أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قد كان لي قلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          قيم عائلية مهمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          إن الله يحول بين المرء وقلبه.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 18808 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 6349 )           »          أخلاق العمل في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 12531 )           »          بركـــة طعــام المسلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 670 )           »          خشـونـة الركـبـة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-01-2021, 04:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس

البر والبحر
والبَرُّ قل: هو الترابُ اليابسُ
والبحرُ يعني: الماء يا مؤانسُ

سوى الذي بالروم يا خلاني
عنى: البريةَ مع العمرانِ

البخس
والبخسُ: نقصانٌ، سوى بيوسفا
"بثمن بخس": حرامٍ، اعرفا[2]

البعل
والبعل: زوج، غير ما في الذبحِ[3]
قل: صنمٌ كما أتى في الشرحِ

البكم[4]
والبُكْم أي: خُرْسٌ عن الكلامِ
بشأن الايمانِ[5] بذي الإنعامِ

سوى بالاسراءِ كذا بالنحلِ
"عميا وبكما" ثُم " أبكم" يلي

جثياً
"جِثياً" اي: جميعًا الا الجاثيهْ
معناه: تَجثو -يا أَخِيْ-كن دَاريهْ

حسبان - حساب
ثُمَّتَ حُسبانٌ، حِسابٌ: العَددْ
سوى بكهفٍ أي: عذابٌ قد وردْ

الحسرة
وَكُلُّ حسرةٍ هي: الندامهْ
إلا بموضعٍ روى العلَّامهْ

أي: قوله: "ذلك حسرة" أتى
في آل عمران لحزنٍ يا فتى

الدحض - الداحض
والدحضُ والداحضُ فهو: الباطلُ
سوى بذبحٍ -اعلمنْ- يا فاضلُ

"المدحضين" عندهم قد فُسِّرا
مَن قُرعوا كما أتى بلا مِرا


يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.11 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]