مشكــل إعراب القرآن الكــــريم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164056 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1099 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-06-2009, 10:56 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية 595
سورة الشمس
آ‏:‏2 ‏{‏وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا‏}
‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بفعل أقسم المقدر، وزمن فعل القسم حال، و ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف مستقبل، ويجوز أن يقسم الآن بطلوع النجم في المستقبل، ويجوز أن يقسم بالشيء الذي سيوجَد‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا‏}
يجوز وقوع ‏"‏ما‏"‏ على آحاد أولي العلم؛ لأن المراد به الباري تعالى، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول في محل جر معطوف على ‏"‏السماء‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا‏}
جملة ‏"‏فألهمها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سوَّاها‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا‏}
جملة ‏"‏كذَّبت ثمود‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏كذبت‏"‏‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا‏}
‏"‏ناقة‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف أي ‏(‏احذروا‏)‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏فَكَذَّبُوهُ‏}‏
جملة ‏"‏فكذَّبوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا‏}
جملة ‏"‏ولا يخاف عقباها‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏سَوَّاها‏"‏‏.‏

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.50 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.43%)]