|
|||||||
| قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||
|
|||
|
قال تعالى:(و ما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء و لا أصغر من ذلك و لا أكبر إلا في كتاب مبين)
أولا : التفسير/ يقول صاحب روح المعاني :الإمام الألوسي : ( ا يَعْزُب ُ عَن رَّبّكَ } أي ما يبعد وما يغيب ، ومنه يقال : الروض العازب وروض عزيب إذا كان بعيداً من الناس ، والكلام على حذف مضاف أي وما يعزب عن علم ربك عز وجل أو هو كناية عن ذلك ، وفي التعرض لعنوان الربوبية مع الإضافة إلى ضميره صلى الله عليه وسلم من الإشعار باللطف ما لا يخفى . المثقال اسم لما يوازن الشيء ويكون في ثقله وهو في الشرع أربعة وعشرون قيراطاً قوله تعالى (في الرض ولا في السماء) وتقديم الأرض على السماء مع أنها قدمت عليها في كثير من المواضع ووقعت أيضاً في سبأ في نظير هذه الآية مقدمة لأن الكلام في حال أهلها والمقصود إقامة البرهان على إحاطة علمه سبحانه بتفاصيلها ، وذكر السماء لئلا يتوهم اختصاص إحاطة علمه جل وعلا بشيء دون شيء ، وحاصل الاستدلال أنه سبحانه لا يغيب عنه شيء ومن يكون هذا شأنه كيف لا يعلم حال أهل الأرض وما هم عليه مع نبيه صلى الله عليه وسلم ، وقوله سبحانه : {وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذلك وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ } جملة مستقلة ليست معطوفة على ما قبلها : ثانيا : الأحكام التجويدية : (عن ربك )إدغام بغير غنة ؛؛؛؛نون ساكنة بعدها (راء) : (من مثقال )نون ساكنة بعدها ميم والميم من حروف الإدغام بغنة . (ذرة في الأرض )تنوين بعده فاء والفاء من حروف الإخفاء . (السماء) مد واجب متصل . (ولآأصغر ) مد جائز منفصل . (ولآأكبر )مد جائز منفصل . (كتابمبين )تنوين بعده ميم والميم من حروف الإدغام بغنة . (مبين ) مد عــــــــــــــــارض للسكون (2-4-6) أرجو التصحيح تراي ضعيف في التجويد نظريا ،،،،،،،،، |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |