التربية بين العطاء والمنع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 30 - عددالزوار : 122 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 31 )           »          وصفات طبيعية لتعزيز نمو الشعر بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لعصير البصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          5 أفكار مريحة لغرفة النوم لتجديد منزلك.. موضة ديكور 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أفضل طريقة لإزالة المبيدات من الفاكهة والخضراوات.. خلى اللانش بوكس صحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          دايماً بتأجل ومكسل طول الوقت.. 5 خطوات تساعد على تعلم مهارات جديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          بتحس بتعب طول اليوم.. 5 خطوات للتخلص من الشعور بالإرهاق اليومى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وصفات طبيعية من النعناع للعناية بالشعر.. تنظيف وتقوية ونمو (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          على طريقة الجدات والأمهات.. 6 حيل لخفض تكاليف الفواتير المنزلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          مش عايز يروح المدرسة.. إزاى تخلى طفلك يستعد للعام الدراسى الجديد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2022, 12:17 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,345
الدولة : Egypt
افتراضي التربية بين العطاء والمنع

التربية بين العطاء والمنع






د. خالد رُوشه







ينشأ الطفل بنفسية مؤهلة للتشكيل والتكوين , يؤثر في تكوينها وتشكيلها مؤثرات عدة , من أهمها البيئة النفسية المحيطة به , والبيئة التربوية التي تحيطه برعايتها , وسلوكيات الوالدين تجاهه وتجاه غيره , والمعلومات العلمية التي يبثها المربون فيه ويقنعونه بها وغير ذلك ..

وتحتاج شخصية الطفل عادة لتلبية احتياجاتها بصورة فورية , وإذ تكثر احتياجاتها وطلباتها تبعا لتعرفها على اشياء جديدة واكتشافها لمطالب جديدة , فهي تكاد تتنقل بين مطلب ومطلب , وكلما استجيب لها في شىء , بحثت عن شىء آخر وهكذا ..!


قد يكون هذا السلوك معتادا من طفل صغير , لكنه يصير مستدعيا للتدخل التربوي العلاجي عندما يعتاده الطفل لمدة طويلة , قد يصير بعدها كأنه صفة له .

هذا النموذج من الطلب , تعممه نفسية الطفل على ما يحيطه من اشياء , بل واحتياجات نفسية أيضا , فلو اعتاد الطفل تلبية مطالبه التي يرتجيها كلها دائما بشكل سهل ميسور , لتعرض أثناء حياته لاضطرابات مختلفة عندما يتعسر عليه وجود حاجاته , أو يعاق عنها , أو يمنع منها , أو حتى عندما يحتاج للوصول اليها جهدا أو عملا أو بذلا أو تضحية .

كذلك لو تعرض هذا الطفل للمنع دائما مما يريد من حاجياته ومطالبه , لتعرض لاضطرابات مختلفة , تؤثر على شخصيته , فتتعرض شخصيته لأمراض مثل الشح , والبخل , والأنانية , وحب الذات , والنفعية وغيرها .

النظرة التربوية العلاجية وضعت رؤية مقننة توازن بين العطاء والمنع , وتؤطر منهجا يراعي تكوين الأبناء وحاجاتهم من جهة , مع ضبط ذلك وتنميطه وتوظيفه إيجابيا من جهة أخرى بحيث يصير هناك تناغم بين العطاء والمنع .

ولكي نستطيع فهم المسألة فلنجرد الرؤية , فليس ما يعطى ههنا مطلوبا لذاته , ولا ما يمنع مطلوبا لذاته , بل هما مطلوبان كعنصر في أسلوب تربوي لبناء الشخصية , وتكوين نفسية الطفل , وبناء أخلاقه .

فنحن نعطي الابناء , كحق من حقوقهم علينا , وواجب تجاههم , وثواب شرعي إيماني , ورحمة وضعها الله سبحانه في قلوبنا تجاههم , كما نمنعهم في بعض الأحيان تعليما لهم أن لكل شىء قانونا , وأن الأمور لا تجري بمجرد الطلب , وأن العمل والجهد أساس الكسب والتحصيل , وأن العدل قيمة كبرى من قيم الحياة يجب الالتزام بها , وأنه يجب الإمعان والتفكير قبل طلب الأشياء , فليس كل ما ترغبه النفس حسن لها ولا مفيد , فقد تشتهي النفس ما يضرها في الدنيا أو الآخرة و أو فيهما معا .

من هنا كانت الحكمة التربوية العلاجية تقتضي أن يكون عطاؤنا لأبنائنا قائما على اعتبار ما سبق من معاني وغيرها أيضا من المعاني الإيمانية التي علمها لنا المنهج التربوي الإسلامي .


فالعطاء يجب ألا يقتصر على العطاء المادي , بل إن العطاء المعنوي مقدم عنه , ومطلوب يسبقه , فإيصال معاني المحبة والمودة لأبنائنا مقدم على عطاء المادة , وهو مسبب مهم في بناء شخصية مستقيمة رقيقة حليمة رحيمة , وكم أكد النبي صلى الله عليه سلم على هذا المعنى كثيرا , لدرجة استنكاره على من لم يقبل أطفاله ويرفق بهم قائلا " من لايَرحم لا يُرحم " أخرجه البخاري .

كما أن العطاء يجب أن يكون مرتبطا بالقناعة والرضا , فيتعلم الابناء أن يقنعوا بما أوتوا , مهما كان قليلا , وأن يرضوا بما حصلوا وأخذوا , فقيمة القناعة والرضا ههنا سبب مؤثر في بناء شخصية عادلة متوازنة هادئة بعيدة عن الحقد والحسد والغل .

على جانب آخر فإن المنع يجب أن يكون مبررا , لئلا يستشعر الطفل بحالة سلبية من سلوك أبيه في منعه له مما يحبه أو يريده أو يطلبه , فيفضل ههنا أن نبرر سلوك المنع بمبررات مفهومة واضحة , كالمنع للضرر , والمنع للعقوبة , والمنع لعدم التدليل والمنع في بعض الأحيان لعدم القدرة أو لضيق الحال .. وغيرها .

كذلك يمكننا تبرير المنع عن طريق وضع قواعد قيمية يتربى عليها الأبناء , نضبط سلوكهم على اعتبارها , كاعتبار العدل بين الأخوة , فلكل حق , ولا يُقبل التعدي , وكرفض التبذير والإسراف , فالشراء ينبغي أن يكون بهدف نافع , لا لمجرد الرغبة ..وهكذا

وعندما نستطيع أن نبني قيما شخصية لدى الأبناء فيما يخص العطاء والمنع ( فيقنع بما أخذ , ويزهد في الكثير , ويرضى بالقليل , ولا يتطلع لما في أيدي غيره , ويستطيع ضبط نفسه فيما اشتهى , وفيما رغب , ويستطيع منع نفسه عن بعض ما يستطيع الحصول عليه بسبب يراه صحيحا , أو لمبدأ أو قيمة صائبة ) فإننا عندئذ نكون خطونا خطوات صحيحة في هذا السبيل ...

وللحديث بقية إن شاء الله



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.60 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]