|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ( طبقا عن طبق ) قال تعالى : ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)} سورة الإنشقاق ما تفسير هذه الآية ؟ عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ) أي حالا بعد حال ، قال هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم رواه البخاري 1716 *** ( الكوثر ) قال تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) } سورة الكوثر فما هو الكوثر ؟ عن عائشة رضي الله عنها ، وقد سئلت عن قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } قالت : نهر أُعْطِيَهُ نبيكم ، شاطئاه عليه درٌّ مجوف ، آنيتهُ كعدد النجوم رواه البخاري 1720 ( صلة وعطاء وعفو في آية واحدة ) قال تعالى : (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)} الأعراف روى الطبري مرسلا وابن مردويه موصولا من حديث جابر وغيره لما نزلت {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } وذكرها ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عن الآية فقال : لا أعلم حتى أسأله ، ثم رجع فقال : ( إن ربك يأمرك أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك ) فتح الباري 9/ 389 *** ( شديد القوى ) ما المقصود في قوله تعالى : {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) } النجم المقصود بالآية هو جبريل عليه السلام الذي علم النبي صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم *** ( أيام معدودات وأيام معلومات ) قال تعالى : (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ... ) البقرة : 203 وقال سبحانه : {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ..} الحج : 28 ما المقصود بالأيام المعدودات والأيام المعلومات في الآيتين الكريمتين ؟ أيام معدودات : لا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات هي أيام مِنى وهي أيام التشريق ( أيام رمي الجمار )، وهي الثلاثة التي بعد يوم النحر وليس يوم النحر منها . الأيام المعلومات : قال أبو حنيفة والشافعي : هي الأيام العشر من أول يوم من ذي الحجة وآخرها يوم النحر روي ذلك عن ابن عباس مرفوعا وهو قول الجمهور وهناك من يرى أنها أيام النحر الثلاثة : يوم الأضحى ويومان بعده *** ( أقل مدة الحمل ) استنبط ابن عباس وغيره من الأئمة أن أقل مدة الحمل ستة أشهر وذلك من خلال آيتين كريمتين هما قوله تعالى : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ...) البقرة : 233 وقوله تعالى : (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) الأحقاف : 15 *** ( الأمة ثلاثة أثلاث ) قال تعالى : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)} فاطر قال ابن جرير عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إن الأمة ثلاثة أثلاث يوم القيامة ، ثلث يدخلون الجنة بغير حساب ، وثلث يحاسبون حسابا يسيرا ، وثلث يجيئون بذنوب عظام حتى يقول الله عز وجل ما هؤلاء ؟ فتقول الملائكة : هؤلاء جاءوا بذنوب عظام إلا أنهم لم يشركوا بك شيئا ، فيقول الرب عز وجل : أدخلوا هؤلاء في سعة رحمتي قبسات من القرآن المجيد *** ( القرآن أفصح وأبلغ ) يقول العرب ( القتل أنفى للقتل ) جاء في القرآن الكريم آية أفصح وأبلغ وأوجز من قولهم ، فما هي هذه الآية الكريمة ؟ قوله تعالى : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) } البقرة وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يتبع
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |