نموذج وايت وأرندت للكتابة White & Arndts - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 598 - عددالزوار : 70581 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16806 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9113 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32311 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2918 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-12-2021, 04:00 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,182
الدولة : Egypt
افتراضي نموذج وايت وأرندت للكتابة White & Arndts

نموذج وايت وأرندت للكتابة White & Arndts
إبراهيم علي ربابعة








أشار (بني ياسين)[1] أن هذا النموذج يشتمل على عدة عناصر، هي: المسوَّدة، البناء، توليد الأفكار، التقويم، التركيز، التنقيح، كما يؤكد النموذج على العلاقات التفاعلية بين هذه العناصر، كما أن عملية المراجعة هي محورية لكل العناصر، ومن مميزات هذا النموذج أنه يركز على عملية الكتابة فقط بمنأى عن العوامل الخارجية التي تحيط بها، ولبيان هذا النموذج انظر الشكل الآتي:









تطبيقات النموذج تربويًّا:

وكما نلاحظ أن هذا النموذج يركز على عمليات عقلية وأدائية لإنتاج الكتابة، وهذه العمليات لا بد لها من صقل وتمرين مستمر، ومن ذلك مثلًا توليد الأفكار، ندرب الطلبة على توليد الأفكار بالعصف الذهني، ولتدريب الطلبة أيضًا علة البناء نعلمهم عناصر النص، ومكونات كل جنس أدبي، ونعود الطلبة على المراجعة المستمرة لأي عمل كتابي يقومون به.





[1] بني ياسين، محمد فوزي - 2008 - القراءة والكتابة بين النظرية والتطبيق - عمان: دار المسيرة





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.28 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.71%)]