ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=84)
-   -   أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=251583)

ابوالوليد المسلم 27-01-2021 04:57 PM

أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
محمد آل رحاب


الحمدُ لله العزيز الواحدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الصمدِ الفردِ الكريم الماجدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ثم الصلاةُ والسلامُ السرمدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
على النبيِّ المصطفى محمدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ذي الخُلُق العالي الرفيعِ الأوحدِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وآله وصحبه والمقتدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وبعدُ إن هذه أرجوزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لطيفة في بابها وجيزة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سميتُها: {غنيمة المؤانسِ} https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ضمنتُها "الأفراد" لابنِ فارسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

لكونه في بابه فريدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فرُمتُ أن أقرّبَ البعيدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فصحَّ مني العزمُ أنِّي أنظمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما فيه من خلاصةٍ فلتغنموا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وأسأل الله القَبول والرضا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والعفو عن جميع ما مني مضى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فصل
في سياق ما أورده من الأفراد، غنيمة للطالبين الأمجاد، وتحفة لمن استفاد
الأسف
والأسَفُ: الحُزْنُ، سِوى في الزخرفِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أي: "آسفونا": أغضبونا، فاعرفِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وقولُه: "غضبان" بعدَه: "أسِف" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تفسيرُها: المغتاظُ عندهم أُلِفْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

البروج
ثم البروجُ كلُّها: الكواكبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلا التي لدى النسا يا طالبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنها: القصورُ دونما مِرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لدى ثمانٍ فوقَ سبعين تَُرى[1] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع



ابوالوليد المسلم 27-01-2021 04:58 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
البر والبحر
والبَرُّ قل: هو الترابُ اليابسُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والبحرُ يعني: الماء يا مؤانسُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سوى الذي بالروم يا خلاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عنى: البريةَ مع العمرانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

البخس
والبخسُ: نقصانٌ، سوى بيوسفا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
"بثمن بخس": حرامٍ، اعرفا[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

البعل
والبعل: زوج، غير ما في الذبحِ[3]https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
قل: صنمٌ كما أتى في الشرحِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

البكم[4]
والبُكْم أي: خُرْسٌ عن الكلامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بشأن الايمانِ[5] بذي الإنعامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سوى بالاسراءِ كذا بالنحلِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
"عميا وبكما" ثُم " أبكم" يلي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جثياً
"جِثياً" اي: جميعًا الا الجاثيهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معناه: تَجثو -يا أَخِيْ-كن دَاريهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

حسبان - حساب
ثُمَّتَ حُسبانٌ، حِسابٌ: العَددْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بكهفٍ أي: عذابٌ قد وردْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الحسرة
وَكُلُّ حسرةٍ هي: الندامهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلا بموضعٍ روى العلَّامهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أي: قوله: "ذلك حسرة" أتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في آل عمران لحزنٍ يا فتى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الدحض - الداحض
والدحضُ والداحضُ فهو: الباطلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بذبحٍ -اعلمنْ- يا فاضلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"المدحضين" عندهم قد فُسِّرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مَن قُرعوا كما أتى بلا مِرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


يتبع




ابوالوليد المسلم 27-01-2021 04:59 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
الرجز
وَكُلُّ رجزٍ فهو: العذابُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
"والرجزَ فاهجر": صنما أجابوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الريب
وَكُلُّ ريبٍ فهو: الشكُّ سوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في سورة الطور لدى مَن قد روى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"ريب المنون" قل بغير نُكْرِ: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حوادثُ الدهر، فكن ذا صَبرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الرجم
وَكُلُّ رجمٍ فهو: القتلُ، عدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بمريمٍ، فالشتمُ ذا قد قُصِدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

الزور
وَكُلُّ زورٍ فهْو-يا صاحِ-: الكذِبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والشركُ أيضا، غيرَ موضعٍ كُتِبْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


أعني: الذي في سورة المجادَِلَهْ[6] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإنه: كِذْبٌ[7] فقطْ يا ناقلَهْ

الزكاة
وما به من الزكاةِ: المالُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى الذي بمريمٍ قد قالوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فيه بأنه هُو: التَّعَطُّفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
من ربنا الحَنَّانِ، ذاك فاعرفوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الزيغ
وَكُلُّ زيغٍ فيه فهو: الميلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بأحزابٍ أتاك النقلُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"إذ زاغت الأبصارُ" في التفسيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أي: شخصتْ مِن غير ما نكيرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


السخرية
وَكُلُّ سخريَّةٍ: استهزاءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بزخرفٍ أتتْ أنباءُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في قوله: "سخرياً" اي: خُدَّاما https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أيضاً وأعواناً، فكن عَلَّاما
يتبع





ابوالوليد المسلم 27-01-2021 05:00 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
السكينة
كُلُّ سكينةٍ به: اطمئنانُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بموضعٍ كما أبانوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"فيه سكينة" أتت بالبقرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
شيءٌ بتابوتٍ كرأسِ الهرَّهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


السعير
كُلُّ سعيرٍ، فهو: النار ذَكَرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
والسُّعُرُ: العَنَاْ بسورةِ القمرْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الشيطان
وَكُلُّ شيطانٍ فإبليسَ عنى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معْ جندِه والوُلْدِ أسبابِ العَنَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سوى "إذا خلوا..." كما في البقرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تفسيرُه: الكهانُ، كن ذا تبصرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الشهادة
وَكُلُّ ما فيه مِن الشهادهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
لِمَن بغزوٍ ماتَ يا إسعادَهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

أو التي على أمور الناسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
شهادةٌ من غير ما التباسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سِوى بموضعٍ أتى في البقرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
معناه: فيه: الشُّركَا قد ذكرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


أصحاب النار
وَكُلُّ أصحابٍ لنارٍ: أهلُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بآيةٍ أتاك نقلُها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وهْي التي بسورةِ المدثرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أصحابُها: خُزَّانُها يا عبقري https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



الصلاة
كُلُّ صلاةٍ فيه قل: عبادةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كذا دعاءٌ للإله رحمةُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا التي في الحج دون مريةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإنها: البيوتُ للعبادةِ

يتبع


ابوالوليد المسلم 27-01-2021 05:01 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
الصمم
وَكُلُّ ما فيه -اعلمن- من الصممْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهْو عن استماع خيرٍ استتمْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سوى الذي في سورة الإسراءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهْو: الحقيقيُّ بلا امتراءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


العذاب

كُلُّ عذابٍ، فهو: التعذيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى الذي بالنورِ يا لبيبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



فإنه: الضَّربُ، وزاد شيخُنا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أعني به: الموجانَ موضعا هنا[8] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



القنوت
كُلُّ القُنوتِ فيه، فهْو: الطاعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
كما روى تفسيرَه الجماعهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا الذي في الرومِ معْها البقرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهْو: مقرُّون له ذو المغفرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الكنز
وَكُلُّ كنزٍ، فهُو: المالُ، عدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بالكهفِ، فهو: العلمُ كن مُسدَّدا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


المصباح
وَكُلُّ مصباحٍ به فالكوكبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلا الذي بالنور يا مهذَّبُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنه: السراجُ دونما مِرا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
في خمسةٍ بعد الثلاثين تُرَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


النكاح
وَكُلُّ ما به من النكاحِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإنه: التزويجُ قل يا صاحِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا الذي بسادسِ النساءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فإنه: الحُلُمُ في الأنباءِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



يتبع



ابوالوليد المسلم 27-01-2021 05:02 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
النبأ
وَكُلُّ الانباءِ هي: الأخبارُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
سوى بموضعٍ روى الأبرارُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

"عليهمُ الأنباءُ" -فاعلمْ- في القصصْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تفسيرُها: الحُجَجُ وُقِّيتَ الغُصَصْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


الورود
وَكُلُّ ما فيه من الوُرودِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فهْو: الدخولُ، ليس بالمردُودِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إلا الذي في قوله: "لما ورد" https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أي: هجمَ-اعلم- لا دُخولَه وَرَدْ[9] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


لا يكلف الله نفسا إلا وسعها-إلا ما آتاها
وقولُ ربِّ الناس: "لا يكلفُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
الله نفسا الا وسعها" اعرفوا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يعنيْ بذاك-يا أُخيَّ-: في العملْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
إلا لدى النسا فالانفاقَ نَقَلْ[10] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


اليأس
وَكُلُّ ما فيه من اليأسِ اعلمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هو: القنوطُ دونما شكٍّ نُمِيْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

سوى الذي بالرعد، فالمُعنى بهِ: https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
العلمُ، لا ريبَ لدى طالبهِ[11] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




الصبر[12]
وَكُلُّ صبرٍ فهو: محمودٌ سِوَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
بمَوضعين اثنين عند مَن رَوَى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فهْوَ من المذمومِ في الفرقانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثم لدى صادٍ بلا نكرانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فإنه الصبرُ على الأصنامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
عوذا بك الله من الآثامِ[13]





يتبع


ابوالوليد المسلم 27-01-2021 05:03 PM

رد: أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
 
أرجوزة غنيمة المؤانس في نظم الأفراد القرآنية لابن فارس
محمد آل رحاب





الخاتمة
هذا الذِي أتى بهِ ابنُ فارسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وكَم به مِن غُرَرِ النَّفَائسِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يَصلُحُ وقتَ الدرسِ والمُذاكَرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يحلُو به اللقاءُ وَالمُحَاضرهْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ويَنْجلي به مِنَ المَعَاني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ما فيه شَحْذُ[14] الفِكْرِ والأذهانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

هذا وكم وكم من العجائبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
تُدهِشُ في القرآن والأطايبِ؟! https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ما حيَّرَ العقول والألبابَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِن حُسْنها، فدُقَّ هذا البابا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

وادخُلْ فسيحَ عالمِ التدبُّرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وفي رحابِ الذِّكرِ قلبًا عَمِّرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يا ربنا يا واهبَ الإحسانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يا صاحبَ الفضل والامتنانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

نوِّرْ حياتنا بذا القرآنِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
واختم لنا الحياةَ بالإيمانِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

***
نظمتُها في دارِ مُصطفى الوفِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أعني: به نجلَ الحسين المحتَفِي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

في ثغر جدةٍ بيوم السابعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مِن شهر شعبانَ لكل سامِعِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

7-8-1439 هـ
***

نص الكتاب:
قال الإمام ابن فارس رحمه الله[15]:
قد ذكرت في كتاب {جامع التأويل} عامة ما قاله المفسرون في معاني القرآن وتفسيره مما أرجو أن ينفع الله عز وجل به، غير أني أثبت في هذه الورقات: أفراد ألفاظ جاءت في كتاب الله -جل ثناؤه- تصلح للمذاكرة، فمن ذلك:
أن كل ما في كتاب الله من ذكر الأسف فمعناه: الحزن؛ كقوله تعالى في قصة يعقوب - عليه السلام -: ﴿ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ﴾ {يوسف: 84} إلا قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا آسَفُونَا ﴾ {الزخرف: 55 }، فإن معناه: أغضبونا، وأما قوله في قصة موسى - عليه السلام -: ﴿ غَضْبَانَ أَسِفًا ﴾ {الأعراف: 150 وطه: 86} فقال ابن عباس رضي الله عنهما: "مغتاظا".
وكل ما في القرآن من ذكر البروج فإنها: الكواكب، كقوله تعالى: ﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾ {البروج: 1} إلا التي في سورة النساء: ﴿ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ﴾ {78 }، فإنها: القصور الطوال المرتفعة الحصينة.
وما في القرآن من ذكر البر والبحر، فإنه يراد بالبحر: الماء وبالبر: التراب اليابس
غير واحد في سورة الروم: ﴿ ظهر الفساد في البر والبحر ﴾ {الآية: 41، فإنه بمعنى: البرية والعمران.
وقال بعض علمائنا: ﴿ في البر ﴾ قتل ابن آدم أخاه، وفي البحر أخذ الملك كل سفينة غصباً.
و " البخس " في القرآن: النقص، مثل قوله تعالى: ﴿ فلا يخاف بخساً ولا رهقاً ﴾ {الجن: 13} إلا حرفا واحدا في سورة يوسف: ﴿ وشروه بثمن بخس ﴾ {الآية: 20 }، فإن أهل التفسير قالوا: بخس: حرام.
وما في القرآن من ذكر " البعل " فهو: الزوج كقوله تعالى: ﴿ وبعولتهن أحق بردهن ﴾ {البقرة: 228} إلا حرفا واحدا في الصافات: ﴿ أتدعون بعلا ﴾ {الآية: 125 }، فإنه أراد: صنما.
وما في القرآن من ذكر " البكم " فهو: الخرس عن الكلام بالإيمان ؛ كقوله:﴿ صم بكم ﴾ {البقرة: 18} [ص: 196] إنما أراد ﴿ بكم ﴾ عن النطق والتوحيد مع صحة ألسنتهم
إلا حرفين: أحدهما في سورة بني إسرائيل: ﴿ عمياً وبكماً وصمًّا ﴾ {الإسراء: 97 }
والثاني في سورة النحل: قوله - عز وجل -: ﴿ أحدهما أبكم ﴾ {الآية: 76} فإنهما في هذين الموضعين: اللذان لا يقدران على الكلام.
وكل شيء في القرآن: جثيا فمعناه: " جميعا " إلا التي في سورة الشريعة: ﴿ وترى كل أمة جاثية ﴾ {الجاثية: 28 }، فإنه أراد: تجثو على ركبتيها.
وكل حرف في القرآن " حسبان " فهو من: العدد، غير حرف في سورة الكهف: ﴿ حسباناً من السماء ﴾ {40 }، فإنه بمعنى العذاب.
وكل ما في القرآن " حسرة " فهو: الندامة ؛ كقوله - عز وجل -: ﴿ يا حسرة على العباد ﴾ {يس: 30 }
إلا التي في سورة آل عمران: ﴿ ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم ﴾ {الآية: 156 }، فإنه يعني به: " حزنا ".
وكل شيء في القرآن: " الدحض " و " الداحض " فمعناه: الباطل؛ كقوله - عز وجل -: ﴿ حجتهم داحضة ﴾ {الشورى: 16} إلا التي في سورة الصافات: ﴿ فكان من المدحضين ﴾ {الآية: 141 }، فإنه أراد: من المقروعين.
وكل حرف في القرآن من " رجز " فهو: العذاب كقوله تعالى في قصة بني إسرائيل: ﴿ لئن كشفت عنا الرجز ﴾ {الأعراف: 134} إلا في سورة المدثر: ﴿ والرجز فاهجر ﴾ {الآية: 5 }، فإنه يعني: الصنم، فاجتنبوا عبادته.
وكل شيء في القرآن من " ريب " فهو: شك غير حرف واحد وهو قوله تعالى: ﴿ نتربص به ريب المنون ﴾ {الطور: 30 }، فإنه يعني: حوادث الدهر.
وكل شيء في القرآن " يرجمنكم " و " يرجموكم " فهو الفتك، غير التي في سورة مريم - عليها السلام -: ﴿ لأرجمنك ﴾ {الآية: 46} يعني: لأشتمنك.[16]
وكل شيء في القرآن من " زور " فهو: الكذب، ويراد به: الشرك، غير التي في المجادلة: ﴿ منكرا من القول وزورا ﴾ {الآية: 2 }، فإنه: كذب غير شرك.
وكل شيء في القرآن من " زكاة " فهو: المال، غير التي في سورة مريم - عليها السلام -: ﴿ وحنانا من لدنا وزكاة ﴾ {الآية: 13 }، فإنه يعني: تعطفا.
وكل شيء في القرآن من " زاغوا " ولا " تزغ " فإنه من: مالوا، ولا تمل، غير واحد في سورة الأحزاب: ﴿ وإذ زاغت الأبصار ﴾ {الآية: 10} بمعنى: شخصت.
وكل شيء في القرآن من " يسخرون " و " سخرنا " فإنه يراد به: الاستهزاء غير التي في سورة الزخرف: ﴿ ليتخذ بعضهم بعضا سخريًّا ﴾ {الآية: 32 }، فإنه أراد: عونا وخدما.
وكل " سكينة " في القرآن: طمأنينة في القلب، غير واحد في سورة البقرة: ﴿ فيه سكينة من ربكم ﴾ {الآية: 248 }، فإنه يعني: شيئًا كرأس الهرة لها جناحان كانت في التابوت.
وكل شيء في القرآن من ذكر " السعير " فهو: النار والوقود إلا قوله - عز وجل -: ﴿ إن المجرمين في ضلال وسعر ﴾ {القمر: 47 }، فإنه: العناد.
وكل شيء في القرآن من ذكر " شيطان " فإنه: إبليس وجنوده وذريته إلا قوله تعالى في سورة البقرة: ﴿ وإذا خلوا إلى شياطينهم ﴾ {الآية: 14 }، فإنه يريد: كهنتهم، مثل: كعب بن الأشرف وحيي بن أخطب وأبي ياسر أخيه.
وكل شهيد في القرآن غير القتلى في الغزو فهم: الذين يشهدون على أمور الناس
إلا التي في سورة البقرة قوله - عز وجل -: ﴿ وادعوا شهداءكم ﴾ {الآية: 23 }، فإنه يريد: شركاءكم.
وكل ما في القرآن من " أصحاب النار " فهم: أهل النار إلا قوله: ﴿ وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة ﴾ {المدثر: 31 }، فإنه يريد: خزنتها.
وكل " صلاة " في القرآن فهي: عبادة ورحمة إلا قوله تعالى: ﴿ وصلوات ومساجد ﴾ {الحج: 40 }، فإنه يريد: بيوت عبادتهم.
وكل " صمم " في القرآن فهو عن: الاستماع للإيمان، غير واحد في بني إسرائيل قوله - عز وجل -:﴿ عميا وبكما وصما ﴾ { الإسراء: 97} معناه: لا يسمعون شيئا.
وكل " عذاب " في القرآن فهو: التعذيب إلا قوله - عز وجل -: ﴿ وليشهد عذابهما ﴾ {النور: 2 }، فإنه يريد: الضرب.
و " القانتون ": المطيعون، لكن قوله - عز وجل - في البقرة ﴿ كل له قانتون ﴾ {الآية: 116} معناه: " مقرون "، وكذلك في سورة الروم: ﴿ وله من في السماوات والأرض كل له قانتون ﴾ { الآية: 26} يعني مقرون بالعبودية.
وكل " كنز " في القرآن فهو المال إلا الذي في سورة الكهف: ﴿ وكان تحته كنز لهما ﴾ {الآية: 82 }، فإنه أراد صحفا وعلما
وكل " مصباح " في القرآن فهو: الكوكب إلا الذي في سورة النور: ﴿ المصباح في زجاجة ﴾ {الآية: 35 }، فإنه السراج نفسه.
" النكاح " في القرآن: التزوج،
إلا قوله - جل ثناؤه -: ﴿ حتى إذا بلغوا النكاح ﴾ {النساء: 6 }، فإنه يعني الحلم.
النبأ " و " الأنباء " في القرآن: الأخبار، إلا قوله تعالى: ﴿ فعميت عليهم الأنباء ﴾ {القصص: 66 }، فإنه بمعنى الحجج.
" الورود " في القرآن: الدخول، إلا في القصص: ﴿ ولما ورد ماء مدين ﴾ {الآية: 23 }، يعني هجم عليه ولم يدخله.
وكل شيء في القرآن من: ﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ﴾ {البقرة: 286} يعني: عن العمل إلا التي في سورة النساء الصغرى: ﴿ إلا ما آتاها ﴾ {الطلاق: 7} يعني: النفقة.
وكل شيء في القرآن من " يأس " فهو: القنوط إلا التي في الرعد ﴿ أفلم ييأس الذين آمنوا ﴾ {الآية: 31}؛ أي: ألم يعلموا.
قال ابن فارس[17]: أنشدني أبي، فارس بن زكريا:
أقول لهم بالشعب إذ يأسرونني: *** ألم تيأسوا أني ابن فارس زهدمِ[18]
وكل شيء في القرآن من ذكر " الصبر ": محمود إلا قوله - عز وجل -: ﴿ لولا أن صبرنا عليها ﴾ {الفرقان: 42} و ﴿ واصبروا على آلهتكم ﴾ {ص: 6 }. انتهى ما ذكره ابن فارس-رحمه الله وطيب ثراه-.



[1] بضم التاء أي: ترى هي، وبفتحها أي: ترى أنت.
والمراد بثمان وسبعين: رقم الآية في سورة الناء.

[2] أصلها: اعرفنْ.

[3] أي: سورة الصافات، سميت بذلك لقوله تعالى فيها: "وفديناه بذبح عظيم" آية:107. وبهذا رمز لها الإمام ابن الجزري رحمه الله في قوله في مقدمة التجويد:
84 فُصِّلَـتْ النِّسَـا وَذِبْـحٍ حَـيْـثُ مَـا *** وَأَنْ لَـمِ المَفْـتُـوحَ كَـسْـرُ إِنَّ مَــا

[4] وسيأتي الصمم فيما بعد، وكنت أرى تقديمه مع قرينه هنا, لكن التزمت بترتيب الأصل, خاصة أنه راعى ترتيب حروف المعجم أولا فأولا.

[5] بالنقل لأجل الوزن.

[6] بفتح الدال وكسرها وجهان في تسميتها.

[7] بكسر الكاف وإسكان الذال لغة.

[8] وهو قوله تعالى في سورة النساء: قال شيخ المفسرين الطبري رحمه الله: و " العذاب " الذي ذكره الله تبارك وتعالى في هذا الموضع، هو: الحد، وذلك النصف الذي جعله الله عذابا لمن أتى بالفاحشة من الإماء إذا هن أحصن - خمسون جلدة، ونفي ستة أشهر، وذلك نصف عام. لأن الواجب على الحرة إذا هي أتت بفاحشة قبل الإحصان بالزوج - جلد مائة ونفي حول. فالنصف من ذلك خمسون جلدة، ونفي نصف سنة. وذلك الذي جعله الله عذابا للإماء المحصنات إذا هن أتين بفاحشة.
والضرب المقصود به: الضرب في الحد، نسأل الله السلامة والعافية.
أفادني بهذه الفائدة شيخنا العلامة الفقيه الرباني عبد الرحمن الموجان -حفظه الله ونفعنا بعلمه- عندما قرأت عليه هذا الجزء بدارهم العامرة بمكة المكرمة.

[9] لا يخفى الجناس البديع بين {ورد-ورد} الأولى بمعنى : هجم كما ذكر، والثانية بمعنى جاء ونُقل وأُثر.

[10] أي: مؤلف الكتاب رحمه الوهاب.

[11] واختصرت هذين البيتين في بيت واحد، وهو:
وكل يأس فيه فالقنوطُ = والعلمُ في الرعدِ بها منوطُ

[12] وحقه التقديم قبل ذكر أصحاب النار.

[13] وأيضا: الإجرامِ.

[14] وأيضا: نُورُ.

[15] وقد نقل الإمام الزركشي في {البرهان في علوم القرآن} جميع كتاب {الأفراد} بدون ذكر مقدمة الإمام ابن فارس، مع تعليقات يسيرة، واختلافات قليلة غير كثيرة في متن الكتاب، وأتبعه بإضافات مهمة، واقتصرت في أرجوزتي هذه على ما في كتاب {الأفراد} فحسب..

[16] زاد الإمام الزركشي : قلت : وقوله ﴿ رَجْمًا بِالْغَيْبِ{الكهف : 22} أي: ظنا. والرجم أيضا: الطرد واللعن، ومنه قيل للشيطان: رجيم.

[17] هو المؤلف نفسه، وروايته عن أبيه مما يفيد بأنه نشأ في أسرة علمية وبيئة أدبية.

[18] زاد الإمام الزركشي:
قال الصاغاني: البيت لسحيم بن وثيل اليربوعي.






الساعة الآن : 05:16 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 65.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.79 كيلو بايت... تم توفير 0.35 كيلو بايت...بمعدل (0.53%)]