من التحديات التي تواجه قطاع التعليم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         خاطرة قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كلمات منهي عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 16166 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4026 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 177 )           »          الشباب أداة بناء وتأثير وتغيير وإن لم نحسن تربيتهم تحولوا إلى أداة تدمير ومعاول هدم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 108 )           »          الحكمـة ضالـة المؤمن ***متجددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 135 - عددالزوار : 77730 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 31 - عددالزوار : 11755 )           »          المهيمن العزيز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-07-2023, 05:50 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,995
الدولة : Egypt
افتراضي من التحديات التي تواجه قطاع التعليم

من التحديات التي تواجه قطاع التعليم
أسامة طبش


سنتطرَّق في هذا الموضوع إلى "تحديات قطاع التعليم" التي نعاني منها في مجتمعاتنا، وهذه المعاناة لا تقتصر علينا فحسب؛ بل تُصيب بعضًا من المجتمعات التي تُوسَم بالتطوُّر العلمي، وهذا لأسباب معيَّنة، جعلت هذا القطاع في ركودٍ تامٍّ، وبدلًا من أن يكون منارةَ علمٍ، أصبح نقطةَ ضَعْفٍ.


إن الاهتمام بالمدرِّس وصيانة كرامته، وحفظ حياة كريمة بالنسبة إليه، سيقود حتمًا إلى تحسين مردوده، ولأن يَمنح أفضل ما لديه في الميدان؛ فهو في الأساس بشر، ومن الضروري شعوره بقيمته.


عادة ما يَختار المدرِّس مهنته عن قناعة؛ لأن التدريس يختلف عن المهن الأخرى، فهو يَتطلَّب استعدادًا وقدراتٍ خاصة، فبالإضافة إلى الزاد العلمي والتحضير الجيِّد، يلزم أن يتمكَّن المدرِّس من مَلَكاتٍ نفسية واجتماعية؛ لأنه سيتعامل مع أطفال ومراهقين، وبما أسلفنا يستطيع احتضانهم، وفَهْم احتياجاتهم.


ندلف إلى نقطة شروط العمل، فكلما كان عدد التلاميذ قليلًا، كانت جودة التعليم أفضلَ، فالعبرة بالكيف لا الكم؛ لأن مستويات التلاميذ تختلف، وقد يحتاجون إلى متابعة بصورة فردية، زيادة على السعي الذي من المهم أن يُتيح للمدرِّس الاستزادة بالمصادر والبحث، وأخذ قسط من الراحة بين الفينة والأخرى، ودون أن ننسى توفير الوسائل التكنولوجية، فتلميذ اليوم ليس كالبارحة، فمن مسؤوليتنا تلقينه التعامل مع هذه الوسائل، نظرًا للفرق الشاسع الذي أصبح يَفصل أجيالنا عن أجيال أُمَمٍ خاضَتْ في عالم التقنية بشكل كبير ومُدهِش.


نأتي الآن إلى تكييف المناهج والبرامج التعليمية، فإغراق التلميذ بسيل من المعلومات، لن يُؤدِّي إلا إلى الانكفاء عنها؛ ولهذا نجد في دول إسكندنافية أنظمتها التعليمية متقدِّمة، يُمنح التلميذ هامشًا ليس بالهيِّن، لممارسة نشاطات موازية؛ كالرياضة والمسرح، هذا ما يُفتِّق المواهب، ويُفرِّغ الشحنات الكامنة، وأحيانًا نظام العلامات في التقويم، يُسبِّب طبقيَّةً بين التلاميذ، ما يُؤدِّي إلى الإحباط لدى فئة منهم، فهناك سَعْيٌ إلى جعلهم حلقاتٍ مُـتِّصلةً، فلا بدَّ أن لكل تلميذ قدراتٍ تُستثْمَر، وبتفعيلها يحدث التماسُك بينهم، فيَتخرَّجوا إلى المجتمع كمواطنين يُمارسون دورًا تكامُليًّا، وهكذا يُقضى على التسرُّب المدرسي، بتغيير نظرة التلميذ تجاه المدرسة.


نختم هذا الموضوع بالقول: إن من حق المدرس الحصول على التكوين الكافي، لا نُنكر أنه مطالب بتثقيف نفسه، والبحث والتواصل مع الخبراء في الميدان؛ إنما هناك مسؤولية دون شك، في تزويده بالأسلحة اللازمة؛ لأنه يُواجه صعوبات في توصيل المعلومة والتعامل مع التلاميذ، وإيجاد الحلول لبعض الحالات المستعصية، فإن لم يُرَافَق هذا المدرس، فالأكيد أننا نظلمه، ونظلم تلاميذه.


إن الاهتمام بالتعليم هو القاعدة الصُّلْبة للنهوض بالمجتمع؛ لأنه يتناول الإنسان بتنمية خاماته، وهذا ما يَلزم السعي إليه، بإحداث التغيير في النفوس، حتى نُكوِّن أجيالًا نَستطيع الاعتماد عليها.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.74 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]