المصدر المؤول بحث في التركيب والدلالة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          معركة ملاذ كرد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الشوق للجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المُتشابه اللَّفظي فـي القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          جعفر شيخ إدريس: فيلسوف العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تحريم إبرام اليمين وتوكيدها ممن يَعلم عجزَه أو كذبه فيها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تخريج حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذهب أبعد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 479 - عددالزوار : 164082 )           »          من محاسن الدين الإسلامي وجود بدائل لكل عمل صالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1108 )           »          وقفات إيمانية وتربوية حول اسم الله العفو جل جلاله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-10-2022, 09:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المصدر المؤول بحث في التركيب والدلالة

المصدر المؤول

د. طه محمد الجندي




بحث في التركيب والدلالة (13)






السبب السادس للتحويل إلى المصدر المؤول:
ما يُفيد المصدر المؤول في بعض صوره من تقْوِية المعنى، وتوكيد مضمونه وتثْبيته، ويكون ذلك حال استعمال العنصر المصدري (أنَّ) المشددة أو المُخفَّفة عنها، يؤكِّد ذلك ما جاء في الأشباه والنظائر: "إنما دخَلت (إن) على الكلام للتوكيد...، وهكذا (أنَّ) المفتوحة؛ إذ لولا إرادة التوكيد، لقلتَ - مكان قولك: بلغَني أنَّ زيدًا مُنطلق -: بلغني انطلاقُ زيدٍ"[1]، ولا يَحتاج النص إلى مزيدٍ من الإيضاح؛ فقد ذكرَ صراحة أنَّ إرادة التوكيد في المصدر المؤول من (أن) هي العلَّة في إيثاره التراكيب الوارد فيها، ولنتأمَّل قوله تعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ [البقرة: 47]. فالعنصر المصدري المحوَّل، مركَّب من الأداة (أنَّ) + مسند إليه مورفيم ياء المتكلم + المسند، وهو مكوَّن بدوره من عمليَّة إسناديَّة مركَّبة من المسند الفعل (فضل)، والمسند إليه (فاعل) هو مورفيم تاء المتكلم + ركن الفضْلة ضمير المخاطبين (كم)، وقد وقَع هذا التركيب معطوفًا على المفعول به (نعمتي)، والبِنْية التحتيَّة له هي بِنْية إفراديَّة فسَّرها الزمخشري بقوله: "﴿ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ ﴾ نُصِب عطفًا على نِعمتي؛ أي: اذكُروا نعمتي وتفضيلي"[2]، ثم أُجْرِيت عليه عدة عمليَّات تحويليَّة، حتى انتهى إلى ما هو عليه في البنية السطحيَّة، ويُمكننا أن نذكرَ تلك العمليات في الآتي:
1- تحويل بالزيادة؛ حيث تَمَّ إدخال مورفيم التوكيد (أن)؛ نظرًا لخُلوِّ المعنى العميق من عناصر التوكيد، ثم أُريد توكيد هذا الركن، فزِيدَ العنصر المصدري (أن) لذلك، فصار التركيب مُقدَّرًا هكذا: اذكُروا نعمتي وأن تفضيلي.


2- تحويل موقعي وظيفي، وذلك بتغيير وظيفة المضاف إليه (ياء المتكلم)؛ لتكون في موقع المسند إليه (اسم أنَّ)، وتقديم هذا العنصر اللغوي إنما يكون للعناية والاهتمام، فالعنصر الذي يُعنى به هو العنصر المقدَّم، فصار التركيب مُقدَّرًا هكذا: "أنِّي تفضيل".


ثم إنه لَمَّا كان عنصر المسند (اسم حدث)، وأسماء الأحداث لا تقع في تلك الوظيفة، إلاَّ في مواطن خاصة، فقد تَمَّ تحويله تحويلاً مورفولوجيًّا إلى لفظ يَصِح إسناده إلى المسند إليه، ويكون ذلك وَفْق كثيرٍ من الاختيارات الملائمة للمعنى المراد؛ إذ يُمكن تحويله إلى فعلٍ ماضٍ - كما في الآية - أو مضارع، فيقال: أني أُفضِّلكم، أو اسم فاعل، فيكون: أني مُفضِّلكم، وغير ذلك من الصِّيَغ المُتعدِّدة، التي يُمكن أن تَشغل هذا الموقع بصورة عامَّة؛ كاسم المفعول، وصِيَغ المبالغة، والصفة المُشبَّهة، واسم التفضيل، ولا شكَّ أنَّ كلَّ صيغة من ذلك، سوف تُضفي معنًى دلاليًّا خاصًّا بها؛ من مبالغةٍ، أو دوامٍ وثبوتٍ، أو تفضيلٍ، وكلها صورٌ سوف تُضفي على المصدر المؤول ظلالاً دلاليَّة، لا تكون في المصدر الصريح.


[1] السيوطي؛ الأشباه والنظائر، (1/ 29).

[2] الزمخشري؛ الكشاف، (1/ 135).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.98 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]