|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() [116] هذا الوجه لابن الأخرم والصوري من المبهج. وللعلوي عن النقاش من غاية أبي العلاء. [117] هذا الوجه للجبني عن ابن الأخرم من الكامل. [118] هذان الوجهان لأصحابهما عن النقاش. [119] قرأ ابن ذكوان ï´؟ بأبصارهم ï´¾ و ï´؟ أدراك ï´¾ بالإمالة والفتح، وقرأ ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان من طريق الأخفش بالإدغام في ï´؟ كذبت ثمود ï´¾. ينظر: الكامل المفصل ص 566، والإتحاف ص 422. [120] يختص وجه الإمالة في بأبصارهم وأدراك مع التكبير لابن ذكوان بالإظهار في كذبت ثمود، ويأتي كل من الإظهار والإدغام على إمالتهما بلا تكبير، ويأتي على إمالة أدراك فقط مع البسملة بلا تكبير والإظهار للمطوعي، والإظهار والإدغام لابن الأخرم، ولا يأتي الإدغام في غير ذلك لابن ذكوان ينظر: الروض النظير ص 501. [121] لابن ذكوان في ï´؟ سلاسلا ï´¾ وقفاً وجهان: إثبات الألف، وحذفها. [122] يختص السكت قبل الهمزة وكذا إمالة الكافرين لابن ذكوان بإثبات الألف وقفاً، ولم يختلف عنه من طريق الرملي. ينظر: الروض النظير ص 504، وفريدة الدهر 1/359 وما بعدها. [123] هذا الوجه: لابن الأخرم من الوجيز. وللفارسي عن النقاش من التجريد. وللمطوعي من المصباح. ولأبي علي الواسطي عن الحمامي عن النقاش من غاية أبي العلاء. وللنهرواني والطبري عن النقاش من المستنير. وللزيدي عن النقاش من المصباح، وهو للنقاش عن الأخفش فيما رواه المغاربة وأحد الوجهين في والشاطبية. [124] هذا الوجه من المستنير. [125] هذا الوجه من التجريد، والمبهج، وغاية أبي العلاء، والتلخيصين، وهداية المهدوي، والتبصرة، والهادي لابن سفيان، والتذكرة، وغاية ابن مهران، وروضة المالكي، وأحد وجهي الشاطبية، والتيسير بقرائته على الفارسي. [126] هذا الوجه من المصباح. [127] هذا الوجه من كتابي أبي العز، وغاية أبي العلاء. [128] هذا الوجه من كتابي أبي العز. [129] هذان الوجهان من المبهج. [130] روى الحلواني عن هشام ï´؟ وما تشاؤون ï´¾ بالغيب على قصر المنفصل، وبالوجهين على المدِّ كالداجوني، ويختص الخطاب للحلواني بالبسملة، ويختص التكبير له بالخطاب، وللداجوني بالغيب: ينظر: الروض النظير ص 507. [131] هذا الوجه لأصحابه عن الحلواني. [132] هذا الوجه للحلواني من العنوان، والمجتبى، وبه قرأ الداني على أبي الفتح والفارسي، ولابن عبدان من روضة المعدل، وللجمال من التجريد، وللداجوني من المبهج، وغاية أبي العلاء، والكامل. ولهشام من الكافي. [133] هذا الوجه من كتابي أبي العز، وغاية أبي العلاء. [134] هذا الوجه للحلواني من التيسير، والشاطبية، وتلخيص ابن بليمة. [135] هذا الوجه من الشاطبية للحلواني. ومن الكافي لهشام. [136] هذا الوجه للحلواني من المبهج، والكامل، وللداجوني من المصباح، وروضة المالكي، والمعدل، والتجريد، وكفاية أبي العز، ولأبي معشر، وهو لبعض المغاربة عن الداجوني، وبعض المشارقة عن الحلواني. [137] هذا الوجه للهذلي من طريق الحلواني. [138] هذا الوجه للداجوني من الإعلان [139] له الخطاب والغيب من الطريقين ويأتيان على الطول والتوسط ويختص وجه البسملة، ويختص السكت قبل الهمز. للنقاش بالغيب، وللصوري بالخطاب، ويأتي لابن الأخرم عليهما إلا أن التخصيص مخصوص بالغيب، والإطلاق مخصوص بالخطاب، ويختص التكبير للأخفش بالغيب، وللصوري بالخطاب وعدم السكت. ينظر: الروض النظير ص 507.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |