سورة البقرة، والنفقة في سبيل الله والربا، والموت والحياة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 12847 )           »          مختصر تاريخ تطور مدينة القاهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          العقيدة اليهودية والسيطرة على العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حاجتنا إلى النضج الدعوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 26780 )           »          وهو يتولى الصالحين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 44 - عددالزوار : 14273 )           »          عطاءات المتقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          علاج العشق من كلام ابن الجوزي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          العلمانية المختبئة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-03-2016, 12:54 PM
أبو مالك المعتز أبو مالك المعتز غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
مكان الإقامة: الصالحية الجديدة، مصر
الجنس :
المشاركات: 205
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سورة البقرة، والنفقة في سبيل الله والربا، والموت والحياة

هذا المعنى الذي أشارت إليه الآية { يمحق الله الربا ويربي الصدقات } ، واضح في قصة البقرة التي سميت بها هذه السورة العظيمة،

يقول الله في قصة البقرة، بعد أن تحدث عن أصحاب البقرة بضمير الغيبة، { قالوا ادع لنا ربك ... } ثلاث مرات، ثم قال تعالى: { فذبحوها ما كادوا يفعلون }، ثم حدث إلتفات في الضمير فتحدث الله لنا جميعا بضمير المخاطب بقوله: { وإذ قتلتم نفسا }، وهذا خطاب لنا جميعا ولا يجوز أن يستثني أحد نفسه، بل كل منا مقصر من وجه أو أكثر فهو قتل نفسه بغفلته وتراخيه في العبادة، ثم قال محذرا: { والله مخرج ما كنتم تكتمون } أي في أنفسكم، ثم جاء العلاج بضرب النفس الميتة والمريضة بالصدقة، فقال: { فقنا اضربوه ببعضها }، ثم عقب بأن هذا هو الذي يحيي النفس الميتة فقال: { كذلك يحيي الله الموتى }، وهذه الآيات في قصة البقرة وغيرها يقصها علينا الله لعلنا نعقل فنعمل فقال: { ويريكم آياته لعلكم تعقلون، ثم قست قلوبكم }.

فأنصح كل مخطئ وكلنا ذاك الرجل، أن يتصدق ويضرب بصدقته الخالصة لله يضرب بها نفسه لعل الله أن يغفر لهذه النفوس المريضة، وليكرر هذا المقطع في صلواته وخلواته: { كذلك يحيي الله الموتى }.

اللهم احيي قلوبنا الميتة، كما أحييت هذا الميت في قصة البقرة، إنك على كل شيء قدير.
__________________
بارك الله لنا ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا بما فيه من الذكر الحكيم،،،
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.83 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.75%)]