شرح البيقونية: المتفق والمفترق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         روائع قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 170 )           »          ‏تأملات في آيتين عجيبتين في كتاب الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الكلمة الطيِّبة (لا إله إلا الله ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسد بن الفرات بن سنان رحمة الله فاتح صقلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          صدق الله فصدقه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لماذا التأريخ بالهجرة لا بغيرها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الهجرة النبويّة فن التخطيط والإعداد وبراعة الأخذ بالأسباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          معاهدة محمد الثالث مع ملك فرنسا لويس الخامس عشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أمية بن أبي الصلت الداني (460-529هـ/1067-1134م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فرق كبير بين الصالح والمصلح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2019, 08:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,025
الدولة : Egypt
افتراضي شرح البيقونية: المتفق والمفترق

شرح البيقونية: المتفق والمفترق



إسلام محمود دربالة



متفقٌ لفظًا وخطًّا متفقْ *** وَضِدُّهُ فيما ذكرنا المفترقْ



لغةً: المتفق اسم فاعل من "الاتفاق"، والمفترق اسم فاعل من "الافتراق" ضد الاتفاق[1].



واصطلاحًا: أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم فصاعدًا خطًّا ولفظًا، وتختلف أشخاصهم، ومن ذلك أن تتفق أسماؤهم وكناهم، أو أسماؤهم ونسبتهم، ونحو ذلك[2].



قال الحافظ ابن حجر: "الرواة إن اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم فصاعدًا، واختلفت أشخاصهم، سواء اتفق في ذلك اثنان منهم أم أكثر، وكذلك إذا اتفق اثنان فـصاعدًا في الكنية والنسبة، فهو النوع الذي يقال له: المتفق والمفترق"[3].



"وهذان قسمان آخران من أقسام الحديث، وهو المتفق والمفترق، وهما في الحقيقة قسمٌ واحد، خلافًا لما يظهر من كلام المؤلف رحمه الله؛ حيث جعلهما قسمين، وهذا القسم يتعلق بالرواة، وهو ما إذا وجدنا اسمين متفقين لفظًا وخطًّا، لكنهما مفترقان ذاتًا"[4].



فائدة دراسة هذا القسم:

1- عدم ظن المشتركين في الاسم واحدًا، مع أنهم جماعة.



2- التمييز بين المشتركين في الاسم، فربما يكون أحدهما ثقة والآخر ضعيفًا، فيضعف ما هو صحيح أو بالعكس[5].



قال العلامة محمود شكري الألوسي: "هو فن مهم، ومن فوائده الأمن من اللبس، فربما يُظَنُّ المتعدد واحدًا، وربما يكون أحد المتفقين ثقة والآخر ضعيفًا، فيضعف ما هو صحيح أو يعكس، لا سيما من اشتبه أمره، لتعاصرٍ واشتراكٍ في شيوخٍ أو رواة"[6].



مثاله:

1- الخليل بن أحمد: ستة أشخاص اشتركوا في هذا الاسم أولهم شيخ سيبويه[7].

2- أحمد بن جعفر بن حمدان: أربعة أشخاص في عصرٍ واحد[8].



وأقسام المتفق والمفترق ثمانية أذكرها إجمالًا:

1- من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم.

مثل: الخليل بن أحمد، ستة.



2- من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم وأجدادهم.

مثل: أحمد بن جعفر بن حمدان، أربعة.



3- ما اتفق في الكنية والنسبة.

مثاله: أبو عمران الجوني، اثنان:



4- عكسه وهو ما اتفق في الاسم وكنية الأب.

مثاله: صالح بن أبي صالح، أربعة.



5- من اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم وأنسابهم.

مثاله: محمد بن عبدالله الأنصاري، اثنان متقاربان في الطبقة.



6- من اتفقوا في الاسم فقط أو الكنية فقط.



7- أن يتفقا في النسبة من حيث اللفظ ويفترقا في المنسوب إليه.

مثاله: الحنفي، والحنفي:

أ- نسبة إلى بني حنيفة.

ب- نسبة إلى المذهب الحنفي.



8- أن تتفق كناهم وأسماء آبائهم[9].

المصنفات فيه:

من أشهر المصنفات في المتفق والمفترق:

1- كتاب "المتفق والمفترق"؛ للخطيب البغدادي[10].

2- "الأنساب المتفقة"؛ للحافظ محمد بن طاهر المتوفى سنة 507هـ، وهو لنوعٍ خاص من المتفق[11].





[1] "تيسير مصطلح الحديث" ص (206).




[2] "تيسير مصطلح الحديث" ص (206).




[3] "نزهة النظر مع النكت" ص (159).





[4] "شرح البيقونية" لابن عثيمين ص (130).




[5] "تيسير مصطلح الحديث" ص (207).




[6] "عقد الدرر" للألوسي ص (382).




[7] "المتفق والمفترق"؛ للخطيب البغدادي، و"تدريب الراوي" (2/ 316-329).




[8] "المتفق والمتفق"؛ للخطيب البغدادي، "فتح المغيث" للعراقي ص (428) تدريب الراوي (2/ 316).




[9] انظر: "فتح المغيث" للعراقي (426-434)، "فتح المغيث" للسخاوي (4/ 290)، "تدريب الراوي" (2/ 316-329).




[10] وقد طُبع في ثلاثة مجلدات.




[11] "تيسير مصطلح الحديث" ص (207).







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.96 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]