قس الإيادي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 14747 )           »          الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني.. راوٍ ماجنٌ وليس بمؤرخ مدقق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أثر العربية في نهضة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 16372 )           »          العقيدة اليهودية والسيطرة على العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 2233 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 66 - عددالزوار : 43518 )           »          من أخطاء المصلين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 590 )           »          فوائد من حديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 796 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 6796 )           »          "ليبطئن"... كلمة تبطئ اللسان وتفضح النية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لطائف من القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 111 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-03-2020, 04:06 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,500
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قس الإيادي

هَيْهَاتَ مَا أَحَدٌ بِغَامِضِ قَدْرِهِ
يَدْرِي كَمِ الأَرْزَاقُ وَالآجَالُ
إِلاَّ الَّذِي فَوْقَ السَّمَاءِ مَكَانُهُ
فَلِوَجْهِهِ الإِكْرَامُ وَالإِجْلاَلُ"
ليت أنَّا نَرى النُّجوم كما رآها قُسُّ بنُ ساعدةَ في غابر الأَزْمان، هي الهداية إِنْ ضَلَلْنا في المَفاوِز، وليست كما يدَّعي معْظَم الكُهَّان.
وهذه جوانب من حكمته:
"المستطرف" - (1 / 163):
وقال قُسُّ بن ساعدة:
وَمَا قَدْ تَوَلَّى فَهْوَ لاَ شَكَّ فَائِتٌ
فَهَلْ يَنْفَعَنِّي لَيْتَنِي وَلَعَلَّنِي

"المستطرف" - (1 / 186):
"ممَّا جاء من ذلك ما بلَغَنا أنَّ قُسَّ بن ساعدةَ وأَكْثمَ بنَ صَيْفي اجتمَعا، فقال أحدُهما لصاحبه: كم وَجدتَ في ابن آدم من العيوب؟ فقال: هي أكثر مِن أن تُحصر، وقد وَجدْتُ خصلةً إن استعملها الإنسان ستَرَت العيوب كلَّها، قال: وما هي؟ قال: حفظ اللسان".
"المَصون في الأدب" - (1 / 29):
"قال: جَمَع قُسُّ بن ساعدة ولَدَه، فقال: إنَّ المِعَى تَكفيه البَقْلة، وتَرْويه المَذْقة، ومَن عيَّرَك شيئًا ففيه مثله، ومَن ظلَمَك وجد مَن يَظلمه، ومتى عدلْتَ على نفسك عَدَلَ عليك مَن فوقك، وإذا نَهيتَ عن شيء فإنه نَفْسك، ولا تَجمع ما لا تأكل، ولا تأكل ما لا تَحتاجُ إليه، وإذا ادَّخرْتَ فلا يكوننَّ كَنْزك إلاَّ فِعْلَك، وكن عَفَّ العَيْلة، مشترك الغِنَى؛ تَسُدْ قومَك.
ولا تشاورنَّ مشغولاً وإن كان حازمًا، ولا جائعًا وإن كان فَهِمًا، ولا مذعورًا وإن كان ناصحًا.
ولا تضعنَّ في عُنُقِك طوقًا لا يمكنك نزعه إلا بشِقِّ نفْسك، وإذا خاصمْتَ فاعدل، وإذا قلتَ فاقتصد.
ولا تَستودعنَّ أحدًا دينَك وإِنْ قَربتْ قرابتُه؛ فإنَّك إذا فعلْتَ ذلك لم تزَل وجِلاً، وكان المستودَع بالخيار في الوفاء والغَدْر، وكنتَ له عبدًا ما بقيت، وإنْ جنَى عليك كنتَ أولَى بذلك، وإنْ وفَى كان الممدوحُ دُونك".
"ثمار القلوب" - (1 / 232):
"أسقُفُّ نَجران: هو قسُّ بن ساعدة، أحَدُ - بل أوحَدُ - حكماء العرب وبلغائهم، وقد تقدَّم ذِكْره، وضُرِب المثَل بخَطابته وبلاغته، وهو القائل:
مَنَعَ البَقَاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ
وَغُدُوُّهَا مِنْ حَيْثُ لاَ تُمْسِي
وَطُلُوعُهَا بَيْضَاءَ صَافِيَةً
وَغُرُوبُهَا صَفْرَاءَ كَالوَرْسِ
اليَوْمَ أَعْلَمُ مَا يَجِيءُ بِهِ
وَمَضَى بِفَصْلِ قَضَائِهِ أَمْسِ

أخيرًا عُمِّر الرجل مائةً وثمانين سنةً، أظهر التوحيد بمكة قبل البَعثة؛ "صبح الأعشى" (1/496).
ذكرَتْه كتب الأمثال: أبلغ من قُس، وأبْيَن من قس، وأخْطَب من قس؛ "غرر الخصائص الواضحة" (1/80)، "مجمع الأمثال" (1/111 - 567) ذَكر ذلك الأعشى في شعره:
قال الأعشى:
وَأَبْلَغُ مِنْ قُسٍّ وَأَجْرَى مِنَ الَّذِي
بِذِي الغِيلِ مِنْ خَفَّانَ أَصْبَحَ خَادِرَا

أخيرًا أَختم بوصيته لابنه، وما أظنُّ أنِّي وَفَّيت الرجل حقه:
"نهاية الأرب في فنون الأدب" - (6 / 71):
"قال قس بن ساعِدةَ الإيادي لابنه: لا تشاور مشغولاً وإن كان حازمًا، ولا جائعًا وإن كان فَهِمًا، ولا مذعورًا وإن كان ناصحًا، ولا مهمومًا وإن كان عاقلاً؛ فالهَمُّ يَعْقل العقل، فلا يتولَّد منه رأيٌ، ولا تَصْدق به رَوِيَّة".



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.65 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]