حديث: إن كان الثوب واسعا فالتحف به - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 599 - عددالزوار : 339276 )           »          أبناؤنا وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          7خطوات تعلمكِ العفو والسماح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تربية الزوجات على إسعاد الأزواج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حدث في العاشر من صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإنسان القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الخطابة فنّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          متاعب الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-02-2021, 02:42 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,923
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: إن كان الثوب واسعا فالتحف به

حديث: إن كان الثوب واسعا فالتحف به
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد




عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ((إن كان الثوبُ واسعًا فالتحِفْ به))؛ يعني في الصلاة.
ولمسلم: ((فخالِفْ بين طرفَيْه، وإن كان ضيقًا فاتَّزِر به))؛ متفق عليه.
ولهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((لا يُصلِّي أحدُكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيءٌ)).


المفردات:
((فالتحِفْ به)): الالتحاف بالثوب هو الارتداء والتغطِّي به، والمراد أن يتَّزِر به، ثم يرفع طرفيه فيلتحف به، فيكون الثواب الواحد بمنزلة الإزار والرداء.
(فخالِفْ بين طرفَيْه)): هو في معنى ((فالتَحِفْ به)).
((فاتَّزِر به)): اجعله إزارًا فقط من غير التحافٍ به لضيقه.
((عاتقه)): العاتق ما بين المَنْكِبين إلى أصل العنق.



البحث:
لا معارضةَ بين حديث أبي هريرة وحديث جابر رضي الله عنهما، فإن المراد بالثوب الواحد في حديث أبي هريرة هو الثوب الواسع الذي يمكن الاتِّزارُ به، ثم الالتحاف بطرفَيْه.

أما إذا كان الثوب ضيقًا لا يمكن الالتحافُ بطرفيه بعد الاتزار به، فإنه يجوز الاتِّزار به فقط دون وضع شيءٍ منه على العاتق.


ما يستفاد من ذلك:
1 - جواز الصلاة في الثوب الواحد.
2 - أنه يتَّزِر بالثوب، ثم يلتحف بطرفيه إن كان واسعًا، ويكتفي بالاتِّزار به فقط إن كان ضيقًا.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.75 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]