|
ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() موضوعات الشريعة في مقررات التربية الدينية في المرحلة الثانوية هند بنت مصطفى شريفي إن المتأمل في مقررات التربية الدينية في المرحلة الثانوية، يجد أنها حافلة بموضوعات الشريعة، ولعل من المناسب في هذا المبحث إبراز ذلك من خلال مادة (الفقه)؛ حيث يعد الفقه الإسلامي (حصيلة النظر في كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم، وهو ثمرة إشعاع الإسلام على حياة الناس، وهو إجابات أسئلتهم عن حكم الله في كل شأن من الشؤون، فهو عام بعموم الشريعة، شامل الصغير والكبير من تصرفات المكلّفين، وما من عمل من الأعمال-هان أو عظم- في حياة الفرد أو حياة الجماعة، بشأن الراعي أو الرعية، في الاقتصاد أو القضاء، أو التعليم أو التوجيه والإعلام، في الصناعة أو الزراعة أو التجارة؛ إلا وله حكم في شريعة الإسلام)[1]. ونظرا لسعة مفهوم ودلالة الشريعة الإسلامية عن مفهوم ودلالة مادة الفقه، حيث إن (الشريعة هي الدين المنزل من عند الله، والفقه هو فهمنا لتلك الشريعة)[2]، فالشريعة (تتناول القواعد والأصول العامة، ومن هذه القواعد والأصول، نستمد الأحكام التي لم ينص على حكمها في جميع أمور حياتنا، أما الفقه فهو آراء المجتهدين من علماء الأمة) [3]، لذلك تقدم موضوعات الشريعة -إضافة إلى الفقه- من خلال مادة الحديث النبوي والثقافة الإسلامية، التي تبصر الطالبة بحكمة ومقاصد الشريعة، وتوجهها إلى فقه أسرار التشريع فيها، وتوضح الفوائد التي تعود على الطالبة فيها. وأما موضوعات الشريعة في المقرر الدراسي الذي يقدم للطالبات في المرحلة الثانوية فهي كالآتي: منهج الصف الأول الثانوي: • حفظ الشريعة للضروريات الخمس. • الجنايات: القتل العمد، الانتحار، القتل شبه العمد، القتل الخطأ، الجناية على ما دون النفس. • القصاص: القصاص في النفس، وفيما دونها. • الديات: في النفس وما دونها، تقدير الديات في العصر الحاضر. • أحكام المرتدين، تعريف الردة وحكمها، أحكام المرتد، حكم السحرة والعرافين. • الحدود: حد الزنا، حد القذف، حد المسكر. • المخدرات والمفترات. • حد قطاع الطرق، دفع الصائل، الاختطاف. • أحكام البغاة، التعزير، الفرق بين الحد و التعزير. • حكم آنية الذهب والفضة والحرير والديباج. • آداب الاستنجاء والاستجمار. • الحقوق في الإسلام: حق الله تعالى وحق رسوله - صلى الله عليه وسلم، حق كتاب الله، حق الوالدين. منهج الصف الثاني ثانوي: • أحكام المعاملات في الشريعة. • البيوع: البيوع المنهي عنها، بيع العربون، الخيار، الإقالة، بيع التقسيط، السلم، الربا، بيع العيّنة، التورق، البطاقات المصرفية. • القمار، القرض، الحوالة، الكفالة، الوكالة، الشركات، الهبة، العارية، الوديعة، الإجارة، اللقطة، الغصب، قواعد في المعاملات الشرعية، أنواع العقود. • صفة الصلاة، صلاة الجماعة، صلاة العيد، صدقة الفطر. • سياسة المال في الإسلام. • الحقوق في الإسلام: حق الجار، حقوق الزوجين، حقوق الأولاد. • تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام. منهج الصف الثالث الثانوي: • الدماء الطبيعية: الحيض والاستحاضة والنفاس، وأحكام ذلك. • أحكام لباس المرأة: الحجاب، مضار التبرج والسفور، لباس المرأة عند المحارم والصغار والزوج، حكم التشبه بالكافرات. • حقيقة الزواج: تعريفه، حكمة تشريعه، حكمة تعدد الزوجات. • مقدمات الزواج: اختيار الزوجين، الخطبة وحكمها، النظر إلى المخطوبة. • أركان الزواج وشروطه. • المحرمات في النكاح: المحرمات بالنسب وبالرضاع وبالمصاهرة، المحرمات إلى أمد، زواج المسلمة بغير المسلم، حكم نكاح الكتابية. • الأنكحة المنهي عنها: نكاح التحليل والمتعة والشغار. • الشروط في الزواج: الشروط الصحيحة وضابطها، الشروط الفاسدة وضابطها. • العيوب في النكاح: العيوب المجوزة لفسخ الزواج، أحكام العيوب. • المهر، حقوق الزوجين. • المحرمية: أسبابها، جهاتها، أحكامها. • الطلاق: حكمه، حكمة مشروعيته، ألفاظه، صفته. • الخلع والرجعة: وأحكامهما. • العدد والحداد وأحكامهما. • حقوق الأولاد: النسب، التسمية، العقيقة. • الرضاع والحضانة، والتربية والتعليم والنفقة. • عمل المرأة: حكمه، مجالاته، شروطه. • حد الزنا: والسحاق وآثار فاحشة الزنا. • النية وأحكامها. • الجهاد في سبيل الله. • الفرائض والنوافل وفضلها. • سنن الفطرة. • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. مما سبق تتضح شمولية موضوعات الشريعة، وإحاطتها بالطالبة من غالب جهاتها، واتصالها القوي بجميع جوانبها، وإجابتها على الكثير من تساؤلاتها، فالدقة والصحة في تحديد موضوعات الشريعة تؤكد ضرورة تجنب الاختيار العفوي لهذه الموضوعات، أو إغفال خصائص الطالبة ومميزاتها كمدعوة، أو الاكتفاء في بناء موضوع الدعوة على حقائق المادة العلمية دون غيرها، لأن موضوعات الدعوة يبدو أثرها جليا إذا أحس المدعو (أنه يتصل بمطلب من مطالب نموه: الجسمي أو العقلي أو الاجتماعي أو العاطفي، فإذا لم يتناول حاجة من حاجاته، كأن يعالج ناحية غريزية تضطرم في أعماقه، أو يجيب عن سؤال حول فكرة تحيره، أو يتناول جانبا يهمه، أو يعالج مشكلة اجتماعية تؤرقه، لم يتلقه تلقي من يشعر أن له وظيفة أساسية وماسّة في حياته)[4]، وبالتالي يغرس في نفس هذا المدعو عدم حاجته إلى هذا العلم أو الحكم الشرعي، وضآلة نفعه له، ويضعف تأثره به (لأن الإنسان - كما يقول علماء النفس والتربية - يزن الشيء بأثره الملموس في حياته ومجتمعه، ومبلغ إشباعه لحاجاته الخاصة والعامة، فإذا أحس أثره ونفعه، اعتقده وحرص عليه، وإذا لم يتحقق له ذلك زهد فيه وانصرف عنه)[5]. [1] منهج المرحلة الثانوية لتعليم البنات ص 53. [2] تاريخ الفقه الإسلامي: د. عمر الأشقر ص 18. [3] المرجع السابق ص 19. وللاستفادة ينظر في نفس المرجع: المقارنة بين الفقه والشريعة ص 18-20. [4] تعليم الدين الإسلامي بين النظرية والتطبيق: د. حسن شحاتة ص 213، مكتب الدار العربية للكتاب، القاهرة، ط: 2، 1416هـ/1996م. [5] المرجع السابق ص 216.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |