|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() بين يدي (المجموعة النفيسة) للأستاذ عبدالكريم الدبان د. عبدالحكيم الأنيس أمّا المصادر فقد صرَّح الشيخُ بعددٍ منها، وأبهمَ عددًا آخر، وقد يَذكُرُ أسماء القائلين، وقد يطويها... وهذه عناوين المصادر التي صرّح بها أُوردُها مرتبةً على حسب وفيات أصحابها، وأذكر أرقامَ المواد التي ذُكِرَتْ فيها: ♦ الأم للشافعي (ت: 204هـ): 305. ♦ الطبقات الكبرى لابن سعد (ت: 230هـ): 113، 182، 337، 922. ♦ كتاب البخلاء للجاحظ (ت: 255هـ): 91،6. ♦ صحيح البخاري (ت: 256هـ): 196، 479، 876. ♦ صحيح مسلم (ت: 261هـ): 601. ♦ عيون الأخبار لابن قتيبة (ت: 276هـ): 92، 497، 570، 670، 839. ♦ المعارف له: 632. ♦ الإمامة والسياسة لعبدالله بن مسلم الدينوري (المنسوب إلى ابن قتيبة): 182 (ذكره ونقده ولم يعتمدْ عليه). ♦ المحاسن والأضداد ﻹبراهيم البيهقي (كان حيًّا قبل سنة 320هـ): 434، 950. ♦ اللمع لأبي نصر الطوسي (ت: 378هـ): 466. ♦ الصحاح للجوهري (ت: 393هـ): 316. ♦ رسائل بديع الزمان الهمذاني (ت:398هـ): 233. ♦ فقه اللغة لأبي منصور الثعالبي (ت: 429هـ): 4، 904. ♦ الاستيعاب لابن عبد البر (ت: 463هـ): 556، 713، 739. ♦ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي (ت: 463هـ): 225. ♦ الإحياء للغزالي (ت: 505هـ): 810. ♦ الكشاف للزمخشري (ت: 538هـ): 80، 229، 432، 882. ♦ إحدى حواشي الكشاف: 80. ♦ الأذكياء لابن الجوزي (ت: 597هـ): 935،70،23. ♦ تلبيس إبليس له: 317. ♦ المنتظم في تاريخ الملوك والأمم له: 553. ♦ التفسير الكبير للرازي (ت: 606هـ): 143، 229، 416، 882، 968. ♦ النهاية في غريب الحديث والأثر لمجد الدين بن الأثير (ت: 606هـ): 151، 159، 204، 408، 420، 451، 485، 595، 735، 766، 850، 877، 961. ♦ معجم الأدباء لياقوت الحموي (ت: 626هـ): 715. ♦ مفتاح العلوم للسكّاكي (ت: 626هـ): 312. ♦ الكامل لابن الأثير (ت: 630هـ): 55، 285، 351، 468، 515، 731، 851. ♦ إنباه الرواة على أنباه النحاة للقفطي (ت: 646هـ): 418. ♦ مرآة الزمان في تاريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي (ت: 654هـ): 147، 340. ♦ وفيات الأعيان لابن خلكان (ت: 671هـ): 56، 147، 182، 193، 321، 328، 422، 423، 468، 494، 524، 527، 621، 627، 639، 645، 698، 729، 758، 893، 894، 990. ♦ تفسير البيضاوي (ت: 685هـ): 42، 88، 481. ♦ شرح شافية ابن الحاجب للرضي الاستراباذي (ت نحو: 686هـ): 276. ♦ ذيل مرآة الزمان لليونيني (ت: 726هـ): 757. ♦ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام (ت: 761هـ): 59، 153، 559، 866، 966. ♦ الوافي بالوفيات للصفدي (ت: 764هـ): 175. ♦ اختصار علوم الحديث لابن كثير (ت:774هـ): 640. ♦ البداية والنهاية له: 18، 86، 242، 292، 423، 440، 495، 626، 845، 861، 894، 939. ♦ البرهان في علوم القرآن للزركشي (ت: 794هـ): 229، 491، 647. ♦ القاموس المحيط للفيروزآبادي (ت:817هـ): 379، 450، 665. ♦ شرح مقدمة القاموس المحيط (ولم يذكر الشارحَ): 429. ♦ الفلاكة والمفلوكون للدلجي (ت: 838هـ): 385. ♦ الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة لابن حجر العسقلاني (ت: 852هـ): 185، 544، 777، 902. ♦ فتح الباري بشرح البخاري له: 249، 504، 742، 876. ♦ عمدة القاري للعيني (ت: 855هـ): 607. ♦ شرح ألفية ابن مالك للأشموني (ت نحو: 900هـ): 21. ♦ الدر النضيد للحفيد الهروي (ت: 906هـ): 642. ♦ الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (ت: 911هـ): 181، 216، 647. ♦ الأشباه والنظائر له: 648. ♦ بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة له: 148، 703، 719، 828. ♦ تاريخ الخلفاء له: 36، 339، 396، 681، 721، 772، 894. ♦ الجامع الصغير من حديث البشير النذير له: 29، 166، 186، 594، 613، 846، 875. ♦ شرح شواهد المغني له: 37، 308، 379. ♦ عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد له (نقل منه مخطوطًا): 586. ♦ المزهر في علوم اللغة له: 514، 646، 931. ♦ الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية لطاشكبري (ت: 968هـ): 471، 701. ♦ تحفة المحتاج لشرح المنهاج لابن حجر الهيتمي (ت: 974هـ): 479. ♦ العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم لعلي بن القاضي أوزن بالي (ت: 992هـ): 458. ♦ فتح القريب بشرح الترتيب للشنشوري (ت: 999هـ): 139. ♦ السراج المنير بشرح الجامع الصغير للعزيزي (ت: 1070هـ): 51، 613، 846، 875. ♦ شرح ديوان ابن الفارض لعبد الغني النابلسي (ت: 1143هـ): 730. ♦ حاشبة الصبّان (ت: 1206هـ) على الأشموني: 21، 951. ♦ حاشية حسن العطار (ت: 1250هـ) على الأزهـرية في النحو: 836. ♦ حاشية ابن عابدين (ت: 1252هـ): 818، 922. ♦ حاشية الشرواني (ت: 1301هـ) على تحفة المحتاج لشرح المنهاج: 479. ♦ تفسير المفتي الحمزاوي (ت: 1305هـ): 917. ♦ الباعث الحثيث إلى معرفة علوم الحديث ﻷحمد شاكر (ت: 1377هـ): 640. وممّا أفاد منه ولم يذكره: "الأعلام" للزركلي، وقد رجع إليه - فيما ظهـر لي - في التراجم كثيرًا. ومِنْ أكثر الكتب التي صرّحَ بالنقل عنهـا: "وفيات الأعيان"، ثم "النهـاية في الغريب"، ثم "البداية والنهـاية"...وأعلى عددٍ فيما رجَعَ إليه مِنْ كتبٍ مؤلفاتُ السيوطي، فقد ذَكَرَ منها ثمانية كتب. ♦ ♦ ♦ ويتلخصُ عملي في هذه المجموعة بـ: ♦ مقابلتها بعد صفِّها بالأصل. ♦ مراجعة كثير من النقول والنصوص وتواريخ الوفيات، وتصحيح ما وقع سهـوٌ في نقله. ♦ زيادة ضبط للألفاظ. ♦ إضافة تعليقات في عدد من المواضع. ♦ وضع الهـمزات. ♦ التأكد من تراجم الأعلام، وقد وقع اشتباهٌ في ترجمة سبعة أعلام، فاستدركتُ ذلك. وهـي في الأرقام (٢٠١) و(٣١٦) و(٣١٦) أيضًا و(٣٢٥) و(٣٥٤) و(٥٤٤) و(٨٦٦). ♦ لم يلتزم الشيخُ ترجمة العَلَم عند ذكره أول مرة، وكان يُحيل على موضع الترجمة. فراجعتُ هـذه الإحالات كلهـا، وصححتُ قسمًا منهـا. ♦ إضافة "هــ" على التواريخ للتوضيح. ♦ استخدم الشيخُ "هامة" و"مهمة" فوحدتها كلها: "مهـمة". ♦ واستخدم "مشائخ" بالهمز، ولكنه كان بعدُ يَحُكُّ الهمزة ويثبتها ياء، فجعلتها "مشايخ". ♦ التأكد من بحور الشعر، وتعديل بعضها. ♦ استخرجتُ مصادرَ الشيخ التي صرَّح بهـا، ورتبتُهـا على حسب وفيات أصحابهـا. وهـي مصادر متنوعة من القرن الثالث الهـجري إلى الرابع عشر. ♦ وضعتُ للمؤلِّف ترجمة مختصرة. ♦ ما أضفتُه أو عدلتُه وضعتُه بين معقوفين وختمتُه بـ: ع. وقد لا أفعل عند التعديل اليسير. ♦ فهرَسَ الشيخُ أسماءَ المترجمين على ترتيب ورودِها في المجموعة. وجعلتُها على الحروفِ لتيسير الوصولِ إلى المطلوب. ♦ وضعتُ نماذجَ خطيّةً من الأصل الذي هـو بخطِّ المؤلِّف. وبعدُ: فأسأل اللهَ أن يجزي الشيخَ خيرَ الجزاء على ما علّم وقدّم، وألّف وصنّف[1]. وأن أكون قد أديتُ جزءًا مِنْ واجبي وفاءً له. رحمه الله ورضي عنه. [1] وهذ الكتاب هو العاشر ممّا وفّق اللهُ لخدمتهِ مِنْ مؤلفات الشيخ، والحمد لله على توفيقه.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |