أحكام متعلقة بالمد المنفصل عند ابن عامر الشامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 23 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 16 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 156 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 2334 )           »          بدعة رد السنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          خَواطر حَول أزمة الخُلق المسلم المعاصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 62 )           »          الأمير سيف الدين المشطوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          فصول من التآمر اليهودي على النصرانية والإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من يحرم على النار، ومن يحرم على الجنة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الحق والقوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-06-2020, 12:00 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,970
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أحكام متعلقة بالمد المنفصل عند ابن عامر الشامي



[116] هذا الوجه لابن الأخرم والصوري من المبهج. وللعلوي عن النقاش من غاية أبي العلاء.




[117] هذا الوجه للجبني عن ابن الأخرم من الكامل.




[118] هذان الوجهان لأصحابهما عن النقاش.




[119] قرأ ابن ذكوان ï´؟ بأبصارهم ï´¾ و ï´؟ أدراك ï´¾ بالإمالة والفتح، وقرأ ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان من طريق الأخفش بالإدغام في ï´؟ كذبت ثمود ï´¾. ينظر: الكامل المفصل ص 566، والإتحاف ص 422.




[120] يختص وجه الإمالة في بأبصارهم وأدراك مع التكبير لابن ذكوان بالإظهار في كذبت ثمود، ويأتي كل من الإظهار والإدغام على إمالتهما بلا تكبير، ويأتي على إمالة أدراك فقط مع البسملة بلا تكبير والإظهار للمطوعي، والإظهار والإدغام لابن الأخرم، ولا يأتي الإدغام في غير ذلك لابن ذكوان ينظر: الروض النظير ص 501.




[121] لابن ذكوان في ï´؟ سلاسلا ï´¾ وقفاً وجهان: إثبات الألف، وحذفها.




[122] يختص السكت قبل الهمزة وكذا إمالة الكافرين لابن ذكوان بإثبات الألف وقفاً، ولم يختلف عنه من طريق الرملي. ينظر: الروض النظير ص 504، وفريدة الدهر 1/359 وما بعدها.




[123] هذا الوجه: لابن الأخرم من الوجيز. وللفارسي عن النقاش من التجريد. وللمطوعي من المصباح. ولأبي علي الواسطي عن الحمامي عن النقاش من غاية أبي العلاء. وللنهرواني والطبري عن النقاش من المستنير. وللزيدي عن النقاش من المصباح، وهو للنقاش عن الأخفش فيما رواه المغاربة وأحد الوجهين في والشاطبية.




[124] هذا الوجه من المستنير.




[125] هذا الوجه من التجريد، والمبهج، وغاية أبي العلاء، والتلخيصين، وهداية المهدوي، والتبصرة، والهادي لابن سفيان، والتذكرة، وغاية ابن مهران، وروضة المالكي، وأحد وجهي الشاطبية، والتيسير بقرائته على الفارسي.




[126] هذا الوجه من المصباح.




[127] هذا الوجه من كتابي أبي العز، وغاية أبي العلاء.




[128] هذا الوجه من كتابي أبي العز.




[129] هذان الوجهان من المبهج.




[130] روى الحلواني عن هشام ï´؟ وما تشاؤون ï´¾ بالغيب على قصر المنفصل، وبالوجهين على المدِّ كالداجوني، ويختص الخطاب للحلواني بالبسملة، ويختص التكبير له بالخطاب، وللداجوني بالغيب: ينظر: الروض النظير ص 507.




[131] هذا الوجه لأصحابه عن الحلواني.




[132] هذا الوجه للحلواني من العنوان، والمجتبى، وبه قرأ الداني على أبي الفتح والفارسي، ولابن عبدان من روضة المعدل، وللجمال من التجريد، وللداجوني من المبهج، وغاية أبي العلاء، والكامل. ولهشام من الكافي.




[133] هذا الوجه من كتابي أبي العز، وغاية أبي العلاء.




[134] هذا الوجه للحلواني من التيسير، والشاطبية، وتلخيص ابن بليمة.




[135] هذا الوجه من الشاطبية للحلواني. ومن الكافي لهشام.




[136] هذا الوجه للحلواني من المبهج، والكامل، وللداجوني من المصباح، وروضة المالكي، والمعدل، والتجريد، وكفاية أبي العز، ولأبي معشر، وهو لبعض المغاربة عن الداجوني، وبعض المشارقة عن الحلواني.




[137] هذا الوجه للهذلي من طريق الحلواني.




[138] هذا الوجه للداجوني من الإعلان




[139] له الخطاب والغيب من الطريقين ويأتيان على الطول والتوسط ويختص وجه البسملة، ويختص السكت قبل الهمز. للنقاش بالغيب، وللصوري بالخطاب، ويأتي لابن الأخرم عليهما إلا أن التخصيص مخصوص بالغيب، والإطلاق مخصوص بالخطاب، ويختص التكبير للأخفش بالغيب، وللصوري بالخطاب وعدم السكت. ينظر: الروض النظير ص 507.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.35 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.11%)]