من روائع التفسير( متجدد بإذن الله) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حول مصنفات وآثار الإمام ابن جرير الطبري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 524 )           »          سيرة المحدث المربي فضيلة الشيخ الدكتور خلدون الأحدب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ذواقة العربية ... وهب رومية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من مائدة الصحابة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1600 )           »          حكاية لا تصح مذكورة في ترجمة العلامة ابن باز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الخلاصة النافعة في التعريف بابن تيمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مفهوم الإنسانية الحقة، في ميزان الله والخلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق الإعلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          العلم والتقنية؛ أية علاقة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق والتنصير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2009, 10:49 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: من روائع التفسير( متجدد بإذن الله)

بسم الله الرحمن الرحيم
(إحدى الطائفتين)
قال تعالى (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ ) الأنفال : 7
ودّ المسلمون - كما نصّت الآية - (غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ) فماذا كانوا يودّون لما خرجوا في غزوة بدر ؟
(غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ): أي الغنيمة دون الحرب ، وهذا ما كان يوده المؤمنون بنص الآية ، ولكن الله تعالى أعلم بمصالحهم ؛ فأوقع بصناديد قريش وقادتهم يوم بدر لتكون كلمة الله هي العليا
قبسات من القرآن المجيد
***
( مع صاحب الحوت )
قال تعالى : ( فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ ) الأنبياء :87
كيف فسّرها ابن عباس؟
دخل ابن عباس يوما على معاوية ، فقال له معاوية : لقد ضربتني أمواج البحر البارحة فغرقت فيها ، فلم أجد لنفسي خلاصا إلا بك ، فقال ابن عباس : وما هي يامعاوية ؟ فقرأ الآية : ثم قال : أويظنّ نبي الله ألا يقدر عليه ربه ؟ فقال ابن عباس ؟ هذا من القدر لا من القدرة ، والمعنى : ( فظنّ أنْ لنْ نضيّق عليه بسبب خروجه بغير إذننا )
قبسات
***
( كلمات آدم )
قال تعالى : (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ) البقرة : 37
ما المقصود بالكلمات ؟
اختلف أهل التأويل في الكلمات ؛ فقال ابن عباس والحسن وسعيد بن جبير والضحاك ومجاهد هي قوله تعالى : (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الأعراف :23
وعن ابن عباس ووهب بن منبه أنّ الكلمات ( سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، عملْتُ سوءاً وظلمْتُ نفسي ، فاغفر لي إنّك خير الغافرين ، سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، عملْتُ سوءاً وظلمت نفسي فتُبْ عليّ إنّك أنت التواب الرحيم )
تفسير القرطبي
***
( الصعيد الطيب )
قال تعالى : ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) النساء : 43
ما معنى صعيدا طيبا ؟
هو تراب طهور مباح غير محترق ، له غبار يعْلق باليد .
قال ابن عباس : ( الصعيد تراب الحرث ، والطيب الطاهر )
***
( الذي وفّى )
قال تعالى : (وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)) النجم
لِمَ سمّى الله تعالى إبراهيم خليله الذي وفّى ؟
عن سهيل بن معاذ بن أنس ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنّه قال : ( ألا أخبركم لِمَ سمّى الله تعالى إبراهيم خليله الذي وفّى ؟ إنّه كان يقول كلما أصبح وأمسى (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)) الروم
أخرجه ابن أبي حاتم وابن جرير
تفسير مختصر ابن كثير
***
( يُسْر القرآن )
قال تعالى ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) القمر : تكررت الآية أربع مرات في السورة :17،22،32،40
ما تفسير هذه الآية ؟
لقد يسّر الله تعالى تلاوة القرآن على الألسن . قال ابن عباس : لولا أنّ الله يسّره على لسان الآدميين ما استطاع أحد من الخلق أن يتكلم بكلام الله عز وجل ، فهل من متّعِظ بهذا القرآن الذي قد يسّر الله حِفْظه ومعناه ! .
***
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.33 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]