418. [53] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص49 [54] النيسابوري أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله، معرفة علوم الحديث، المحقق: السيد معظم حسين، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1397هـ - 1977م، ص 20. [55] السيوطي جلال الدين، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الرابع، ص 181. [56] العسقلاني أبو الفضل أحمد بن علي، النكت على كتاب ابن الصلاح، المحقق: ربيع بن هادي عمير المدخلي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 1404هـ-1984م، ص 530-531. [57] العسقلاني أبو الفضل أحمد بن علي، النكت على كتاب ابن الصلاح، المحقق: ربيع بن هادي عمير المدخلي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 1404هـ-1984م، ص 532-533. [58] سورة البقرة، آية رقم: 223. [59] النيسابوري أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله، معرفة علوم الحديث، المحقق: السيد معظم حسين، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1397هـ - 1977م، ص 20. [60] الشاطبي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى، الموافقات، المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد، الناشر: دار ابن عفان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997م، تحقيق: مشهور آل سلمان، ص 218. [61] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص 50. [62] الشاطبي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى، الموافقات، المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد، الناشر: دار ابن عفان، الجزء الثالث، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997م، تحقيق: مشهور آل سلمان، ص 218. [63] جفري ارثر، مقدمتان في علوم القرآن مقدمة المباني، دار الكتب، ببرلين، ودار الكتب المصرية، نشر مكتبة الخانجي، سنة 1954م، ص 195. [64] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص51. [65] مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار،فصول في أصول التفسير، تقديم: محمد بن صالح الفوزان، الطبعة: الثانية، الناشر: دار ابن الجوزي، 1423هـ، ص30- 34.. [66] تفسير الصحابة للدكتور بدر عبد الله أبو السعود، مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير، نشر دار ابن حزم، 2015م، ص 152-170. [67] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 167. [68] الشاطبي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى، الموافقات، المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد، الناشر: دار ابن عفان، الجزء الرابع، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997م، تحقيق: مشهور آل سلمان، ص 128. [69] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، ص 288. [70] الطَّيَّار مُساعِدُ بن سُلَيْمَان بن نَاصِر، شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية، الناشر: دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، 1428هـ، 286. [71] الراجحي عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن، شرح تفسير ابن كثير، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، الجزء الأول، ص 9. [71] ابن كثير عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م، ص 187. [72] الراجحي عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن، شرح تفسير ابن كثير، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، الجزء الأول، ص 10. [73] سورة يوسف، آية رقم: 111. [74] الحاجي محمد عمر، موسوعة التفسير قبل عهد التدوين، الطبعة الأولى، الناشر: دار المكتبى، دمشق، 1427هـ - 2007م، ص 172. [75] الدوسري محمد بن عبد الله الوزرة، أقوال الطحاوي في التفسير من أول القرآن حتى نهاية سورة التوبة جمعاً ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1422 هـ - 2002م، ص 56. [76] سورة النساء، آية رقم: 24. [77] سورة النساء، آية رقم: 24. [78] سورة النساء، آية رقم: 24. [79] سورة النساء، آية رقم: 24. [80] سورة النساء، آية رقم: 24. [81] الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة، شرح مشكل الآثار، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، الجزء العاشر، الطبعة الأولى، 1415هـ، 1494م، ص 70 – 76. [82] الدوسري محمد بن عبد الله الوزرة، أقوال الطحاوي في التفسير من أول القرآن حتى نهاية سورة التوبة جمعاً ودراسة، رسالة: ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه، 1422 هـ - 2002م، ص 56.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |