نموذج وايت وأرندت للكتابة White & Arndts
نموذج وايت وأرندت للكتابة White & Arndts إبراهيم علي ربابعة أشار (بني ياسين)[1] أن هذا النموذج يشتمل على عدة عناصر، هي: المسوَّدة، البناء، توليد الأفكار، التقويم، التركيز، التنقيح، كما يؤكد النموذج على العلاقات التفاعلية بين هذه العناصر، كما أن عملية المراجعة هي محورية لكل العناصر، ومن مميزات هذا النموذج أنه يركز على عملية الكتابة فقط بمنأى عن العوامل الخارجية التي تحيط بها، ولبيان هذا النموذج انظر الشكل الآتي: • تطبيقات النموذج تربويًّا: وكما نلاحظ أن هذا النموذج يركز على عمليات عقلية وأدائية لإنتاج الكتابة، وهذه العمليات لا بد لها من صقل وتمرين مستمر، ومن ذلك مثلًا توليد الأفكار، ندرب الطلبة على توليد الأفكار بالعصف الذهني، ولتدريب الطلبة أيضًا علة البناء نعلمهم عناصر النص، ومكونات كل جنس أدبي، ونعود الطلبة على المراجعة المستمرة لأي عمل كتابي يقومون به. [1] بني ياسين، محمد فوزي - 2008 - القراءة والكتابة بين النظرية والتطبيق - عمان: دار المسيرة |
الساعة الآن : 12:31 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour